الحمل والولادة

كل ما تحتاجين معرفته عن الحمل فى الشهر السادس

الشهر السادس من الحمل هو نهاية الثلث الثاني منه وإقتربت الأم من وضع الجنين وبدأ الأشتياق في رؤية الطفل أكثر من أي وقت مضى لذلك سوف نعرض عليكم في السطور المقبلة الأعراض التي تشعر بها الأم في الشهر السادس للحمل والتغيرات التي تظهر علي الأم وطريقة النوم الصحيحة والتغذية الصحيحة للأم فى الشهر السادس من الحمل .

الشهر السادس من الحمل

تشعر الأم في الشهر السادس من الحمل ببعض الأعراض مثل :-

  • تورم القدمين

خلال الشهر السادس من الحمل تشعر الأم بزيادة في حجم القدمين واليدين ويحدث ذلك بسبب إحتفاظ الجسم في هذه الفترة من الحمل بالسوائل التي توجد حول الأنسجة وهذا الأمر طبيعي ويمكن للأم أن تتجنب تورم القدمين عن طريق عدم الوقوف لوقت طويل ووضع القدم أمامها على كرسي أثناء الجلوس وعدم إرتداء حذاء ضيق.

  • عسر الهضم

من الأعراض الأخرى التي تواجه الأم في الشهر السادس من الحمل عسر الهضم ويحدث ذلك بسبب وجود بعض التغييرات الهرمونية والتي تسبب نوع من أنواع إسترخاء الأمعاء ويزداد عسر الهضم مع زيادة شهور الحمل الأخيرة ووصول الأم لمرحلة الولادة ولتجنب ذلك يجب على الأم أن تشرب الماء الدافئ وتتناول الألياف في الوجبات اليومية.

  • تناول الطعام بشكل أكبر

عند وصول الأم للشهر السادس من الحمل ووصولها إلى الثلث الثاني منه تزداد حاجتها إلى وجود عناصر غذائية بشكل أكبر وذلك حتى تنمو أعضاء الطفل بصورة سليمة وصحيحة خاصةً وأن الجنين يتغذى من جسم الأم لذلك فإن الشهر السادس من الحمل يكون حاجة الأم فيه للطعام على عكس الشهور الاولى منه.

التغييرات التي تطرأ على الأم في الشهر السادس من الحمل

يطرأ على الأم في الشهر السادس ثم الشهر السابع من الحمل بعض التغييرات على الجسم مثل :-

  • زيادة في الوزن بسبب وزن الطفل وزيادته داخل الجسم.
  • إتساع وزيادة في حجم الرحم حيث يزيد بنسبة 2.5 سنتيمتر ويزداد حجم الرحم كلما تقدمت الأم في شهور الحمل.
  • يسبب الحمل في الشهر السادس بعض الأعراض مثل الدوخة والصداع النصفي في العينين.

 10 علامات مؤكدة للحمل يمكنك اكتشافهم بنفسك 

التغذية في الشهر السادس من الحمل

 

عند وصول الأم للشهر السادس من الحمل يجب عليها الأختمام بنوعية الطعام المتناول حيث أنها يجب أن تقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على ملح كلوريد الصوديوم مثل شرائح الشيبسي والمخلل بالإضافة إلى الزيتون والمعلبات كما ينصح أن تتناول الأم الحامل الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل البيض واللبن بسبب فائدته للجنين.

كما يجب على الأم في الشهر السادس من الحمل أن تقلل من الحلويات وذلك حتى لا تزيد نسبة السكر في الدم وتؤثر على صحة الأم وجنينها كما ينصح الأطباء أن تتناول الأم المأكولات التي يوجد بها نشويات مثل الأرز والمكرونة والبطاطس والبطاطا والتي تمد الأم والطفل بالطاقة اللازمة.

كما يجب على الأم تناول الفواكة بجميع أنواعها حيث تعمل على تليين المعدة بسبب إحتواء الفواكة على الكثير من الألياف كما ينصح بعض الأطباء أن تتناول الأم أقراص الفيتامين والمعادن لتعويض نقص تلك المواد في الجسم.

النوم في الشهر السادس من الحمل

 

في الشهر السادس والشهر الثامن من الحمل من الحمل تعاني الأم من حالات الأرق وتصبح عدد الساعات التي تنام فيها أقل من المعتاد بل ويصبح النوع أمنية صعبة المنال ويأتي سبب الأرق وقلة النوم إلى الضغط على المثانة فبالتالي يكثر دخول الأم للحمام ليلاً كما أن الطفل يبدأ في التحرك داخل الرحم.

كما أن الصعوبات التي تواجه الأم في الشهر السادس من الحمل نتيجة عسر الهضم ووزن الطفل الذي يبدأ في الزيادة يجعلان من النوم أمراً صعباً لذلك فإن الاطباء ينصحوا الأم أن تتناول في العشاء بعض الفواكة وتكون قبل ساعتين من النوم على الأقل بالإضافة إلى تجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين ومنبهات.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق