الصحة والجمال

اكتشاف مرض السكر بدون تحليل

اكتشاف مرض السكر بدون تحليل يعتبر مرض السكر من الأمراض المنتشرة فى العالم أجمع، وفى الوطن العربى بصفة خاصة ما بين الكبار والصغار على حد سواء، وخاصة للأفراد ذوات التاريخ المرضى الطويل فى الإصابة بالسكر، لذلك فإننا سننقل لكم بعض الطرق التى يمكن بها اكتشاف مرض السكر بدون تحليل فعند ظهور بعض من العلامات التى سوف نذكرها لكم فعليكم بالذهاب إلى الطبيب المختص مباشرة.

 فيما يلى سيتم ذكر أهم طرق إكتشاف مرض السكر بدون تحليل، وما هو مرض السكر، أهم أنواعه المنتشرة على مستوى العالم، أهم الأعراض التى عند ظهورها تتأكد من الإصابة بالسكر، أهم طرق الوقاية من الإصابة بمرض السكر، والعديد من المعلومات الأخرى عن السكر من خلال مجلة ادم وحواء.

مرض السكر هو:-

هو إختلال فى قدرة الجسم على إنتاج الطاقة الناتجة من المواد السكرية والغذائية، بسبب إضطراب فى إنتاج هرمون الأنسولين المسئول مسئولية مباشرة عن زيادة قدرة الخلايا على هضم السكر وتوزيعه على الخلايا المختلفة.

قلة نسبة الأنسولين بالدم قد تتسبب فى زيادة كبيرة بنسبة الجلوكوز فى الدم، مما يؤدى إلى إصابة الفرد بإغماءات وقد تتسبب فى حدوث غيبوبة للمريض فى حالة عدم حقنه بأنسولين خارجى، أما الآن فإليكم بعض أهم الأعراض التى بظهورها تؤدى إلى اكتشاف مرض السكر بدون تحليل.

اكتشاف مرض السكر بدون تحليل

ينبغى على كل فرد متابعة نفسه وملاحظة أهم التغيرات التى قد تطرأ على جسمه من وقت إلى أخر، فهناك بعض العلامات التى فى حالة تجمعها مع بعضها البعض لابد من الذهاب إلى الطبيب للإطمئنان على الصحة والقيام ببعض التحاليل للتأكد من عدم الإصابة بالسكر.

بعد ظهور هذه الأعراض يمكنك اكتشاف مرض السكر بدون تحليل:-

كما ذكرنا سابقاً يوجد بعض الأعراض التى إذا ظهرت فهناك إحتمالية كبيرة على إصابتك بالسكر، وهذه الأعراض هى:-

  • كثرة التبول:-

كثرة التبول عن المعدل الطبيعى قد يكون علامة مهمة على الإصابة بالسكر، وكثرة التبول ناتج عن تراكم الجلوكوز فى الدم، مع عدم مقدرة الكلى على تصريف السكر فى الجسم أو الإحتفاظ به فتتجه إلى إخراجه فى البول، وبعدد مرات أكثر.

  • جفاف الفم المستمر:-

وبسبب عدد التبول الكثيرة فإن الجسم يكون بحاجة إلى ماء بكثرة مما يؤدى إلى جفاف الفم بإستمرار وزيادة عطش الإنسان، ومهما يقوم الإنسان بالشرب لا يروى ظمأه بل على العكس يزيد من كثرة تبول الفرد.

  • الإصابة بالإرهاق باستمرار:-

عند الإصابة بالسكر تزداد نسبة الدم بكثرة فى الدم مع قلة نسبة السكر فى الخلايا، ومع قلة السكر فى الخلايا يشعر الجسم بالإرهاق باستمرار.

  • ضبابية فى النظر أو حدوث زغللة بالعين:-

فضعف السكر بخلايا الجسم يؤثر تأثير مباشر على عدسة العين، مما يؤدى إلى ضبابية بالعين وقد يتطور الأمر إلى زغللة وعتامة  بالعين.

  • العصبية الزائدة وبدون سبب:-

بسبب قلة نسبة السكر فى خلايا الجسم، يقوم المخ بتنبيه الخلايا بهذه الزيادة ومع عدم الاستجابة يصدر الجسم بعض الإشارات بالعصبية والقلق الغير مبرر.

  • الجوع:-

بسبب قلة نسبة الأنسولين بالجسم، وزيادة نسبة السكر بالدم فان نسبة الغذاء لا تصل إلى الخلايا بكمية كافية، مما يقوم الجهاز العصبى بتنبيه الفرد بطلب زيادة الغذاء.

  • جفاف البشرة والشعور بالحكة:-

فضعف الدورة الدموية بالجسم بعمل على جفاف البشرة باستمرار، ومع مرور الوقت يؤدى إلى الحكة المستمرة وتكوين بقع داكنة على الجلد.

  • إلتئام الجروح بعد أوقات طويلة:-

فمن أهم أعراض الإصابة بالسكر زيادة أوقات إلتئام الجروح، فالجرح الذى يستغرق اقل من أسبوع قد يتطور إلى أكثر من أسبوعان، وذلك بسبب الضعف العام للمواد المضادة والذى تولده الخلايا، وبكن بسبب ضعف تغذية الخلايا تكون غير قادرة على تكوين هذه المواد المضادة فتطول فترة الجروح.

  • الشعور بالتنميل فى الإطراف:-

بسبب قلة تدفق الدم بأطراف المريض بالسكر يشعر المريض بالتنميل باستمرار، وقد يتطور الأمر إلى التهابات بالأعصاب الطرفية للجسم.

  • تغير فى رائحة البول:-

بسبب زيادة نسبة الجلوكوز بالبول قد يؤدى ذلك إلى ظهور روائح غريبة بالبول، وتشبه هذه الرائحة مثل رائحة الفاكهة.

⇐ ماهي اعراض ارتفاع السكر التراكمي ⇒

أنواع الإصابة بمرض السكر:-

يوجد ثلاثة أنواع لمرض السكر وسنتناول كل نوع على حدا:-

  • النوع الأول (السكر ذاتى المناعة):-

ينتج هذا النوع بسبب مهاجمة خلايا بيتا (خلايا بالجهاز المناعى) للبنكرياس وبالأخص الخلايا المسئولة عن تكوين وإنتاج الأنسولين، وينتج عن ذلك تدمير الخلايا المنتجة للأنسولين بالكامل، مما يؤدى إلى زيادة نسبة السكر بالدم فيحتاج الفرد إلى أنسولين خارجى لوقاية الجسم من الإغماءات والدخول فى غيبوبة متكررة.

يصيب هذا النوع من السكر جميع الأعمار منذ الولادة حتى الهرم، ويستمر المريض بحاجة إلى أنسولين بصفة دائمة.

أسباب الإصابة بالسكر ذاتى المناعة:-

  1. خلل فى الجهاز المناعى.
  2. انتقال هذا المرض من خلال عامل الوراثة.
  3. وجود خلل فى العامل البيئى.

أما أعراضه فهى كأعراض الإصابة بالسكر عامة وقد ذكرناها سابقاً.

  • النوع الثانى ( السكر المقاوم للأنسولين):-

وفى هذا النوع ينتج الجسم للأنسولين لكن ليست بكميات كافية لتغطية نسبة السكريات بالدم، ونسبة السكريات والنشويات الداخلة للجسم.

هذا النوع من السكر هو الأكثر انتشاراً وقد قدره البعض  بنسبته ما بين العامة إلى أكثر من 90%، ويصيب البالغين بنسبة أكثر أما أهم الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة به هى:-

  1. الإصابة بالسمنة الزائدة عن الحد.
  2. التقدم فى العمر.
  3. الكسل والخمول الزائد عن الحد.
  4. وجود تاريخ مرضى بالعائلة.

أما أعراضه فقد ذكرت سابقاً.

  • النوع الثالث (سكر الحمل):-

وهو نوع من السكر الذى يصيب المرأة الحامل، وخاصة ما بين السيدات ذات الأصل الإفريقى أو اللاتينى، وهو غير مضر إلا فى حالة إهماله وعدم المحافظة على الصحة وعدم المتابعة مع طبيب مختص.

غالباً ما يكون هذا النوع من الإصابة بالسكر وقتى أى ينتهى بتمام الولادة، أما أعراضه فهى كأعراض السكر المعتادة التبول المتكرر، العطش والجوع المتكرر، صعوبة التئام الجروح والعديد من الأعراض الأخرى المعتادة.

كيف يتم التأكد من الإصابة بمرض السكر:-

بعد ظهور علامات الإصابة بالسكر، يتجه الفرد إلى طبيب مختص بعلاج السكر، ثم يتم عمل بعض التحاليل، فإذا كانت نسبة السكر بالدم فى فترة الصيام من (70- 120) فان نسبة السكر طبيعية، أما إذا كانت النسبة اكبر من 130 صيام فعليك المتابعة مع طبيب والسير على العلاج الطبيب وبإذن الله يتم الشفاء.

بعض من النصائح لتجنب الإصابة بالسكر:-

  1. ممارسة الرياضة بالتزام.
  2. السير على نظام غذائى متوازن.
  3. معالجة البدانة ومحاربتها.
  4. التخفيف من تناول السكر والسكريات والنشويات فى حالة ظهور بعض الأعراض.
  5. فى حالة وجود فرد من العائلة مصاب بالسكر فعليك بمتابعة نفسك وعمل متابعة نصف سنوية.
  6. مقاومة الكسل والخمول اليومى، وإستبداله بالنشاط البدنى والرياضى.
  7. عمل تحاليل لكشف الإصابة بالسكر على أن تكون هذه المتابعة سنوية أو اقل من سنوية.

فى النهاية نكون قد نقلنا لكم كيفية اكتشاف مرض السكر بدون تحليل وكل ما يتعلق بمرض السكر، وأهم أعراضه، وأنواعه المختلفة التى تسيب الأفراد، مع تمنياتنا لكم بالصحة الدائمة والسلامة من كل داء، ونذكركم دائما الوقاية خيرٌ من العلاج.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق