بنوك

نظام فوائد بنك فيصل الإسلامى

نظام فوائد بنك فيصل الإسلامى حيث يعتبر بنك فيصل الإسلامى المصري من أهم البنوك التى تتعامل مع عملاءها بنظام محدد، اتفق عليه من جانب العديد من العلماء على انه نظام إسلامى وبعيد تماماً عن نظام التعامل بالربا، أما نظام فوائد بنك فيصل الإسلامى فهى فوائد متغيرة، وليست ثابتة مثل البنوك المختلفة العادية المنتشرة بمصر.

ولأن شعب مصر شعب متدين بطبعه أدى ذلك إلى تشجيع نظام فوائد بنك فيصل الإسلامى المتغير المعمول به فى الوقت الحالى، وأدى إلى انتشار أفرع بنك فيصل الإسلامى فى جميع ربوع جمهورية مصر العربية، مع المحافظة على الإشتراك وفتح حساب بالبنك الإسلامى، مع عمل شهادات إدخارية يتم بها حفظ الأموال على الطريقة الإسلامية.

وفيما يلى نعرض لكم كيفية تأسيس بنك فيصل الإسلامى، وكذلك نظام فوائد بنك فيصل الإسلامى المتغير، بالإضافة إلى التعرف على أنواع الحسابات التى يتم فتحها للمستخدمين، والعديد من المعلومات المهمة الأخرى.

 نظام فوائد بنك فيصل الإسلامى:-

وفيما يلى سيتم ذكر نظام فوائد بنك فيصل الإسلامى على الأنواع المختلفة  للحسابات وعلى شهادات الإدخار التى بالبنك:-

أولا شهادة الإدخار الثلاثية:-

وهى ذات عائد متغير، مدتها ثلاثة أشهر مع إمكانية تجديدها بعد انتهائها، يمكن فتح شهادة الإدخار الثلاثية بمبلغ 100 جنيه أو ما يزيد.

نظام الفوائد بشهادة الإدخار الثلاثية ربع شهرية أى ثلاثة أشهر ثم يتم تحديد الفائدة وإعطاءها للعميل، سعر الفائدة متغير لكن يقدر سنوياً ب11.8%.

يمكن للمصرين أو الأجانب الاشتراك فى هذا النوع من الشهادات.

ثانياً شهادة الإدخار الخماسية ازدهار:-

المدة الكلية لهذه الشهادة خمس سنوات، على أن تبدأ سنوات الشهادة من اليوم التالي لشراء الشهادة، يمكن شراء هذه الشهادة من قبل المصريين أو الأجانب أو يمكن شرائها للقصر.

يمكن شراء شهادة الإدخار الخماسية بأسعار تبدأ من 1000 جنيه، على أن يكون سعر الفائدة السنوي 13%، مع إمكانية صرف العائد من الشهادة شهريا.

شهادة الإدخار السباعية نماء:-

وتختلف عن الشهادات الأخرى فى أنها ذات عائد متجمع بمعنى انه لا يتم صرف العائد فى ربع العام بل يتم صرفه بعد تمام الانتهاء من مدة الشهادة الكلية.

الحد الأدنى لشراء شهادة الإدخار نماء 1000 جنيه ومضاعفاتها سواء للمصرين أو العرب أو الأجانب وكذلك يمكن شرائها للقصر والشركات.

سعر فائدة شهادة نماء 13.6%، مع عدم إمكانية صرف الفائدة إلا  بعد مرور 4 سنوات ويحصل على 50%، أو من الممكن إن يتم صرف قيمة الشهادة والفوائد كاملة بعد مرور سنتان على تاريخ الإيداع، غير ذلك نجد أن مبلغ الشهادة نما بشكل ملفت للنظر.

فوائد بنك فيصل الاسلامى المصرى 2018

أنواع الحسابات التى يقدمها بنك فيصل الإسلامى المصري للعملاء:-

  1. الحسابات الجارية.
  2. الحسابات المشتركة.
  3. حسابات الإستثمار الحر وهى نوعين (بالجنيه المصرى- أو بالعملات الأجنبية).
  4. حسابات إستثمارية باسم القصر.
  5. حسابات إستثمارية باستخدام اليورو.

وفيما يلى عرض بالتفصيل لكل نوع من أنواع الحسابات التى يقدمها بنك فيصل لعملائه:-

  • الحسابات الجارية:-

وهى عبارة عن حسابات تمكن لصاحبها حرية الإيداع أو السحب حسب الرغبة، وتمكن الحسابات الجارية لحاملها الحصول على عدد من المزايا أهمها ما يلى:-

لا يوجد فائدة على الحساب الجاري من بنك فيصل.

  1. يمكن السحب من الحسابات الجارية أما من الفرع الرئيسى للبنك أو من خلال أفرع الفرع أو ماكينات الصرف الآلى للبنك.
  2. يمكن الحصول على حساب جارى للعاملين بخارج مصر عن طريق التوقيع على نموذج فتح الحسابات من الجهات المؤهلة لذلك وهى إما السفارات و القنصليات بخارج مصر، أو عن طريق بنوك مراسلين.
  3. يمكن عمل حساب جارى من خلال توكيل عام للعميل الأصلى.
  4. يمكن لمستخدم الحساب الجارى التعاقد مع البنك لسداد فواتير التليفون والكهرباء، كما يمكن تسديد الشيكات والكمبيالات للأشخاص التى يحددها العميل نفسه.
  • الحسابات المشتركة:-

ولهذا النوع قواعد أشبه بقواعد الحسابات الجارية، يمكن فتح حسابات مشتركة لمدة 3 أشهر، أو مدة 24 شهر حسب راحة العملاء، ومن أهم مميزات الحسابات المشتركة ما يلى:-

  1. يمكن فتح الحساب المشترك ما بين الزوج والزوجة، الأخوة، مجموعة الأصدقاء.
  2. يمكن هذا النوع للشركاء تحديد نوع الحساب أما إيداع أو سحب.
  • حسابات الإستثمار الحر (بالجنيه المصرى أو باستخدام عملات أخرى):-

كما ذكرنا سابقاً هذا النوع يمكن به استخدام أما الجنيه المصرى أو يمكن استخدام العملات الأجنبية الأخرى،  ويمكن إعتبارها على أنها ودائع  إستثمارية لمدة ثلاثة شهور يمكن أن تجدد تلقائياً،على أن يتم إحتساب العائد من بداية الشهر الميلادى المباشر لشهر الإيداع.

وفيما يلى أسعار فتح حساب الإستثمار بالجنيه المصرى والعملات الأجنبية:-

  • أ‌- فتح الحساب بالجنيه المصرى 1000 جنيه.
  • ب‌- فتح الحساب بالدولار الأمريكى 500 دولار.
  • ت‌- فتح الحساب بالريال السعودى 2000 ريال.
  • ث‌- فتح الحساب بالجنيه الإسترلينى 250 جنيه إسترلينى.

يتم حساب الفائدة من لدي بنك فيصل وليس لها قيمة ثابتة وفى الغالب تكون بين 5 الي 8 %.

  • حسابات إستثمارية باليورو:-

وهو عبارة عن حساب إستثمارى لا يوجد مدة محددة له، ولكن يتم حساب فوائده عن طريق معدل تشغيل اليورو فى السوق العالمية.

يبدأ فتح الحساب بحد أدنى 500 يورو، مع توزيع عائد الحساب كل ثلاثة شهور بالسنة، يمكن هذا الحساب للفرد نتح حساب مشترك أو فتح حساب إستثمارى لأحد القصر بولاية أبائهم.

  • حسابات إستثمارية بأسماء القصر:-

ولأن الهدف الأعلى للأباء تامين أطفالهم، فان بنك فيصل قام بفتح حسابات إستثمارية للقصر، بحيث يكون الواصى على القصر أما الأباء أو أحد أفراد العائلة،  أو قد يكون الحساب الإستثمارى للقاصر بمعرفة الغير أى أن يكون متبرع للقاصر من شخص غير معروف.

من أهم ما يميز الحسابات إستثمارية بأسماء القصر انه يمكن السحب والإيداع من حساب القاصر حتى سن الرشد بشرط إبراز المصادر التى ذهبت إليه الأموال، كما أنه لا يمكن للفرد إستخراج شيكات من هذا الحساب الإستثمارى.

إجراءات فتح حساب فى بنك فيصل الاسلامي المصري:-

تقديم أما ( بطاقة الرقم القومى، جواز السفر، رخصة إحراز السلاح) الى أقرب فروع بنك فيصل الاسلامي المصري.

كيفية تأسيس بنك فيصل الإسلامى:-

تم التفكير بإنشاء بنك فيصل الإسلامى عن طريق الأمير محمد الفيصل آل سعود والذى قام بثقل الفكرة عن طريق دعوة العديد من الشخصيات للمشاركة والمساهمة ببناء بنك فيصل الإسلامى، إلى أن تحقق الحلم وتم إنشاء أول فرع لبنك فيصل الإسلامى فى مصر عام 1979.

بعد إنشاء البنك مباشرة عام 1979 شهد البنك ترحاباً من جانب الشعب المصرى، ولكن تم تعديل نظام البنك فى عام 1981، ثم تم التعديل مرة أخرى فى عام 1996 ليكون التحديث هائل فى نظام البنك ولتصل المبالغ المكتتبة إلى خمس أضعاف الأسهم التى تم طرحها للإكتتاب، أما فى عام 2012 فكانت نقلة نوعية للبنك الإسلامى حيث شهد البنك رواجا من قبل العملاء والمودعين ليصل إجمالى أصول البنك إلى أكثر من 6 مليار دولار.

فى النهاية أتمنى أن أكون قد أفدتكم وعرضت لكم موضوع نظام فوائد بنك فيصل الإسلامى بسهولة وبمعلومات مدققة، فبنك فيصل الإسلامى من أكثر البنوك شهرة فى مصر، كما أننا بذلك نكون قد نقلنا لكم أنواع الحسابات التى ببنك فيصل الإسلامى، وأنواع الشهادات الإستثمارية التى بالبنك ونظام فوائد بنك فيصل الإسلامى بها، كما بينا لكم أهم شروط إجراءات فتح الحساب للأفراد، مع تمنياتنا لكم بدوام التقدم والرقى.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق