الحمل والولادة

كيف أعرف إنى حامل قبل الدورة بـ 3 او 5 او 10 ايام

كيف أعرف إني حامل قبل الدورة بثلاث ايام او ب 5 ايام او ب 10 ايام وكيف اعرف اني حامل من لون البول وغيرها سوف نتكلم عنها، حيث تعد الأمومة من أهم الغرائز التى تتحكم فى كل امرأة، وتدفعها بقوة تجاه إتمام الزواج، وتجاه الحمل لحمل أول طفل لها، فالحمل حلم كل امرأة متزوجة، والشغل الشاغل لدى اغلب الإناث المقبلة على الزواج، وكذلك بالنسبة لعائلة كلا من الزوجين، لذلك كان لزاماً علينا الإجابة على السؤال المهم الذى تسأله المرأة على نفسها وهو كيف أعرف إنى حامل قبل الدورة، وقد يظن البعض أن معرفة العمل قبل الدورة أمراً صعب، لكن الواقع يؤكد غير ذلك، وتجارب السابقين أثبتت غير ذلك، لذلك فإننا سوف نجيب عن سؤال المرأة لنفسها كيف أعرف إنى حامل قبل الدورة، وكذلك نتعرف على أهم العلامات التى تؤكد على حدوث الحمل من خلال مجلة ادم وحواء.

كيف أعرف إنى حامل قبل الدورة:-

ينتج الحمل من عملية تخصيب حيوان منوى لبويضة، وإندماجهما ثم يتم المرور البويضة المخصبة عن طريق قناة فالوب، ومن بعدها تنقسم البويضة إلى خليتين ثم تتضاعف وتتضاعف حتى تكون التوتية، والتى تنغرس فى بطانة الرحم، ليتغذى الجنين من بطانة الرحم عن طريق الحبل السرى والمشيمة، ويتولى نمو الجنين فيما بعد، أما من الناحية الطبية يمكنك معرفة حدوث الحمل من أول أسبوع حمل عن طريق إجراء تحليل دم للحمل، أما معرفة الحمل منزلياً وقبل الدورة فانه من الممكن معرفة حدوثه والتأكد من ذلك بعد 11 يوم من عملية الإخصاب.

أهم العلامات التى تؤكد لك حدوث الحمل قبل الدورة:-

كيف اعرف انى حامل قبل الدورة، أغلب هذه العلامات أكدت للعديد من النساء حدوث الحمل وبعد الذهاب إلى عمل تحليل طبى أكد لهم الطبيب حدوث الحمل، فمن أهم هذه العلامات ما يلى:-

  1. ظهور بقعة دم وتشنج بسيط فى البطن:-

بعد أيام بسيطة من حدوث الحمل تلاحظ المرأة نزول بقعة دم ذات لون مغاير للون دم الدورة ( افتح قليلا)، وهذا الدم ناتج من انغماس البويضة المخصبة فى بطانة رحم المرأة، وكذلك تشعر المرأة لنفس السبب ببعض التشنجات فى منطقة أسفل البطن، هذه التشنجات أو هذا الألم مشابه لألم الدورة لكن اخف قليلا، وقد لا تشعر المرأة بهذا الألم لكن لابد من نزول بقعة الدم.

  1. التعب والإرهاق:-

بمجرد حدوث الحمل تشعر المرأة بالتعب الشديد والإرهاق والكسل من دون سبب ظاهر، لكن السبب الرئيسى لذلك هو تغيير هرمونات الجسم، وارتفاع هرمون البروجسترون بالجسم، مع انخفاض ملحوظ فى نسبة السكر بالدم، وكذلك انخفاض فى ضغط الدم، لذلك يفضل أن تتمتع المرأة فى هذا الوقت بالراحة التامة، وبأخذ مقدار كافى من النوم، كما يفضل أن تهتم بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالحديد.

  1. وجود بعض الإفرازات المهبلية:-

بعد حدوث الحمل مباشرة ينتج من المرأة بعض الإفرازات المهبلية الحليبية أو ذات اللون الأبيض، وهى إفرازات غير ضارة وناتجة عن سماكة جدار المهبل بعد حدوث الإخصاب، ومن الممكن عدم الذهاب إلى الطبيب لعلاجها لأنها طبيعية، ولكن فى حالة زيادة نزولها على المرأة، واكتسابها لرائحة كريهة فلزاماً على المرأة الذهاب للطبيب لاحتمال وجود عدوى بكتيرية تضر صحة الحامل وجنينها.

  1. تغير فى شكل الثدى:-

ففى بداية الحمل تلاحظ المرأة وجود ثقل فى الثديين، وذلك بسبب اضطراب الهرمونات بالجسم، وكذلك يحدث تغيير فى لون حلمتى الصدر لتكون ذات لون أغمق، يحدث هذا التغيير فى بداية الحمل أما فى الثلث الأخير من الحمل فتعود الأمور لطبيعتها.

  1. تغيير فى عادات الأكل إما بالسلب أو بالإيجاب:-

فالمرأة الحامل يحدث لها إضطرابات فى الهرمونات تؤثر على رغبتها فى تناول الأطعمة، فقد تشعر أحياناً برغبة عاتية فى تناول الطعام، وأحياناً أخرى لا ترغب فى تناول أى طعام، وأحياناً أخرى تشعر برغبة فى تناول طعام معين قد يكون فى غير موسمه أو فى غير مكانه وذلك ما يسمى بالوحم.

  1. الإصابة بالإمساك وكثرة التبول:-

فعد بداية الحمل تصاب المرأة بالإمساك، وتشعر بالرغبة المتكررة فى الذهاب إلى الحمام، وبعد عدة أسابيع من الحمل ترجع المرأة إلى طبيعتها مرة أخرى.

  1. العصبية الزائدة من دون سبب:-

ففى بداية الحمل مع اضطراب الهرمونات إما بالسلب أو بالإيجاب، يؤدى ذلك إلى تغيير مزاجية المرأة وذلك بالتعصب الزائد من دون أى سبب مقنع، وتصبح المرأة ذات حساسية من اقل عمل أو فعل.

  1. اضطرابات فى البطن:-

قد يصاحب الحمل فى الشهر الأول إضطرابات فى الأمعاء، فيتسبب فى انتفاخ البطن وامتلائها بالغازات، بالإضافة إلى ألم فى البطن، وما هى إلا أسابيع قليلة وتعود الحالة إلى طبيعتها.

بعد هذ السرد اصبح الاجابة عن سؤال كيف اعرف انى حامل قبل الدورة من ابسط الاسئلة التى يمكن الاجابة عنها.

أهم العلامات التى تأكد حدوث الحمل بصورة رسمية وأساسية:-

بعد أن أجبنا عن السؤال الهام كيف أعرف إنى حامل قبل الدورة، نجيب الآن عن أهم الدلالات التى تؤكد للمرأة حدوث الحمل:-

  • انقطاع الدورة الشهرية:- فعند انقطاع الدورة الشهرية تثبت لدى المرأة حدوث الحمل، وتحفزها نحو القيام بزيارة الطبيب المختص.
  • عمل تحليل الحمل المنزلى:- وهو عبارة عن تحليل تقوم المرأة بعمله فى المنزل لتتأكد من حدوث الحمل، وهو شريط يتغير ويتحسس عن طريق زيادة الهرمونات فى البول.
  • عمل تحليل بالسونار:- وعن طريق هذا التحليل يتأكد لدى المرأة حدوث الحمل، ومن الممكن أن تشاهد الجنين وتطمئن على حالته وصحته وسلامة أعضائه.
  • الكشف اليدوى لدى الطبيب:- وذلك عن طريق الطبيب المختص.

أهم الأطعمة التى يجب على الحامل تناولها:-

يوجد بعض الأطعمة التى تفيد الجنين، وتعمل على نموه وتمنع تشوهه، من أهم هذه الأطعمة ما يلى:-

  1. البيض:- وهو يحتوى على فيتامينات ومعادن وبروتين وكالسيوم مفيد لصحة الأم والجنين.
  2. الأسماك:- وهى غذاء سهل الهضم، بالإضافة إلى انه غنى بعنصر الأوميجا3.
  3. الحبوب الكاملة:- وهى عنصر مهم جداً للبروتينات النباتية المهمة، بالإضافة إلى احتوائها على الفيتامينات.
  4. المكسرات:- وهى من العناصر التى لا غنى عنها للمرأة الحامل وذلك لاحتوائها على حمض الفوليك واحتوائها على الأوميجا 3، بالإضافة إلى غناها بالعناصر الغذائية الضرورية.
  5. اللحوم الحمراء:- بالطبع لا غنى عن هذه اللحوم الحمراء التى تعتبر المصدر الرئيسى للبروتينات الحيوانية، ومصدر قوى للحديد المفيد فى تكوين كرات الدم الحمراء، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامينات مهمة للجسم.
  6. الفواكه الطازجة والخضراوات الورقية الطازجة:- فالفواكه والخضراوات من الأطعمة التى لا غنى عنها فى شهور الحمل الأولى، ذلك لاحتوائها على عناصر غذائية مفيدة وكثيرة، بالإضافة إلى تنوعها وطعمها المحبب للام ولجنينها فيما يلى.
  7. اللبن والزبادى:- يعتبر اللبن من أهم العناصر الغنية بعنصر الكالسيوم المفيد لعظام الجنين ولبناء الأسنان، لذلك لابد من الإكثار منه ومن تناول الزبادى الذى يحتوى على بكتريا نافعة تفيد الأم وتفيد حركة الأمعاء.

وبذلك نكون قد اجبنا عن سؤال كيف أعرف إنى حامل قبل الدورة، وتم التعرف على أهم العلامات التى عند حدوثها متجمعة فإنها قد تكون دلالة على حمل المرة، وأهم الأساليب التى تتأكد منها المرأة على تمام حملها، بالإضافة إلى ذكر الأطعمة التى تفيد الأم وجنينها فى رحلة الحمل التى تبلغ تسعة أشهر من أهم وأجمل الشهور على الأم، مع تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق