منوعات

طريقة استخراج رخصة قيادة

طريقة استخراج رخصة قيادة يحرص الكثير من المواطنين على اقتناء سيارة خاصة بهم تساعدهم على الذهاب لمختلف الأماكن في أي وقت خاصةً في ظل الازدحام والتكدس المروري في شوارع العاصمة حيث أصبح من الصعب ايجاد تاكسي أو وسيلة مواصلات مناسبة له، ولكن يتساءل البعض عن الخطوات والشروط الأساسية التي يجب توافرها عند استخراج رخصة القيادة للمرة الأولى أو الرغبة في تجديدها، ولذلك تابعونا في مقال شامل ومفصل عن شروط وطريقة استخراج رخصة قيادة من وحدة ترخيص المرور بكل سهولة.

طريقة استخراج رخصة قيادة

شروط استخراج رخصة قيادة

في ظل التعديلات التي تقوم بها الإدارة العامة للمرور من أجل حماية المواطنين سواء المارة أو السائقين من التعرض للحوادث أو التصادمات أو أي مشاكل على الطرق، حيث قامت بتعديل بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في السائق أو الشخص الذي يرغب في استخراج رخصة قيادة من الوحدة المرورية فنجد بعض من تلك الشروط على سبيل المثال:

  • في حال الرغبة في استخراج رخصة قيادة السيارة الشخصية يجب ألا يقل عمر المتقدم على الرخصة عن الثمانية عشر عاماً، أما في حال كون الشخص يرغب في ممارسة مهنة السواقة او يعمل في إحدى الشركات أو المؤسسات فعليه أولا أن يتم الواحد وعشرين عاماً وعلى من يخالف ذلك سوف يتعرض للمسألة القانونية، سواء كان الأفراد أو المؤسسات.
  • يجب ألا يعاني الشخص المتقدم من بعض الأمراض الخطيرة التي تصيبه على مدار اليوم مثل الصرع أو بعض الأمراض العضوية التي تفقد صاحبها القدرة على الحركة بصورة كاملة، حيث يعرض ذلك حياة السائق للخطر وحياة المواطنبن من حوله أيضاً، ولذلك يجب أن يتم التوجه إلى إحدى المراكز الطبية التابعة للوحدة المرورية في مدينتك من أجل استخراج شهادة صحية أو لياقة بدنية كاملة بما في ذلك كشف النظر.
  • ويجب أيضاً أن يتم الحصول على شهادة تعليمية أو مؤهل متوسط او دبلوم وفي حال الحصول على شهادة محو الأمية فيجب أن يتم إحضار اصل تلك الشهادة والتي يتم استخراجها من مراكز التعليم الخاصة بالقيادة والمعتمدة من الإدارة العامة للمرور، وكذلك يجب أن يتم التدريب على القيادة في إحدى المراكز التعليمية التابعة لإدارة المرور أو المراكز الأخرى المعتمدة.
  • وكذلك يجب أن يتم عمل بعض الاختبارات والتحاليل الطبية التي تكشف حالة الشخص وتعاطيه بعض المواد المخدرة ام لا، حيث يعد إجراء روتيني يتم من قبل الإدارة والكثير من المؤسسات المهنية التي تتطلب وجود سائقين بها؛ وذلك لكي يتم تجنب الحوادث المرورية التي تحدث بسبب تناول أصحاب السيارات بعض أنواع الخمور أو المواد المخدرة.
  • ومن بين الشروط الأخرى هي إحضار الصحيفة الجنائية الخاصة بالشخص والتي يتم استخراجها من مكتب الأحوال المدنية التابع لمدينتك، حيث يتم من خلالها ذكر التاريخ الجنائي الخاص بالشخص وهل صدرت أحكام مسبقة من عليه ام لا، حتى في حال تجديد الرخصة يتم توفير تلك الصحيفة حتى يتم الكشف عن بعض الحوادث التي وقعت من قبل أو ارتكبها ذلك الشخص.

خطوات استخراج رخصة قيادة السيارة

  • أما عن الخطوات الفعلية التي يجب عليك عزيزي القارئ القيام بها من أجل استخراج رخصة قيادة السيارة فهي تتم من خلال إحضار اثنين صورة شخصية حديثة ذات خلفية بيضاء، ثم يتم جمع كافة الأوراق والمستندات التي تم ذكرها في الأعلى، وهي الشهادة الصحية والشهادة التعليمية وفحص النظر.
  • وكذلك اصل شهادة الميلاد الكمبيوتر وبطاقة الهوية الشخصية وصورة منها، وفي حال كونك سائح أو وافد عربي يتم إحضار جواز السفر وصورة منه والتوجه إلى مركز الإدارة العامة للمرور المتواجد في الحي الذي تسكن به.
  • حيث يتم مرورك على عدد من الاختبارات الخاصة بقواعد المرور أو الإشارات بمعنى أدق واختبار اخر خاص بالقيادة، حيث يمكنك شراء ملزمة صغيرة بها تلك الإشارات أو البحث عنها عبر مواقع الإنترنت لكي يتم دراستها جيداً قبل إجراء اختيار الإشارات والذي يتم عبر أجهزة الحاسوب أو من خلال طرح بعض الأسئلة على الممتحنين.
  • أما عن اختيار القيادة وهو يعد الأكثر أهمية فذلك يتم من خلال ركوب سيارة ما مع فني مختص ويتم المرور عبر بعض الطرق المختلفة وفي حال نجاحك في الذاكرة الاختيار يتم توجهك إلى المكتب المخصص لالتقاط الصور والانتظار لمدة نصف ساعة حيث تحصل على رخصة القيادة بكل سهولة ونظيره مبالغ مالية بسيطة.
  • أما في حال فشلك في اختبار الإشارات فيتم توجيهك مرة أخرى بعد عدة أيام للقيام به ولكن في حال عدم اجتياز اختبار القيادة فيتم الانتظار ما بين شهر وثلاثة أشهر لكي يتم تأهيلك مرة أخرى حتى تتقن القيادة، ويجب عليك الحرص عزيزي القارئ من أولئك الباعة الجائلين المنتشرين حول مكاتب الإدارة العامة للمرور.
  • والتي تقنعك بشراء بعض المستندات أو الأوراق التي قد تحتاج إليها أثناء إتمام خطوات التسجيل، ولكن في واقع الأمر انت لست بحاجة مطلقاً فان كافة المستندات متواجدة بصورة رسمية داخل المكاتب، حيث يجب عليك شراء ورقة اختبار الإشارات ل خمسة جنيهات ونموذج أخر يطلق عليه نموذج 256 مرور لكي يتم استكمال البيانات بصورة أفضل، وبالطبع يجب عليك شراء مجلد بلاستيكي لكي يتم حفظ تلك المستندات داخله ولا تتعرض للضياع او الفقد فيما بعد.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق