منوعات

أسهل طريقة لإستخراج شهادة ميلاد جديدة

طريقة استخراج شهادة ميلاد يتساءل الكثير من الأشخاص عن خطوات استخراج شهادة ميلاد أحد الأبناء للمرة الأولى فور ولادته خاصةً في ظل بعض التغييرات التي أجرتها هيئة الأحوال الشخصية بحيث يتم استخراج شهادة كمبيوتر غير التي كانت تستخدم قديماً، بل ويتساءل البعض الآخر في حال رغبته في تجديد شهادة ميلاده مرة أخرى أو في حال فقدها أو ضياعها ما هي الخطوات التي يمكنها القيام بها في تلك الحالة، ولذلك تابعونا في مقال شامل ومفصل عن طريقة استخراج شهادة ميلاد سواء كانت للمرة الأولى أو على سبيل التجديد.

طريقة استخراج شهادة ميلاد

عند قدوم المولود إلى الحياة يحرص الكثير من الآباء على الذهاب لمكاتب التسجيل أو الأحوال المدنية من أجل استخراج شهادة ميلاد لذلك الطفل حتى يحصل على حقوقه كامله في الدولة، ولكن في حال كون ذلك المولود هو الطفل الأول للأسرة فإن الاب يقع في حيرة ويتساءل عن الخطوات الأساسية التي يجب أن تتم من أجل الحصول عليها بدون ضياع الوقت، حيث يجب عليك عزيزي القارئ إتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يجب عليك أن تقوم بالحصول على وثيقة من إدارة المستشفى التي تمت بها الولادة أو الحصول على وثيقة من الطبيب الذي قام بذلك في عبادته الخاصة تثبت ذلك بالوقت والتاريخ، حيث يقوم بالاطلاع على بطاقة الهوية الخاصة بالأم والأب وقسيمة الزواج ومن ثم يقوم بإخراجها.
  • وفيما بعد يمكنك التوجه إلى مكتب الصحة المتواجد في الحي الذي تسكن به أو القرية أو البلدة وذلك يتم خلال الخمسة عشر الأولى من ولادة الطفل فيمكنك التوجه بمفردك إلى ذلك المكتب ولا يشترط إحضار الأم او المولود حيث أن المستندات الأخرى تكفي وحدها.
  • وفي حال كون ذلك الطفل قد تمت ولادته في إحدى الدول العربية أو الأجنبية ويرغب الأب في حصوله على الجنسية المصرية فيمكنه تقديم مختلف المستندات المطلوبة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الولادة، على أن يتم التوجه إلى القنصلية المصرية في الدولة التي يقيم بها.
  • أو يتم تقديمها في قسم السجل المدني التابع للمركز الرئيسي هناك حيث يتم إحضار وثيقة الولادة التي تم استخراجها من المستشفى أو عيادة الطبيب مع إثبات العلاقة الشرعية بين الزوجين مع بطاقة الهوية أو جواز السفر الخاص بالزوجه والزوج.
  • وبالعودة مرة أخرى إلى التسجيل في مكتب الصحة المصري فيمكنك عزيزي القارئ أن تقوم بتغيير اسم المولود إذا رغبت ذلك ولكن خلال فترة الخمسة عشر يوم فقط على ان يكون ذلك الاسم مشين به عيب وفيما عدا ذلك يتم رفض طلبات تغيير أسماء المواليد.
  • أما في حال عدم تواجد الوالد سواء بسبب السفر أو الوفاة أو كونه قعيد في المنزل ففي تلك الحالة يقوم الشخص المبلغ سواء كانت الزوجة أو العم أو الخال أو الجد فيتم إحضار البطاقة الشخصية الخاصة بالوالد أو البطاقة العائلية مع قسيمة الزواج وصورة من البطاقة الشخصية للأم وفيما بعد يتم إحضار طابع خاص بالمواليد وهو متواجد في الكثير من المكاتب الصحية ومكاتب البريد التابعة للحي الذي تقطن به.
  • أما عن الرسوم أو المبالغ المقررة نظير تلك الخدمة فهي تصل إلى عشرون جنية فقط في حال تواجد الوالد أو قيامه بتلك العملية، وفي حال ذهاب شخص آخر فيتم دفع سبعة جنيهات إضافية، وهناك بعض المكاتب التي تلزم تواجد الطفل من أجل عمل بصمة القدم الخاصة به.
  • ولكن يمكن أن يتم القيام بتلك الخطوة من خلال الذهاب لبعض مكاتب الصحة التي يتم من خلالها إعطاء بعض التطعيمات الأساسية للطفل وكذلك معرفة بعض الجينات الوراثية المشتركة بين الأبوين والتي قد تسبب ولادة أطفال مشوهين أو يعانوا من بعض المشاكل الصحية فيما بعد.

طريقة استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر

  • أما عن طريقة استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر فيما بعد سواء كانت للاطفال أو مختلف الأشخاص الاعتباريين اللذين يمتلكوا شهادة ميلاد ورقية، فهناك طريقتين أحدهما تعتمد على الذهاب لمكتب الأحوال المدنية التي تم صدور تلك الشهادة منه.
  • ففي حال كون الزوجة على سبيل المثال تحصل على شهادة ميلاد ورقية من محل إقامتها القديم اي قبل زواجها، ولكنها انتقلت إلى مسكن الزوجية وأرادت أن تقوم باستخراج شهادة كمبيوتر ففي تلك الحالة يتم التوجه إلى مكتب الأحوال المدنية الأصلي ودفع سبعة جنيهات للشهادة الواحدة، حيث تمكن تلك الشهادة استخراج ثلاثة نسخ أخرى إضافية.
  • وبالنسبة للطريقة الأخرى فهي الأكثر سهولة والاكثر إنتشارا خاصةً في ظل انتشار الوسائل التكنولوجية الحديثة والهواتف للذكية، فأصبح بمقدورك اليوم عزيزي القارئ أن تقوم بالدخول على الموقع الرسمي التابع للوزارة.
  • حيث يتم كتابة كافة البيانات الشخصيه الخاصة بالابوين والطفل وقسيمة الزواج وتاريخ الولادة بكل دقة، وخلال ثمانية وأربعين ساعة فقط سوف يتم تسليمك شهادة ميلاد الطفل بكل سهولة نظير مبلغ مادي بسيط لا يتجاوز الستون جنية،
  • أو يمكنك أيضاً تحميل التطبيق الخاص بالموقع عبر هاتفك سواء كانت يعمل بنظام الأندرويد أو الآيفون حيث يتم من خلالها تسجيل المولود ومختلف المواليد الأخرى في الأسرة بكل سهولة أو القيام بمختلف الأمور الأخرى مثل تجديد البطاقة الشخصية أو استخراج بدل فاقد أو معرفة بعض المعلومات الأخرى بدون مواجهة أي مشاكل تذكر ولكن يجب أن يتم معرفة الرقم البريدي الخاص بالحي الذي تسكن به.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق