منوعات

دعاء للميت بالرحمة اللهمّ اجعله من الّذين

دعاء للميت بالرحمه قصير ويناسب النشر فى الفيس بوك وتويتر وغيرهم، حيث يظن الكثير منا أن بموت أحد المقربين قد انقطعت أعماله في الدنيا وانعزل عن دنيانا وسوف يلاقي ربه بما اكتسب فقط في حياته، ولكن على العكس قد جعل الله رحمته تصل إلينا حتى بعد الوفاة من خلال قطع العمل السيء واستمرار عمل الخير، ولذلك يمكنك عزيزي القارئ تقديم بعض الهبات أو التصدق لذلك المتوفي بدلاً من البكاء عليه وتذكر الماضي فقط سواء كان ذلك بالدعاء له أو إخراج الصدقات، ولذلك تابعونا في السطور التالية من مجلة ادم وحواء لنتعرف على بعض الأعمال التي تصل إليه مع ذكر دعاء للميت بالرحمة.

دعاء للميت بالرحمة

– اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”، اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل ” إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب “.

– اللهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبداً، اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه.

– اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر له إنّك أنت الغفّار، اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية، اللهمّ لا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا وله، واجمعنا معه في جنّات النّعيم يا ربّ العالمين.

– اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة،خالدين فيها ما دامت السّموات والأرض، اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين، اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً.

ما يصل إلى الميت:

  • من رحمة الخالق عز وجل بنا أن جعل جميع أعمالنا تنقطع عن الدنيا في حالة الوفاة ما عدا عما للخير حتى يكتسب الشخص مزيد من الحسنات التي تشفع له يوم القيامة ويجعل الود والحب قائم بين الأحياء والأموات، فلكل شخص ما قريب أو صديق قد توفى ورحل عن دنياه ويظل دائماً يتذكره ولكن هناك بعض الواجبات التي يمكنك فعلها عزيزي القارئ إذا كنت ترغب في رفع درجاته يوم القيامة وعند مقالاتك له تذكره بتلك الأعمال.
  • ويمكن أيضاً أن يتم سداد جميع ديونه وذلك بعد فرض على المقربين منه ففي الحديث الشريف قال صلى الله عليه وسلم:” سبحان الله ماذا أنزل من التشديد في الدين و الذي نفسي بيده لو أن رجلا قتل في سبيل الله ثم أحيي ثم قتل ثم أحيي ثم قتل و عليه دين ما دخل الجنة حتى يقضى عنه دينه “، وذلك دلالة على عظم حجم الدين في الاسلام فيجب أن يقضى عن الميت أو يقوم الدائن بمسامحة ذلك الشخص.
  • أما بالنسبة لقراءة القرآن للميت فلقد اختلف بعض العلماء في ذلك حيث أشار البعض أن قراءة القرآن والصيام واداء الصلوات هي خاصة بالعبد مع ربه ولا يمكن لشخص آخر أن يقوم بها نيابة عن ذلك الشخص سواء في حياته أو بعد وفاته، ولكن أشار البعض الآخر أنه يمكن أن يتم وهب ذلك الثواب للشخص المتوفى على سبيل الصدقة اي يمكن أن يتم وهب ثواب الصيام للشخص أو الصلاة أو قراءة القرآن فهي لا تغني عن محاسبة الفرد عليها في الأخرة ولكنها تصل له على شكل ثواب بصورة أخرى مثل الصدقات والدعاء وغيرها من الأعمال الصالحة.
  • ومن بين الأعمال الأخرى التي تصل إلى الميت هي إخراج الصدقات فلقد أشار الكثير من العلماء أن الصدقة تصل إلى الميت على طبق من نور مهما كان نوع الصدقات فقد تكون عبارة عن أموال أو ملابس أو طعام وغيرها من الصدقات فعن أبي هريرة : أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن أبي مات وترك مالاً ولم يوص ، فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه؟ قال : “نعم” . وعن الحسن عن سعد بن عبادة . أن أمه ماتت. فقال: يا رسول الله : إن أمي ماتت أفأتصدق عنها ؟ قال : “نعم”. قلت : فأي الصدقة أفضل ؟ قال : “سقي الماء”، فكلما شرب منها شخص أو ارتوى منها كائن حي وصل ثوابها إلى المتوفى.
  • ولقد ذكر الرسول الكريم صلى الله عليه في حديثه الشريف” دعوة الرجل لأخيه بظهر الغيب مستجابة وملك عند رأسه يقول آمين ولك بمثل ذلك” فلم يتم تحديد الاخ هل هو من الأحياء أو الاموات، فيمكنك أن تقوم بإرسال حسنات الشخص المتوفي بابسط الاشياء وهي الدعاء له بالرحمة، فيكفي أن تقوم بقراءة الفاتحة له بعد كل صلاة مع الدعاء بطلب المغفرة والرحمة عليه.
  • فلقد ورد عن الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم:” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له “، أخرجه مسلم، ولذلك نقدم لكم دعاء للميت بالرحمة يمكنك قراءته فور الانتهاء من الصلاة أو في جوف الليل أو اوقات إجابة الدعوات.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق