منوعات

طريقة استخراج شهادة وفاة فى اسرع وقت

طريقة استخراج شهادة وفاة بالطبع يتعرض الكثير منا لموت أحد أفراد أسرته أو أحد الأشخاص المقربين منه وينخرط البعض في تدبير أمور الدفن والجنازة وينسى البعض بعض الأمور الأخرى الهامة المتعلقة بإصدار شهادة الوفاة الخاصة بذلك الشخص، بل ويجهل البعض الخطوات الأساسية التي يجب أن يتم اتخاذها عند حدوث حالة الوفاة خاصةً عندما يتعرض لها الشخص للمرة الأولى، ولذلك نقدم لك عزيزي القارئ في مقال شامل كافة الخطوات التفصيلية المتعلقة باستخراج شهادة وفاة شخص ما سواء كان ساقط القيد أو خارج البلاد وذلك في السطور التالية فتابعونا.

طريقة استخراج شهادة وفاة

شروط استخراج شهادة وفاة

  • تعد شهادة الوفاة أحد الشهادات الهامة التي يجب على كل مواطن استخراجها عند موت احد افراد اسرته أو ذويه حيث يتم من خلال ضبط موقف الأشخاص الاحياء تجاه ذلك الشخص وعلى اساسها يتم استخراج اعلام الوراثة لكي يتم تقسيم تركة المتوفي.
  • بل وفي حال وجود أطفال صغار أو زوجة فيجب أن يتم إثبات موقفهم من أجل استحقاق المعاش الخاص بذلك الشخص، ولكن يجب عليك عزيزي القارئ أن تقوم بتحديد نوع الوفاة في البداية حيث أن شهادة الوفاة تصدر بصورة مباشرة عند حدوث الوفاة الطبيعية اي التي تحدث في حال كبار السن أو الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.
  • ولكن في حال حدوث اشتباه في نوع الوفاة اي توفيت زوجة صغيرة السن دون أن تعاني من اي مرض أو توفى طفل صغير أو وجود أي شبهة جنائية في وفاة ذلك الشخص ففي البداية يتم إصدار تصريح من مكتب الصحة أو المستشفى العام التابع لمكتب الصحة حتى يتم التحقق من حدوث الوفاة.
  • وفيما بعد يتم استخراج الشهادة، أما الحالات الأخرى الأكثر تعقيدا والتي تتطلب عدة أيام حتى يتم استخراج شهادة الوفاة بها هي تعرض الشخص للقتل أو الحرق أو الصعق الكهربائي أو تواجد كدمات على جسد المتوفي، ففي تلك الحالة يتم استخراج أذن من النيابة لكي يتم فحص الجثة ومعاينة الموقع الذي حدثت به الوفاة ومن ثم يتم إصدار شهادة الوفاة.

طريقة استخراج شهادة الوفاة من مكتب الصحة

  • أما عن طريقة استخراج شهادة الوفاة فهي تتم من خلال عدة خطوات حيث يتم الذهاب مباشرةً إلى مكتب الصحة المتواجد في الحي الذي تسكن به حيث يتم التبليغ بوجود حالة وفاة على أن يحمل ذلك الشخص بطاقة الرقم القومي وتكون سارية مع تواجد بطاقة الهوية الخاصة بالشخص المتوفي.
  • ولكن يجب أن يكون الشخص ضمن أقارب المتوفي بداية من الدرجة الأولى حتى الرابعة، وفي حال عدم تواجد بطاقة له أو يكون ساقط القيد ففي تلك الحالة يتم التوقيع على إقرار من قبل الشخص المبلغ بتحمله المسئولية كاملة.
  • وهنا يتم إرسال طبيب يتبع الوحدة الصحية ليقوم بفحص الجثة وتحديد سبب الوفاة، حتى ولو كان ذلك الشخص داخل مستشفى او عيادة طبية، وفيما بعد يتم كتابة نسختين من نموذج 32 الخاص بوزارة الداخلية والذي يعتمد عند استخراج شهادة الوفاة، ويتم توقيع الشخص الذي قام بالتبليغ عن الوفاة وكذلك الطبيب الذي قام بفحص الجثة وخلال دقائق معدودة سوف يتم إصدار شهادة الوفاة الخاصة بذلك الشخص.
  • أما في حال الوفاة الغير طبيعية فقد يتطلب الأمر ثلاثة أيام على الأقل حتى يتم إصدار شهادة الوفاة أو استخراج تصريح الدفن وبالطبع يتم استخراجها بدون أي مقابل مادي، ولكن في حال الرغبة في إصدار عدة نسخ إضافية من تلك الشهادة فيتم دفع مبلغ مالي بسيط نظير ذلك لا يتعدى السبعة جنيهات.
  • ومن الجدير بالذكر أن المواعيد الرسمية الخاصة بفحص الجثث او استخراج شهادة الوفاة فهي تبدأ من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهرا، وكذلك هناك فترة أخرى تبدأ من الساعة الرابعة عصراً حتى السادسة مساءً في فصل الصيف، ومن الساعة الثالثة حتى الخامسة مساءً في فصل الشتاء.
  • وعلى من يريد استخراج تصريح دفن أو شهادة وفاة أن ينتظر إلى اليوم التالي لكي يتم فحص الجثة أو استخراج التصريح، بل وتظل تعمل مكاتب الصحة على مدار العام في تلك المواعيد بما في ذلك الاجازات الرسميه وايام الجمعة والسبت.

طريقة استخراج شهادة الوفاة المُميكنة من السجل المدني

  • أما عن طريقة استخراج شهادة الوفاة من مكتب السجل المدني فهي الأخرى تتم خلال خطوات بسيطة للغاية حيث يحتاج إليها البعض في حال استخراج إعلام الوراثة أو الحصول على معاش ذلك الشخص حيث تتطلب بعض الجهات الحكومية تلك الشهادة.
  • حيث يتم الذهاب إلى السجل المدني وشراء نموذج 40 وهو الخاص بشهادة الوفاة وكتابة كافة البيانات الخاصة بذلك الشخص المتوفي، ثم يتم تقديم بطاقة الهوية الخاصة بذلك الشخص مع شهادة الوفاة التي تم استخراجها من مكتب الصحة وسوف يتم تسليمك شهادة الوفاة خلال دقائق معدودة.
  • ويفضل أن يتم الذهاب لاقرب مكتب خاص بالتامينات الإجتماعية من أجل استخراج الرقم التأميني الخاص بالشخص المتوفي وبحث الحالة الاجتماعية الخاصة به ثم يتم فرز كافة ممتلكاته أو الأموال المستحقة له في الدولة.
  • لكي يتم توزيعها بطريقة عادلة على كافة المستحقين لها، وهناك بعض المواقع الإلكترونية التابعة لوزارة الأحوال المدنية التي تقدم خدمة استخراج شهادة الوفاة بكل سهولة حيث تصل إليك عن طريق المندوب خلال ثمانية وأربعين ساعة فقط بدون بذل أي مجهود يذكر.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق