الحمل والولادة

تفاصيل حركة الجنين فى الشهر الخامس وهل هى طبيعية

حركة الجنين فى الشهر الخامس من الحمل تحتار السيدات الحامل خاصة اللواتي يحملن للمرة الأولى من حركة الجنين الطبيعية وكل حركة تظهر تشعر المرأة أن الجنين في خطر ولا تلعم إن كانت الحركة هذه طبيعية أم لا وفي السطور المقبلة ننشر لكم حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل وهل حركاته التي يفعلها طبيعية أم لا من خلال مجلتنا آدم وحواء .

حركة الجنين في رحم الأم

يبدأ الجنين الحركة في رحم الأم بداية من الأسبوع الثامن للحمل أي في نهاية الشهر الثاني من الحمل لكن الأم لا تشعر بهذه الحركة نهائياً وتبدأ في الشعور بحركة إبنها في الأسبوع الثامن عشر أي بداية الشهر الخامس في المقابل يوجد بعض الأمهات التي تشعر بحركة الجنين في الأسبوع السادس عشر أي في نهاية الشهر الرابع ولكنهم غالباً ما يكونوا قد سبق لهم الحمل من قبل وتستطيع التفرقة بين حركات الجنين الطبيعية والغير طبيعية.

حركة الجنين في الشهر الخامس

 

تبدأ حركة الجنين في الشهر الخامس ضمن مراحل نمو حركة الجنين بإرتطام أطرافه وإصدامها بجدار البطن الامامي للأم حيث أن الجنين يسبح في سائل الأمينوسي قبل أن تبدأ حركته في التطور وتصبح قوتها أشد كلما أصبح أكبر حجماً وقوة وتقدمت الأم في شهور الحمل قبل موعد الولادة.

حركة الجنين في الشهر الخامس تكون مختلفة ومتغيرة حيث أن الطفل يقوم بالأنقلاب من جهة إلى أخرى بالإضافة إلى أنه يقوم بالدوران أعلى وأسفل ويحرك يديه وقدميه كما يقوم بوضع أصابعه في فمه مثلما هو الحال لدى جميع الأطفال حديثي الولادة.

أسباب تأخر حركة الجنين في الشهر الخامس

يوجد بعض الأسباب التي تؤخر حركة الجنين في الشهر الخامس ومنها :-

  • وجود مشاكل في بداية فترة الحمل.
  • عدم خبرة الام بحركة الجنين وإعتقادها أن هذه الحركة هي حركة الأمعاء.
  • أسباب مرضية مثل نقص السائل الأمينوسي.
  • مشاكل في تكون الجنين
  • ضعف الجهاز الحركي للجنين قد تؤخر حركته
  • وفاته داخل رحم الأم


الأوقات التي يتحرك فيها الجنين داخل رحم الأم

يوجد بعض الأوقات التي يتحرك فيها الجنين داخل رحم الأم بعد أن تتناول الطعام بالإضافة إلى أن الجنين يقوم بالحركة داخل الرحم بعد تناول الأم لأي مشروب منبه مثل الشاي أو القهوة كذلك عند جلوس الأم لمدة طويلة بشكل لا يريح الطفل مثل الجلوس في أماكن ضيقة كما تقل حركته عند نوم الأم الغير منتظم.

توقف حركة الجنين في الشهر الخامس وأسبابها

 

من الممكن أن تتوقف حركة الجنين في الشهر الخامس وحتى نهاية مدة الحمل ولكن قلة حركته من الممكن أن تصبح شيئاً خطيراً لذلك يجب على كل أم أن تتابع عدد حركات طفلها منذ الشهر الخامس وحتى الشهر الثامن حيث أنه من الطبيعي في هذه الفترة أن تكون حركة الجنين عشر حركات يومياً كحد أدنى.

 كيفية معرفة نوع الجنين قبل إجراء السونار 

الخطورة التي تأتي من توقف الجنين عن الحركة تكمن في وجود بعض المشاكل التي يعاني منها على مستوى نقص وظائف المشيمة الأمر الذي يعني عدم وصول الغذاء بشكل كافي للطفل من الأم ويقدر الطبيب على فحص دقات قلب الجنين مستخدماً الموجات فوق الصوتية حتى يتأكد من وصول الدم للطفل ونموه بشكل طبيعي.

من الممكن أن ينعقد الحبل السري حول الجنين الأمر الذي يؤدي إلى توقف حركته ويأتي هذا الإنعقاد بسبب زيادة الوزن لدى الأم أو قلة حركتها كما أن التدخين وشرب المواد الكحولية والمسكنات من العوامل التي تؤدي إلى توقف حركة الجنين بالإضافة إلى أنها قادرة على إيذائه بشكل عام.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق