منوعات

اجمل دعاء للام المتوفية للفيس بوك وتويتر

دعاء للام المتوفية يمكن أن يتم قراءته لها حتى تكفر بها ذنوبها وترفعها درجات في الجنة بل وتخفف عنها عذاب القبر، فلا يوجد شخص في الحياة ينكر دور الأم فمهما قدم الشخص من تضحيات وبذل ما في وسعه لكي يعوض الأم ما تفعله من أجله لن يوفيها حقها في الحياة، ولذلك يعد الدعاء لها بالرحمة والمغفرة وإخراج الصدقات على روحها ابسط الأعمال التي يمكن تقديمها لها بعد وفاتها، ولذلك قد جمعنا لكم في السطور التالية بعض من تلك الأدعية التي يمكنك عزيزي القارئ قراءتها بعد الإفراغ من الصلاة أو على مدار اليوم فتابعونا.

دعاء للام المتوفية

يجوز أن يتم قراءة تلك الأدعية بدون وضوء أو بدون صلاة ولكن يفضل أن يتم صلاة ركعتين وقراءة جزء صغير من القرآن حتى يصل ثوابه إليه مع استقدام موضع القبلة وقول تلك الأدعية وهي كالآتي:

  • اللهم اغفر لوالدتى و ارحمها و عافها و اعف عنها و أكرم نزلها ، ووسع مدخلها و أغسلها بالماء و الثلج و البرد ، و نقها من الذنوب الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدلها دارا خيرا من دارها ، وأهلا خيرا من أهلها ، وأدخلها الجنة بغير حساب و أعذها من عذاب القبر.
  • .اللهم واجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم مد لها في قبرها مد بصرها، اللهم أنزل على قبرها الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم أفسح لها في قبرها ونور له فيها برحمتك يا أرحم الرحمين.
  • اللهم اغفر لجسد حملنا تسعة اشهر وهن على وهن فرقت عظامه وتشقق الجلده فحرمناه الراحة والنوم وامتصصنا من عافيته مايكفي لأمراضه ثم خرجنا منه بشق الانفس، اللهم اجعلها من الذاكرين لك ، الشاكرين لك ،الطائعين لك ، المنيبين لك اللهم واجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وإنقطاع عمرهما .
  • اللهم انقلها من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله الا انت يا حنان يا منان يا بديع السموات والارض تغمدها برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم إنها صبرت علي البلاء فلم تجزع فامنحها درجة الصابرين الذين يوفون أجورهم بغير حساب فإنك القائل ” إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب “، اللهم أنها كانت مصلية لك، فثبتها علي الصراط يوم تزل الأقدام، اللهم انها كانت صائمه لك، فأدخلها الجنة من باب الريان، اللهم ارزقها بكل حرف في القراّن حلاوة، وبكل كلمة كرامة وبكل أية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جزء جزاء.
  • اللهم اجعل امي سيدة من سيدات اهل الجنة واجعل الحوض موردا لها والرسول شافعا لها واجعل ظلك ظلا لها والسندس لباسا لها اللهم آمين.
  • اللهم إن امي قد احسنت الي منذ ويوم ولادتي حتى يوم فراقها، اللهم بحق هذا الاحسان ارحمها واغفر لها وادخلها الجنة برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم امين.
  • اللهم ارجع نفسها اليك راضية مرضيه وادخلها في جنتك مع عبادك الصالحين، اللهم انت غني ونحن الفقراء فانت غني ونحن الفقراء فانت غني من عذابها فارحمها، اللهم ان كانت من المحسنين فزد في حسناتها وان كانت من المسيئين فتجاوز عن سيئاتها.

واجبنا نحو الأم المتوفية:

  • ويمكن أن يتم القيام ببعض الأعمال التي يصل ثوابها للام المتوفية مثل صلة الأرحام خاصةً التي تنتمي إليها فيمكن أن يتم زيارة والدتها أو والدها أو يتم زيارة أخواتها وبعض صديقاتها فكما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم إنه كان يقوم بزيارة صديقات السيدة خديجة ويرسل لهم من الصدقات والغنائم في الحروب، فذلك يثقل من ميزان حسناتها ويجعل كل من يراك يتذكرها ويدعو لها بالرحمة.
  • ويمكن أيضاً أن يتم قضاء ديونها إذا تواجدت حيث أن المتوفي يظل يعذب على الديون الذي تواجدت في حياته حتى يقوم أحد بسدادها أو مسامحة الشخص المدين بها، بل ويمكن أن يتم إقامة الصدقات الجاريه على روحها مثل حفر بئر أو توزيع بعض المصاحف أو رعاية الأيتام أو زراعة بذور ما تظل تزدهر وتكبر ويتناول منها الكثير ويتم زراعتها مرة أخرى مما يكسبها مزيد من الحسنات لعدة سنوات، بل ويعد الثواب الأكبر هو المشاركة في بناء مسجد حيث يظل يرسل لها حسنات حتى يتم هدم ذلك المسجد فاخر معي عزيزي القارئ بان الثواب يصل لها عن كل شخص يصلي داخله.
  • وفي حال عدم توافر القدرة المادية لذلك يعد الدعاء أبسط أنواع الثواب حيث أن دور الأم لا يقدر بمال سواء في حياتها او بعد مماتها ولذلك عند تذكرهلجا يتم الدعاء لها بالرحمة والمغفرة بدلاً من البكاء والصراخ وتذكر الماضي بينكم، يفضل أن يتم الدعاء لها والتفكير في بعض الأعمال التي ترسل لها حسنات، مع التحدث عنها بكل خير وتذكر أعمالها الصالحة فقط وطلب السماح من الأشخاص الذين قد ظلمتهم في حياتها.
  • ولذلك يجب على كل شخص مازالت والدته على قيد الحياه ان يبقى تحت قديمها ويلبي لها احتياجاتها ويشعرها دائماً بالحب والحنان حتى يوفي جزء ولو صغير من عطاؤها الغير محدود، خاصة عندما يتقدم بها العمر وينشغل عنها الجميع فتظل حبيسة في المنزل ولا تجد من يودها ويسأل عنها، وبعد وفاتها يكتشف الأبناء دورها وفضلها في الحياة ويكون قد فات الأوان.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق