وصفات الطعام

حلويات ليبية راقية خطوة بخطوة

حلويات ليبية راقية تقدم بشكل كبير على مختلف الموائد الرمضانية بل وفي الاعياد والمناسبات الاجتماعيه، حيث أن تشتهر ليبيا بالكثير من أصناف الحلوى اللذيذة والمميزة التي انتقلت إلى الكثير من دول الوطن العربي وحازت على شهرة واسعة، فنجد على سبيل المثال الزلابية التي لا تخلو من المخابز ومحلات الحلوى في ليبيا من تواجدها ويطلق عليها البعض في مصر لقمة القاضي، بجانب غريبة التمر والدبلة والمقروض الليبي، ولذلك تابعينا سيدتي من خلال ادم وحواء في مقال شامل ومفصل عن طريقة تحضير حلويات ليبية لذيذة بخطوات سهلة وبسيطة للغاية.

حلويات ليبية راقية:

  • هناك الكثير من أنواع الحلوى الليبية التي تمتاز بطعم لذيذ ومميز للغاية ويعشقها الكثير من الأطفال، بل ويمكنك سيدتي تقديمها في وجبة الإفطار مع كوب من اللبن، أو تقدم للضيوف مع كوب من الشاي مثل غريبة التمر والمقروض الليبي، ولمعرفة ذلك بالتفصيل يمكنك متابعة الخطوات التالية:

طريقة عمل الدبلة

  • الدبلة هي عبارة حلوى ذات طعم لذيذ تأخذ شكل الوردة ويطلق عليها الكثير الدبلة فهي تشبه إلى حد كبير المشبك ولكنها تشكل على هيئة كرات دائرية متشابكة، ولكي يتم تحضيرها يمكنك سيدتي إتباع الآتي:

كوبان من الدقيق.

ملعقة من الزبدة.

بياض بيضة واحدة.

ملعقة من البيكنج باودر.

ملعقتين من ماء الورد.

قليل من الملح.

لتحضير القطر:

كوبان من السكر.

كوبان من الماء.

نصف ليمونة.

ملعقة من الفانيليا.

 يمكن تحضيرها من خلال نصف كوب من العسل الأبيض مع الماء.

  • طريقة التحضير: في البداية نقوم بأخذ بياض البيض ونضع معه السكر والزبدة ونقوم بالخفق عدة مرات متتالية سواء كان ذلك من خلال المضرب اليدوي أو من خلال محضر الطعام، وفيما بعد نحضر كمية الضيق ونضيف لها الملح والبيكنج باودر وتشكل خليط البيض والسكر مع الدقيق ونستمر بالتقليب.
  • وفيما بعد نضيف ماء الورد تدريجيًا حتى تصبح العجينة لينه نوعاً ما أي لا تلتصق باليد ولا تكون سائلة بصورة كبيرة، ثم نحضر ماكينة الباستا أو يتم تقطيعها على شكل شرائح رفيعة، ونبدأ بتسخين الزيت ثم نقوم بأخذ شريحة ونضعها في الزيت من خلال تثبيت شوكة في طرف الشريحة وشوكة أخرى في الطرف الآخر ونقوم بلفها حتى تشبه الوردة ونتركها حتى يتغير لونها بصورة كامل.
  • وفي تلك الأثناء نقوم بتحضير القطر أو الشربات من خلال وضع السكر مع الماء والليمون على النار حتى تغلي وفيما بعد نضع معها الفانيليا، ونقوم بإسقاط الدبلة في ذلك القطر وترفع جانباً ثم تزين يجوز الهند او خطوط الشيكولاتة البيضاء، وتقدم هكذا في الافراح والمناسبات.

طريقة عمل المقروض الليبي

  • أما عن المقروض الليبي فهو أحد أشهر الحلويات التي تتواجد بشكل كبير في الموائد الرمضانية بحيث يحتوي على تمر أو عجوة بداخلة وبالتالي يؤكل على وجبة الإفطار وهو يشبه إلى حد كبير القراقيش التي تقدم في مصر، ولتنفيذ ذلك يمكنك سيدتي إحضار المكونات التالية:

ربع كيلو دقيق.

كيلو سميد ناعم.

كوبان من زيت الزيتون.

كوب من الماء الدافئ.

ملعقة من البيكنج باودر.

ملعقتان من ماء الورد.

الحشو الداخلي:

ربع كيلو عجوة.

خمس ملاعق من السمسم.

ملعقة صغيرة من القرفة.

  • طريقة التحضير: في البداية نقوم بأخذ كمية السميد ونضيف لها زيت الزيتون بعد أن يسخن في المقلاة ونستمر بالتقليب حتى يختلط المزيج جيداً أو يمكن استبدال زيت الزيتون بملعقتين من الزبدة، وفيما بعد نضيف له الدقيق وماء الورد والبيكنج باودر حتى تصبح عجينة لينه نوعاً من يسهل تشكيلها.
  • حيث نعمل على فرد العجينة على سطح أملس ونقوم بأخذ كمية العجوة ونضيف لها قليل من السمسم والقرفة ثم نعمل على فردها داخل ذلك العجين، بحيث يتم تشكيله على هيئة اعواد اسطوانية الشكل ثم نقوم بغرس شوكة على الوجه حتى تعطي لها شكل جذاب.
  • وفيما بعد نحضر صاج مدهونة بالزبدة ونقوم بتقطيع ذلك العمود الاسطواني لأجزاء صغيرة وترص بشكل متباعد قليلاً حتى لا تلتصق أثناء عملية النضج، وتدخل الفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة نصف ساعة، وتقدم هكذا ساخنة مع كوب من اللبن وتزين يجوز الهند والسمسم المحمص.

طريقة عمل العوينة

  • ويمكنك أيضاً تحضير بسكويت العوينة الذي يمكنك تقديمه لأطفالك مع اللانش بوكس في الوجبة المدرسية أو يمكنك تقديمه مع كوب من الشاي في فترة العصاري فهو ذو طعم لذيذ ومميز للغاية، وذلك من خلال إحضار المكونات التالية:

نصف كيلو من الدقيق.

ربع كيلو من الزبدة.

ملعقة كبيرة من البيكنج باودر.

ملعقتين من العسل.

ربع كوب من الزيت.

نصف كوب من ماء الورد.

الحشو الداخلي:

قليل من الفستق.

قليل من اللوز .

ملعقة من القرفة.

  • طريقة التحضير: في البداية نقوم بأخذ كمية الزبدة ونضعها مع الزيت ثم نضيف لها ماء الورد وكمية البيكنج باودر ونضعها في محضر الطعام أو يمكن خلطها باستخدام المضرب اليدوي، ثم نقوم بسكب كمية الدقيق تدريجيًا حتى تصبح العجينة متماسكة نوعاً ما ولا تلتصق باليد.
  • وفيما بعد نقوم بإحضار قوالب البسكويت أو نعمل على تقسيم العجين لجزأين، ثم نحضر القرفة مع الفستق واللوز ويتم توزيعها على إحدى الطبقات بعد فردها وضبط الأطراف الخاصة بها، ثم نضع الطبقة الأخرى ونقوم بتقطيع البسكويت لأجزاء صغيرة أو قطع طولية أو كرات حسب الرغبة.
  • ثم نحضر الملقاط الخاص بالحقوق ونقوم بتقريص العجين من الخارج حتى يأخذ شكل مميز، ونحضر صاج كبير الحجم ونضع به ملعقة من الزيت وتوزع جيداً في مختلف الأركان، ونقوم بإضافة قطع البسكويت بحيث تدخل الفرن على درجة حرارة مائة وثمانون لمدة عشرين دقيقة أو أكثر.
  • وبعد ذلك توضع في طبق التقديم وتترك حتى تبرد تماماً ثم تزين يجوز الهند وقليل من الفستق المطحون وبالصحة والعافية، ويمكن استبدال حشو الفستق بالفول السوداني أو عين الجمل.

طريقة عمل الزلابية

  • ويطلق على الزلابية الليبية اسم المشبك فهي ذات خطوط متعرجة وطعم لذيذ للغاية ويمكنك سيدتي تحضيرها بمختلف الإضافات فالبعض يضيف لها الكاكاو والآخر يضيف لها مسحوق الريد فيلفيت كما يطلق عليه، وذلك من خلال إحضار المكونات التالية:

كوب من الدقيق المخصص للمخبوزات.

ملعقتين من النشا.

كوب من الزبادي.

ملعقة من الزيت.

ملعقة من البيكنج باودر.

ملعقة من الخميرة الفورية.

كوب من الماء الدافئ للعجن.

لتحضير الشربات أو القطر:

كوبان من السكر.

كوبان من الماء.

عصير ليمونه.

قليل من الفانيليا.

  • طريقة التحضير: يتم وضع المكونات السائلة معاً فيما عدا الماء حيث تسكب الزبادي مع الزيت والخميرة والنشا ثم نضيف الدقيق ونعمل على سكب الماء تدريجيًا حتى تصبح العجينة سائلة نوعاً ما أي عند رفعها بالملعقة تسقط على شكل قطرات بطيئة وليست نقاط سريعة.
  • ثم نحضر القالب الخاص بالكريم شانتيه ونحضر وعاء به كمية من الزيت الغزير وبعد أن يسخن تماماً، نقوم بسكب كمية الخليط ولكن على شكل متشابك أو متداخل مثل المشبك، وبعد أن تتماسك وتأخذ اللون الذهبي، يتم تحضير القطر في تلك الأثناء، ونعمل على وضع القوالب به.
  • ثم يرفع من الضربات ويترك جانباً حتى يتخلص من الكمية الزائدة ويقدم هكذا بعد أن يبرد ويزين يجوز الهند والفستق وبالصحة والعافية.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق