الصحة والجمال

طرق مجربة لعلاج تساقط الشعر للنساء والرجال

للباحثين عن علاج تساقط الشعر

تعتبر مشكلة تساقط الشعر من أكثر المشكلات الشائعة التي يتعرض لها النساء والرجال أيضًا ومع استمرار الوقت ومرورة تتزايد نسبة سقوط الشعر وذلك نظرًا للزيادة المستمرة في الملوثات ومسبات تساقط الشعر وأي شخص يُلاحظ أن شعره قد بدأ يتساقط يجب أن يخاف أو من يلاحظ وجود كمية كبيرة من الشعر على المشط أو فرشاة الشعر من الأفضل  أن يتوجه  إلى طبيب اختصاصي بالأمراض الجلدية حتى يستطيع الطبيب معالجة الأمر مبكرًا قبل تدهور الحالة، حيث يفحص الطبيب المريض المصاب إن كانت هذه الظاهرة ستختفي من تلقاء نفسها أم أن هنالك حاجة لإعطاء المريض علاجا دوائيا فعال.

طبيعة الشعر :

يتراوح عدد خصلات الشعر التي توجد فى الرأس ما بين 100 ألف إلى 500 ألف شعرة، و يبلغ معدل التساقط الطبيعي للشخص حوالي 10 شعرة أو أكثر بنسبة قليلة.

أعراض تساقط الشعر :

  • تزايد سقوط الشعر عن المعدل الطبيعي بشكل ملحوظ.
  • يفقد الشعر كثافتة أعلى الرأس وفي مقدمة الرأس أيضًا.
  • وجود العديد من البقع الصلعاء الغير مكتملة أو المكتملة.
  • تخفيف مفاجئ للشعر.

يوجد العديد من الأسباب المتنوعة  التي تعمل على تساقط الشعر ومنها :

إستخدام مستحضرات كيماوية ضارة: هناك الكثير من النساء والرجال يستخدمون الكثير من المواد الكيماوية  التجميلية ولا يعلمون ما تسببه هذه المواد من أضرار ومن هذه المواد صبغات الشعر و الألوان ومواد تفتيح اللون.

الإجهاد: الإجهاد هو مشكلة يعانى منها الكثير من الناس تسبب الكثير من المشاكل الصحية  والنفسية التى قد تهدد الحياة وكما  أثبتت الدراسات أنه كلما زاد نسبة التوتر و الإجهاد قد يساهم بشكل كبير في زيادة نسبة سقوط وضعف الشعر.

الثعلبة الذكرية :

سقوط الشعر قد يكون نتيجة لأسباب وراثية و تسمى ثعلبة ذكرية وهي من الاسباب الأكثر شيوعا فى تساقط الشعر.

الثعلبة البقعية :

هي مرتبطة بمشاكل تصيب الجهاز المناعي يقوم الجسم بإنتاج مضادات ذاتية لشعره تعمل على

  ضعف الشعر وبالتالي يسبب سقوط الشعر ومن المحتمل أن تحدث هذه الظاهرة لدى الأطفال أو البالغين في أية مرحلة من العمر.

 

المواد الغذائية الغير صحية :

تعتبر الوجبات السريعة ضارة لعدم توافر أى مواد غذائيه فيها  و يؤدى ذلك لحدوث  الكثير من الامراض التي تسبب الكثير من الأمراض بجسم الإنسان ومن أهمها نقص التغذية الذي يسبب تساقط الشعر والصلع. و الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل أكثر قابلية لفقدان الشعر عن غيرهم لعدم وصول التغذية الكاملة والمفيده لفروة الرأس.

نقص الكيراتين :

يتكون فى الشعر مواد من البروتين تسمى الكيراتين. و نقص الكيراتين في النظام الغذائي يضعف الشعر و يؤدي إلى جفافه كما يمكن  كسره بكل  سهولة. وقد يؤدي نقص الكيراتين الى وجود مشاكل فى الغدة الدرقية فيجب استشارة الطبيب فى الحال حتى يستطيع معالجة الأمر بكل سهولة.

ربط الشعر :

ربط الشعر وعمل الضفائر فى الشتاء يؤدي  إلى  تساقط الشعر حيث لا يستطيع الشعر التنفس.

وجود القشرة :

تعتبر قشرة الرأس من أكثر  المشاكل  شيوعا والتي تحدث بسبب جفاف الشعر ويعتبر جفاف الشعر  من أهم أسباب تساقط الشعر في فصل الشتاء. لذلك يجب استخدام المطهر المضاد لقشرة الرأس لمنع تساقط الشعر.

الأضرار التي تصيب الشعر بسبب استخدام مستحضرات كيميائية لفرد الشعر  و تجديل الشعر  أو ربط الشعر بإحكام كل هذة الأسباب تؤدي بشكل كبير فى سقوط الشعر.

الأدوية والعلاجات الطبية :

تتسبب بعض الأدوية والعلاجات الطبية في تساقط الشعر، لكن في أغلب الأحيان يعود الشعر لنموه مجددًا بشكل طبيعي عند التوقف عن تناول مثل تلك الأدوية.

نقدم لكم بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في التخلص من مشكلة سقوط الشعر

:

وصفة حليب جوز الهند :

يعتبر حليب جوز الهند غني بالمعادن  والدهون التي تساعد على ترطيب الشعر والحفاظ عليه كما يعمل على تغذية أنسجة الشعر لذلك يعتبر حليب جوز الهند من أهم المواد الطبيعية التي تعالج مشاكل الشعر بشكل كبير ويمكن إستخدامه من خلال غسل الشعر بحليب جوز الهند الذي  يقوي الشعر من الجذور و يعمل على  حماية الشعر من التلف.

الألوفيرا (جل الصبار) :

يساعد الصبار في عمل  التوازن بين نسبة الحموضة في فروة الرأس والشعر وكما يساعد في  تعزيز نمو الشعر ويمكن إستخدامه كالتالى:

غسل الشعر جيدا ثم يتم تدليك فروة الرأس بجل الصبار بشكل دائري ويتم تركه على الشعر لمدة 15 دقائق، ثم  يتم شطفه بالماء الدافئ للحصول على النتائج المرغوبة ويتم تكرار  هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع

.

علاج تساقط الشعر بتدليك فروة الرأس :

يعتبر تدليك فروة الرأس من أهم الأسباب التى  تساعد على الحفاظ على الدورة الدموية و يساعد على  وصول الدم لفروة الرأس مما يساعد فى نمو الشعر كما تعمل على تقديم كافة العناصر الهامة لفروة الرأس ويوجد بعض الزيوت التى يفضل إستخدامها عند التدليك مثل (زيت الزيتون، زيت الخروع، زيت اللوز)

 

إستخدام البيض لعلاج تساقط الشعر ومشاكل الشعر :

يعتبر البيض من أهم المواد الغذائية التي تحتوي على الحديد والكبريت والبروتين الذي يساعد بشكل كبير في تغذية الشعر حيث يتم إستخدامه عن طريق خلطه مع زيت الزيتون ويوضع على فروة الرأس مع التدليك المستمر.  

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق