الصحة والجمال

علاج قشرة الشعر للأبد بأكثر من 10 وصفات

علاج قشرة الشعر من الأمور التي يبحث عنها كل شخص سوء كان رجل أو سيدة، لأن قشرة الشعر تتسبب في إحراج الشخص وظهورها يؤذي الجلد أيضاً ويجعل هناك حكة مستمرة طوال الوقت، وهناك أسباب كثيرة لإصابة الشخص بها مثل عدم العناية الجيدة بالشعر أو سوء تغذية، وهناك منتجات يمكن إستخدامها من الصيدليات ولكن مفعولها بطيء ولها أضرار جانبية لذلك سوف نتعرف معاً على بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص منها سريعاً وللأبد فتابعوا معنا.

طرق علاج قشرة الشعر

من أهم الطرق التي تستخدم في علاج قشرة الشعر والقضاء عليها بشكل نهائي ما يلي:

أولاً: إستخدام بذور الحلبة

فهي تحتوي على عناصر أساسية من أهمها البوتاسيوم والبروتين وفيتامين ج، وبعض الأحماض الأمينية التي تعمل على علاج الكثير من مشاكل الشعر وتكون طريقة الإستخدام من خلال إضافة ملعقتين من بذور الحلبة بوعاء ونقعها في الماء لمدة ليلة كاملة وفي الصباح يتم طحنها وعمل عجينة يتم وضعها بفروة الرأس وتركها نصف ساعة ثم تغسل بالماء البارد ومع الإنتظام على إستخدام هذه الطريقة يتم التخلص من القشرة للأبد.

ثانياً: إستخدام خل التفاح مع الحلبة

يتم وضع بذور الحلبة التي تم نقعها مسبقاً بالخلاط الكهربائي مع إضافة خل التفاح وعمل عجينة يمكن وضعها على الشعر مع التدليك لدقائق وتركها حتى تجف ثم تغسل بالماء البارد ويتم تكرار إستخدام هذه الوصفة للتخلص من الحكة وقشرة الشعر سريعاً.

ثالثاً: إستخدام وصفة الليمون

الليمون من العلاجات الفعالة للتخلص من قشرة الشعر حيث أنه يعمل على جعل هناك توازن مستوى الهيدروجين والتقليل من الزيوت الزائدة التي تتسبب في إحداث قشرة بالشعر وتكون الطريقة من خلال وضع عصير الليمون بشكل مباشر على فروة الرأس وتدليكها بلطف وتركها ربع ساعة ثم غسلها بالماء البارد وتكرار الأمر يوم بعد يوم.

رابعاً: وصفة عصير الليمون والزبادي

من أهم الوصفات المنزلية المستخدمة في علاج قشرة الشعر هو مزج كل من الزبادي وعصير الليمون معاً حيث ان الليمون يعتبر مطهر طبيعي وفعال في علاج مشاكل فروة الرأس والزبادي مرطب رائع أيضاً وتكون الطريقة من خلال وضع ملعقتين من عصير الليمون مع نصف كوب من الزبادي وملعقة عسل ووضع الخليط على كل أجزاء الشعر وخصوصاً الفروة وتمشيطه بحرص وتركه نصف ساعة ثم يغسل بالماء البارد والشامبو.

خامساً: وصفة زيت شجرة الشاي

يعمل زيت شجرة الشاي على محاربة الفطريات التي تتسبب في ظهور القشرة بدون أن يتم تجفيف الفروة عن طريق وضع القليل من الزيت بالشامبو الذي تقوم بإستخدامه بشكل منتظم، أو غسل الشعر ووضع ملعقة من زيت شجرة الشاي بكوب من الماء الفاتر ورش الشعر بهذا المحلول مع التدليك حتى يجف.

اقرأ أيضاً مقالات تهمك :- 

سادساً: إستخدام الخل الأبيض

يحتوي الخل على حمض الستريك الذي يعمل على قتل الفطريات والبكتيريا الموجودة بفروة الرأس لذلك يعتبر من أهم المطهرات الطبيعية التي تعمل على التخلص من القشرة وتكون الطريقة من خلال وضع الخل بشكل مباشر على الشعر بعد تنظيفه وتغطيته بمنشفة قطنية وتركه حتى صباح اليوم التالي ويغسل بالماء البارد والشامبو.

سابعاً: وصفة زيت الزيتون

زيت الزيتون يعتبر من أهم العلاجات الرائعة في هذا المجال فهو مرطب ومغذي لفروة الرأس حينما يتم تسخينه لمدة عشرون ثانية فقط وتدليك الفروة به وتغطية الشعر بمنشفة وتركه نصف ساعة ثم يغسل بالماء البارد.

ثامناً: وصفة صودا الخبز

يعمل على جعل مستوى الهيدروجين متوازن بالشعر ويزيل الجلد الميت ويمكن إستخدامه من خلال فرك الشعر به وتركه دقائق ثم غسله بالماء بدون إستخدام الشامبو ويمكن إضافة القليل منه إلى الشامبو الذي تستخدمه.

تاسعاً: وصفة الزعتر

من أهم الطرق التي يمكن من المنزل تحضيرها من أجل علاج قشرة الشعر هو إستخدام الزعتر لأنه يحتوي على خواص مطهرة تساعد على حماية الشعر من المشكلات التي قد تحدث له وخصوصاً ظهور القشرة وهو يعمل أيضاً على تحفيز عمل الدورة الدموية عن طريق تدليك فروة الشعر، والطريقة تكون من خلال وضع خمسة ملاعق من الزعتر المفروم مع كوبين من الماء على نار متوسطة لمدة ربع ساعة، وبعد أن يبرد يصفى المزيج ويدلك الشعر به ويترك خمس دقائق ويتم تكرار العملية ثم يغسل بعد مرور ثلاث ساعات على الأقل.

عاشراً: التفاح والبرتقال

يستخدم في إزالة الجلد الميت وبناء أنسجة جديدة بالجلد عن طريق عمل كميات متساوية من كل منهما ووضع الخليط على الشعر بعد غسله وتنظيفه وتجفيفه جيداً ويوضع لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء والشامبو وتكرر العملية مرة كل أسبوع.

نصائح لعلاج قشرة الشعر

  • كي يتم علاج قشرة الشعر سريعاً يتم تدليكه قبل النوم بزيت اللوز أو الصبار وتركه حتى صباح اليوم التالي.
  • من الضروري ترطيب الشعر جيداً حتى تقل القشرة.
  • بالنسبة للسيدات لا يجب إرتدا حجاب أو غطاء رأس من البوليستر أو النايلون لأنه يصيب فروة الرأس بالحساسية.
  • تنظيف فروة الرأس بإستمرار من الدهون للتقليل من فرصة إنتشار القشرة به.
  • إستخدام شامبو مخصص لمن يعانون من قشرة الشعر للإهتمام والعناية المتكاملة به وللقضاء على الفطريات والدهون التي تتكون بالشعر.
  • يمكن إستخدام غسول طبي يحتوي على الكبريت ومضاد للقشرة.
  • الإهتمام بتناول الطعام الصحي بإعتدال وخصوصاً الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق