الصحة والجمال

وصفات لتطويل الشعر أثبتت نجاحها وفاعليتها

الشعر هو تاج المرأة وعنوان جمالها، وراسم إطلالتها بصورة جذابة، لذلك تهتم كل النساء بوصفات لتطويل الشعر وحيويته، ويبحثوا دائما عن أفضل الطرق للعناية به.
تبحث معظم النساء عن الشعر الطويل، ولكنهم يتجهوا إلى الكريمات والمواد الكميائية التي تضر بالشعر على المدى الطويل وهذا طريق خاطئ تمامًا، حيث أن الطبيعة بها وصفات لتطويل الشعر ممتازة وأكثر صحًة وآمانًا للشعر وللبشرة.

أهم وصفات لتطويل الشعر من الطبيعة وبأقل التكاليف:

1- وصفة الفلفل الأحمر:
يتم نقع كمية من الفلفل الأحمر أو الأخضر الحار في زيت الزيتون، ويترك لمدة 10 أيام، وبعدها يفرد على الشعر، تعتبر هذه الخلطة من أهم الوصفات لتطويل الشعر، لأن الفلفل الأحمر يساعد على زيادة وصول الدم لبصيلات الشعر وتقويتها.

2- وصفة البرتقال:
يحتوي البرتقال على فيتامين C والذي يعمل على حماية الشعر من التقصف، ويغذي الشعر ويقوم بتقوية جذوره، وزيادة لمعانه، ويوجد العديد من الوصفات لتطويل الشعر من خليط يحتوي على البرتقال مفيدة جدًا، وتعمل على زيادة معدل نمو الشعر بشكل ملحوظ.
• طريقة التحضير: أولًا وضع ملعقتين من عصير البرتقال الطازج في وعاء عميق، وأضيفي للوعاء ملعقة ونصف من التفاح المهروس، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، و3 نقاط من زيت الجوجوبيا، وعن طريق الخلط الجيد ستتكون عجينة متجانسة من المكونات، قبل وضع العجينة على رأسك يجب أن تغسلي رأسك جيدًا بالماء، قومي بترك العجين لمدة 15 دقيقة وبعدها إغسلي شعرك بالماء، ومن أجل الحصول على شعر طويل وكثيف يجب أن تكرري هذه الوصفة مرتين كل إسبوع.

3- وصفة الشاي الأخضر:
ينصح الكثير من الخبراء بإستخدام الشاي الأخضر على فروة الرأس مباشرة، حيث يعمل على تطويل الشعر وزيادة معدل نموه، وتترك على الشعر لمدة ساعة قبل غسيل الشعر، وتكرر مرة كل إسبوع من أجل الحصول على النتيجة المطلوبة.

4- وصفة زيت إكليل الجبل:
يمكن إستخدام زيت إكليل الجبل مع مزيج من زيت الخروع أو الزيتون أو زيت شجرة الشاي الأخضر، ويستخدم مع الشامبو والبلسم وتدلك به فروة الرأس.

5- وصفة الخردل :
• المكونات ( العسل الأبيض – خردل – زبادي طبيعي – ماء دافئ ).
توضع ملعقة من الزبادي الطبيعي في ربع كوب من الماء مع التقليب الجيد حتى تتحول إلى عجينة، قومي بوضع ملعقة من الخردل، وملعقة من الزبادي والعسل الأبيض على العجينة مع التقليب الجيد، وبعدما يتجانس الخليط قومي بفرده على الشعر بشكل كامل، وبعد مرور 15 دقيقة قومي بغسل الشعر بالماء الفاتر ( كمية كبيرة)، وهذه وصفة لتطويل الشعر وتنعيمه وينصح بتكرارها مرتين إسبوعيًا، وترجع قوة هذه الوصفة في أن الخردل يحتوي على الأوميجا 3 وعنصر الفسفور، ويحتوي أيضًا على المنجنيز والمغنيسيوم.

6- وصفة الخردل والسكر:
يتم تحضير هذه الخلطة عن طريق وضع ربع كوب من الماء الدافئ، ونضيف له ملعقة كبيرة من حبوب الخردل المطحونة، مع ملعقتين كبار من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من سكر متوسط النعومة، والتقليب الجيد، وبعد تجانس المكونات نضيف صفار بيضة، ونقلب جيدًا، حتى نحصل على العجين النهائية، الآن حصلنا على وصفة لتطويل الشعر طبيعية تماما، قومي بفردها على شعرك لمدة 20 دقيقة، وبعدها يغسل الشعر جيدًا بالماء.

7- وصفة الشمندر:
يساعد الشمندر الشعر على النمو بشكل طبيعي، ويحمي الشعر من التقصف، ويوفر له المواد الغذائية اللازمة، لأنه يحتوي على الكثير من العناصر مثل الفسفور، والمغنسيوم، والسيليك، كما أنه يعتبر مصدر مهم للبروتين النباتي والكاروتينات، ولذلك ينصح بتناول خضار الشمندر، أو شربه كعصير، كما ينصح بتدليك الشعر وفروة الرأس بعصير الشمندر، ويمكن إضافة عصير الجزر، أو عصير الجرجير له.

اقرأي المزيد من المقالات التي تهمك :- 

8- وصفة زيت الزيتون مع زيت حبة البركة:
يمكن تحضير هذه الوصفة عن طريق إضافة فنجان زيت الزيتون، وكمية مناسبة من زيت حبة البركة، ومعلقة مطحونة من حبة البركة، وضعي عليهم ملعقة صغيرة من الزعتر، يتم دهن الشعر بمطحون حبة البركة مع الزعتر، مع أكل الزعتر بزيت الزيتون، وشرب كوب شاي حبة البركة، وتكرر هذه الوصفة لمدة إسبوعين، وستعمل على زيادة طول الشعر ونموه بشكل ملحوظ، وتعتبر واحدة من وصفات لتطويل الشعر المفيدة والفعالة جدًا.

9- وصفة القهوة :
يمكن إستخدام القهوة للإستعمال الخارجي وتحسين معدل نمو وتطويل الشعر، وينصح بإستخدام وصفات لتطويل الشعر من القهوة بسبب سهولة إستعمالها، وكونها مفيدة في علاج تقصف الشعر، فقط قومي بفرك شعرك من الجذور وحتى الأطراف بقهوة مطبوخة.

10- طريقة الخردل والصبار:
تحضير هذه الوصفة عن طريق خلط 2 صفار بيض مع 3 ملاعق كبيرة من الألوفيرا، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من الخردل المطحون، يجب إضافة مسحوق الخردل إلى كمية من الماء الفاتر مع التقليب حتى نحصل على عجينة، وبعدها نقوم بإضافة المكونات السابقة للعجين والتقليب جيدًا حتى تتجانس العجينة، ويفضل غسل الشعر جيدًا، ثم وضع العجين على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، وبعد مدة 15-20 دقيقة يجب غسل الشعر بالماء والشامبو المناسب وبعد الإستخدام ستلاحظي نتيجة إستخدام وصفات لتطويل الشعر من الصبار.

10- وصفة أملا- الثعلب الهندي.
هذه الوصفة عن طريق خلط معلقتين من مسحوق الثعلب الهندي، ومعلقتين من عصير الليمون، مع التقليب الجيد، قومي بوضع الخليط على فروة الرأس، وإفرديه على الشعر بالكامل، تعتبر هذه من أسهل الوصفات لتطويل الشعر ،وبعدما ينشف الخليط تمامًا قومي بغسله بالماء الدافئ، من الممكن إستخدام الشامبو إذا أردتى.

الشعر الطويل من أهم علامات الجمال والصحة، حيث أن جمال الشعر يكمن في طوله، والعادات اليومية البسيطة تؤثر في الشعر ومعدل نموه بشكل غير مباشر، كالعادات الصحية، والتغذية، والنوم، والقلق والتوتر، وكثرة الإجهاد، كل هذه الأشياء تؤثر في صحة الشعر، لذلك إستخدام وصفات لتطويل الشعر من الطبيعة ستساعدك بشكل كبير.

نصائح من أجل العناية بالشعر ونموه بشكل طبيعي:

• إستعمال فرشاة الشعر المناسبة:
المهم هو عدم الضرر بالشعر، لذلك يجب إستخدام فرشاة شعر مناسبة لشعرك، ولا تسبب أي تقصف أو تكسير لشعرك، لذلك يفضل أن تكون أسنانها واسعة، وتمشطي شعرك بهدوء ولطف من فروة الرأس وحتى الأطراف.

• قص أطراف الشعر:
ينصح بالقص الدوري لأطراف الشعر بمعدل مرة في الشهر الواحد، من أجل التخلص من الأطراف المتقصفة، والتي تزيد حيوية جذور الشعر ونموه.

• تناول الفيتامينات:
يجب تناول الفيتامينات التي تنقص الجسم، لأن الفيتامينات مفيدة جدًا للجسم، وخاصًة الشعر، حيث يحتاجها الشعر من أجل النمو الطبيعي، ويمكن أيضا الحصول على المعادن والعناصر الأخرى التي تنقص الجسم من خلال وصفات لتطويل الشعر من الطبيعة.

• تسريحات الشعر المريحة:
يجب عدم تعريض الشعر للضغط أو الإجهاد، لأن الشعر من السهل ان ينكسر أو يتقصف، لذلك يجب إعطاء الشعر مهلة للإسترخاء، وأن يظل مفرودًا، وحاولي عمل التسريحات التي تريح الشعر مثل الجديلة الفرنسية، أو ضفيرة السنبلة، وتضفير الشعر بعد الإستحمام وهومبلل، كل هذا من أجل حماية الشعر من التقصف وزيادة معدل نموه.

يسعدنا إطلاعك على بقية المقالات بمجلة آدم وحواء ، هناك العديد من الأقسام التي تحتوي على أسرار وكنوز من الطبيعة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق