الحمل والولادة

تحويل اسابيع الحمل الي شهور

تحويل اسابيع الحمل الي شهور حيث تظل الأم طوال فترة الحمل تحسب الايام والأسابيع بكل دقة حتى تستقبل مولودها وتحمله بين ذراعيها وتقر عينها به، وهناك عدة طرق مختلفة يتم من خلالها حساب طول الحمل وتحديد موعد الولادة ولكن يعد تحويل اسابيع الحمل الي شهور هو افضل تلك الطرق المتبعة في وقتنا الحالي وأكثرها دقة على الإطلاق، ولذلك تابعينا سيدتي في السطور التالية لنتعرف أكثر عليها مع كيفية حدوث الحمل والأعراض التي تظهر على الأم في تلك الفترة فتابعونا في مقال شامل ومفصل من خلال موقع ادم وحواء.

كيفية حدوث الحمل:

  • في البداية قبل ذكر طريقة حساب الحمل بالأسابيع يمكننا ذكر بعض المعلومات الخاصة بكيفية حدوث الحمل حيث أن خلقنا الله تعالى من نطفة دقيقة للغاية وهي الحيوان المنوي الذي يخرج من الرجل أثناء العلاقة الحميمة في رحلة تستغرق عدة ساعات حيث يتسابق ملايين الحيوانات المنوية في للوصول إلى تلك البويضة ذات الجدار الحصين ،لكي تبدأ رحلة جديدة تستمر طوال تسعة أشهر يتم من خلالها تكوين الجنين.
  • حيث تبدأ البويضة في الإنقسام لمدة خمس ايام قبل أن تنغرس في جدار الرحم حيث تظل في قناة فالوب وفي تلك الفترة لا تلاحظ المرأة أي أعراض تشير إلى وجود الحمل، ولكن فيما بعد ومنذ بداية إنغراس تلك البويضة المخصبة في جدار الرحم قد تنزل قطرات من الدم على المرأة بحيث تصبح بديل لتلك الإفرازات التي تظهر خلال فترة التبويض، ولكن تظهر الأعراض جلياً بداية من موعد نزول الدورة الشهرية التالي.

كيفية تحويل اسابيع الحمل الي شهور:

  • أما بالنسبة لكيفية تحويل اسابيع الحمل الي شهور فهي تتم من خلال عدة طرق فقد يقوم بعض الأطباء بحساب موعد الولادة بكل دقة بالتقويم الميلادي وهو الأكثر شيوعاً، بينما هناك آخرين يقوموا باتباع التقويم الهجري مثل المملكة العربية السعودية، وبشكل عام يعد الفرق بين كلا الطريقتين هي أربعة عشر يوم؛ وذلك لأن التقويم الهجري يقوم بإضافة اسبوعين على موعد الولادة وذلك بسبب الفرق بين التقويم الهجري والميلادي بشكل عام.
  • ولكن سوف نتحدث اليوم عن حساب التقويم الميلادي تحويل أسابيع الحمل الي شهور حيث يقوم الأطباء بحساب موعد الدورة الشهرية التي تسبق حدوث الحمل والدورة الشهرية التالية التي لم تنزل بعد بسبب حدوث الحمل، وبالتالي يتم تحديد موعد التبويض أو الوقت الفعلي لحدوث الحمل، وبذلك يكون مجمل اسابيع الحمل أربعين أسبوع.
  • حيث يتم حساب تطور الجنين على مدار تلك الأسابيع لكي تدرك الأم المرحلة التي يمر بها جنينها وتطور حواسه في تلك الفترة بل ولكي تستطيع معرفة نوع الجنين بكل دقة وهي كالآتي:

الأسبوع الأول : كما ذكرنا في الأعلى أن بداية حدوث الحمل هي منذ بدء إنغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم وذلك بعد الاسبوع الاول من الحمل حيث تشعرين سيدتي ببعض التوترات والضغوطات النفسية مع الشعور بألم طفيف للغاية في كلا المبيضين مع الم في الثدي ونقاط بسيطة من الدم، حيث يختلط عليك الأمر وتظنين أن تلك الأعراض خاصة بنزول الدورة الشهرية.

الأسبوع الثاني: وهو بداية انقطاع الطمث فسوف تتأكدين سيدتي بحدوث الحمل خاصة عند الإنتظار لعدة أيام وإجراء اختبار الحمل المنزلي أو يمكنك الذهاب لبعض معامل التحاليل وعمل اختبار الدم لمزيد من التأكد، ولكن في تلك الفترة مازال الجنين عبارة عن خلايا بسيطة تستمر في التطور والانقسام، ولكن كل ما عليك سيدتي في تلك الفترة تجنب تناول الأطعمة الدسمة التي قد تمر طفلك وبالطبع الإبتعاد عن التدخين أو الكحوليات مع التركيز فقط على الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات والمعادن.

الأسبوع الثالث: وهنا يبدأ الطفل في التحول والتطور وتبدأ أعراض الحمل في الظهور بصورة جلية عليك سيدتي حيث تعاني من الغثيان الصباحي وتقديم الشهية بصورة كبيرة خاصة لبعض الأطعمة التي تعاني من رائحة نفاذة، بل وعلى العكس تشتهي أطعمة أخرى بصورة كبيرة مثل الحلوى أو السكريات بشكل عام، مع الدخول في مراحل من الاكتئاب والتوتر.

الأسبوع الرابع: وهنا بدأت ملامح الجنين تظهر بصورة أكثر آدمية فهو الآن يشبه حبة الفاصوليا وبدأت الرأس في الظهور ولكنها بحجم كبير يساوي حجم الجسم تقريباً، وبدأت المشيمة في التكوين بصورة كبيرة حتى تمد الطفل بالغذاء اللازم له، مع تجمع السائل الأمينوسي حوله حتى يحميه من الصدمات طوال فترة الحمل ويساعد على خروجه  أثناء الولادة بل ويساعد على حركته داخل الرحم طوال تلك الفترة.

الأسبوع الخامس: وهنا تبدأ التطورات الفعلية في جسد الجنين حيث أن الحبل الشوكي يبدأ في التطور والنمو بشكل ملحوظ مع ظهور تغييرات في خلايا الدماغ والقلب والجهاز الهضمي بصورة كاملة، وفي حال إجراء بعض الأشعة ثلاثية الأبعاد فقد تظهر ملامح الوجه بشكل مبدأي مع بروز منطقتي العينين وظهور سواد بهم مع بدء تشكيل الفك السفلي والحلق للطفل.

الأسبوع السادس: بينما الأسبوع السادس من الحمل يتضمن مزيد من التغييرات على الطفل حيث تتشكل أطراف الطفل بصورة ملحوظة مع زيادة في أعراض الحمل التي تظهر على المرأة فلقد تحولت حلمات الثدي لديها إلى اللون البني الداكن مع زيادة حجم الثدي والشعور بثقل شي بهم حيث تبدأ الغدد في بدء إفراز الحليب إستعداد لنزول الجنين لإتمام عملية الرضاعة.

تقسيم اسابيع الحمل على الشهور

من الأسبوع السابع حتى الأسبوع العاشر: وهنا بدأت براعم العينين والأطراف الخاصة بالجنين تظهر بشكل طبيعي حيث ظهر بروز العينين بشكل واضح مع منطقة الأنف وتشكلت اذن الطفل، أما الاعضاء الداخلية فنجد أن الأمعاء الداخلية بدأت في الظهور مع تطور خلايا المخ وظهور الرئتين والجهاز التنفسي، ولذلك يحتاج طفلك الآن سيدتي مزيد من الاهتمام حيث يجب عليك تناول أطعمة صحية متوازنة وعدم ترك المعدة فارغة، فيمكنك ترك قطع من البسكويت وكوب من الماء بجانبك قبل النوم حتى يمكنك تناولها فور الاستيقاظ لتجنب الإصابة بالغثيان الصباحي.

من الأسبوع الحادي عشر حتى الأسبوع الخامس عشر: وهنا بدأت حجم البطن تزداد سيدتي وبدأت تشعرين بحركات طفيفة للغاية وقد تلاحظين زيادة في الوزن تصل إلى ثلاثة كيلو جرامات مع القدرة على معرفة نوع الجنين من خلال إجراء أشعة السونار، وفي حال عدم ظهورها بصورة جلية فقد يتم الإنتظار حتى الأسابيع الثلاثة القادمة، حيث تظهر أعضاء الجهاز التناسلي سواء ذكر أو فتاة مع بدء قوة عضلات الطفل بحيث يسبب الألم عند الركل أو الرقي.

من الأسبوع السادس عشر حتى الأسبوع العشرين: وفي تلك الفترة تختفي قليلاً أعراض الوحم على المرأة وعلى الرغم من زيادة حجم البطن بسبب كبر وزن الطفل إلا أن الأم تشعر بالحيوية والانطلاق، حيث يصل وزن الطفل لما يقارب السبعمائة وخمسون جرام وقد يصل إلى كيلو في نهاية الأسبوع العشرين.

من الأسبوع الواحد والعشرين حتى الأسبوع الثلاثين: وفي تلك الفترة قد اكتمل الجنين بصورة كاملة فهو الآن في الشهر السابع ولذلك يجب عليك سيدتي أخذ كافة الاحتياطات لحدوث الولادة المبكرة، فقد يتخذ الجنين وضع الولادة واسقط رأسه الأسفل.

من الأسبوع الواحد والثلاثين حتى الاربعين: وهنا حان موعد الولادة فلقد وصل وزن الجنين إلى اثنين كيلو مع صعوبة الحركة عليك سيدتي والرغبة في التبول بصورة مستمرة مع الإصابة بالامساك لفترات طويلة، حتى تأتي آلام الولادة وتضعين مولدك عزيزتي الام بسلام.

وفي نهاية مقالة تحويل اسابيع الحمل الي شهور نرجو أن تكونوا استفدوا من خلال مجلة ادم وحواء وفى حالة وجود اى أسئلة يرجي تركها بالتعليقات بالأسفل.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق