الحمل والولادة

10 علامات من عوارض الحمل انتبهي لها

بعد الزواج تفكر كل سيدة في الحمل ويكون لديها رغبة شديدة في أن تكون أم، وفي إنتظار حدوث حمل تكون الزوجة غير متأكدة من أنها حامل إلا بظهور بعض علامات وعوارض الحمل المرتبطة بذلك، وسوف نتعرف في هذا المقال على 10 علامات من عوارض الحمل على كل سيدة أن تنتبه لها إذا كانت تخطط للحمل حتى تكون تهتم بالأطعمة التي تتناولها وتتجنب الأمور التي قد تعرض الحمل للخطر وحتى تذهب إلى الطبيب النسائي للمتابعة الدورية معه.

10 علامات من عوارض الحمل انتبهي لها

في فترة الحمل تزداد الهرمونات المرتبطة بالجنس لدى المرأة وبالتحديد كل من هرمون الإستروجين وهرمون البروجيسترون، وهناك علامات تظهر على السيدة الحامل عليكي الإنتباه لها بالإضافة إلى إنقطاع الطمث ومن أهمها ما يلي:

أولاً: غثيان أول الحمل

الغثيان في فترة الحمل يكون نتيجة البطء في عملية الهضم لتغيير هرمونات الجسم وقد يكون في فترة الاستيقاظ من النوم أكبر من بقية اليوم، وفي بعض الأحيان يتسبب في الإصابة بمرض الصباح وهي حالة من الغثيان التي تشبه إلى حد كبير التسمم الغذائي، ولكن لا يجب الخلط بين الأمرين ومراجعة الطبيب إذا إزداد عن الحد الطبيعي.

ثانياً: كبر حجم الثديين

إذ شعرت الزوجة بأن الثدي لديها أصبح كبيراً في بداية الزواج لا يعتبر دليل كافي على وجود حمل ولكن ما يؤكد أنه حمل إذا كان كبير في الحجم عن السابق وتشعر بالألم فيه من حين لأخر.

اعراض الحمل خارج الرحم ♥

ثالثاً: عنق الرحم

وهي من العلامات الأكيدة لحدوث حمل وهو أن تشعري بتورم وحساسية في المهبل، كما أن الإفرازات تزيد والتي تخرج من المهبل بشكل أكبر من العادي إذا كان هناك حمل.

رابعاً: تشنجات الدورة الشهرية الشديدة

إذا كانت تشنجات الدورة الشهرية حادة بالمقارنة بما كان يحدث لك من قبل في هذه الفترة فذلك يعتبر نتيجة لتواجد بويضة ملقحة وتحاول أن تلتصق في بطانة الرحم مما يجعل هناك نزيف ناتج عن عملية التثبيت بالإضافة إلى التشنجات العادية التي تحدث شهرياً.

خامساً: كثرة الذهاب إلى الحمام

دخول الحامل بشكل مستمر من الأمور الطبيعية لأي سيدة حامل حيث ان القلب يعمل على ضخ الدم من جسد الأم إلى جسد الجنين في بداية تكوينه، كما أن الكليتين تقوم بتصفية الزائد من الدماء مع الماء فتكون الأم في حاجة لدخول الحمام بكثرة لتفريغ ما بداخل المثانة.

سادساً: التعب والإرهاق المستمر

التعب من الأعراض الشائعة في فترة الحمل وهي عارض أساسي فقد تكون الحامل في بداية الحمل مضطرة للنوم كثيراً في أي وقت لأنها تحتاج إلى الراحة كما أن جسدها يعمل بشكل إضافي أكثر من أي وقت ويتطلب ذلك إمداد مستمر للطاقة.

الشهر الرابع من الحمل

سابعاً: النفور من بعض الروائح وتبلل الفم باستمرار

في الأسبوع الأول من الحمل يكون فم الحامل رطب بشكل مستمر وتنفر من بعض الروائح في بعض الأحيان وربما تشعر بأنها ترغب في التقيؤ بسبب ذلك.

ثامناً: تغيير المزاج وتقلب المشاعر

قد تشعر الحامل في بداية الحمل بتغير المزاج ومن حين لآخر تبكي على أي موقف لا يستدعي البكاء ويكون لديها حساسية مفرطة بسبب زيادة هرمونات الحمل.

تاسعاً: ظهور الخط الداكن

قد يظهر خط داكن ورقيق من بداية الشعر أسفل السرة ويعتبر ذلك دليل على زيادة الهرمونات الناتجة عن وجود حمل، ولا يزول هذا الخط إلا بعد الولادة.

عاشراً: حرقان في المعدة

الشعور بالحموضة وحرقان شديد في المعدة من أهم عوارض الحمل وذلك بسبب إرتفاع نسبة هرمون الحمل في الجسم.

معرفة نوع الجنين قبل إجراء السونار ♥

أعراض أخرى تظهر على بعض الحوامل

  • قد يزيد وزن الحامل في بداية الحمل ويتغير شكل جسدها إستعداداً للحمل.
  • الشعور بألم في منطقة الظهر يشبه إلى حد كبير ألم الدورة الشهرية.
  • تسارع في ضربات القلب وارتفاع في ضغط الدم.
  • تغير واضح في حرارة الجسم.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق