وصفات الطعام

طريقة عمل الشاورما في الفرن خطوة بخطوة

طريقة عمل الشاورما في الفرن التي تبحث عنها الكثير من ربات البيوت حيث تتميز بأنها ذات سعرات حرارية قليلة للغاية وبالتالي تكون صحية ومناسبة الكثير من راغبي الرشاقة والوصول إلى الوزن المثالي، بل وتكون على سبيل التجديد والخروج عن المألوف حيث الأصناف التقليدية التي تقدم بصفة يومية على المائدة، ولذلك تابعينا سيدتي في مقال شامل ومفصل من خلال مجلة ادم وحواء عن طرق عمل الشاورما سواء في الفرن او على الطريقة السورية وطرق تقديمها مع مختلف السلطات.

طريقة عمل الشاورما في الفرن:

  • تتميز الشاورما بسهولة التحضير بل وتناسب جميع الفئات حيث يعشقها الأطفال كثيرًا وكذلك الكبار، ويمكنك سيدتي تقديمها على وجبة عشاء خفيفة مع أصابع البطاطس المقلية أو على شكل ساندوتشات في النزهات خارج المنزل، ولكي يمكنك ذلك يتم إحضار المكونات التالية:

نصف كيلو لحم.

ثمرتين من البصل.

ثمرتين من الطماطم.

ملعقة من الزيت.

ملعقة من الزبدة.

ملعقة من معجون الصلصة.

ثلاث ثمرات من الفلفل الألوان.

قليل من الملح والفلفل الأسود والبهارات.

قليل من الثوم البودرة والحبهان وجوزة الطيب.

  • طريقة التحضير: في البداية نقوم بأخذ مكعبات اللحم ونعمل على تقطيعها إلى شرائح رفيعة الحجم او يمكن طلب ذلك من الجزار حيث يقوم بتحويلها إلى شرائح رفيعة يسهل نضجها، ويجب أن يتم اختيار اللحم البتلو أو الضاني فهي تنضج سريعاً.
  • أما في حال تواجد لحم جملي فقط يمكنك سيدتي تحضير الشاروما من خلال سلق اللحم لمدة ساعة في الماء حتى تصبح شبه ناضجة وفيما بعد يتم رفعها من المرق وتقطع على شكل اجزاء صغيرة، وفيما بعد نحضر صينية متوسطة الحجم ونضع بها ملعقة من الزيت وملعقة من الزبدة.
  • حيث نعمل على تقطيع البصل إلى مكعبات متوسطة الحجم والطماطم كذلك أما الفلفل فيتم تقطيعه لشرائح طولية الحجم ثم نعمل على وضع البهارات المتنوعة معاً من ثوم بودرة وبهارات وفلفل أسود وحبهان ونخلطهم مع الطماطم والبصل ونضيف لهم قطع اللحم.
  • حيث نخلط المزيج جيداً ونضعه في الصينية المدهونة بالزيت وتدخل الفرن على درجة حرارة مائة وثمانون ولكن يفضل أن يتم تغطية الصينية بورق الألومنيوم حتى لا تسبب جفاف اللحم او تجعله محمص بصورة كبيرة،وبهد مرور نصف ساعة يتم كشف الصينية حتى يتم معرفة مرحلة النضج.
  • وفي النهاية يتم تقديمها هكذا سواء بجانب المكرونة الفرن او توضع في خبز التورتيلا السوري بل ويمكن أن تقدم في الكريب مع مختلف أنواع السلطات وبالصحة والعافية.

طريقة عمل شاورما الدجاج مع خبز التورتيلا:

  • ويمكنك سيدتي استبدالها قطع اللحم بقطع الدجاج في حال لم يتوافر لديك اللحم او يفضل أفراد الأسرة تناول الدجاج، فهي تتميز أيضاً بطعم لذيذ وشهي وتكون سريعة التحضير، حيث يتم إحضار المكونات التالية:

نصف كيلو من صدور الدجاج.

ثمرتين من البصل.

ثمرتين من الفلفل الألوان.

ثمرتين من الطماطم.

ملعقتين من معجون الصلصة.

مكعب مرقة الدجاج والفلفل الأسود والبهارات.

نصف ملعقة من الكاري وجوزة الطيب.

ملعقتين من الزيت.

ملعقة من الثوم البودرة وبهارات الشاورما.

  • طريقة التحضير: في البداية نقوم بأخذ كمية الدجاج ونقوم بغسلها في الماء والخل والليمون جيداً حتى تصبح نظيفة للغاية وتتخلص من الرائحة الكريهة بها، وفيما بعد نعمل تقطيعها لشرائح طولية أو مكعبات صغيرة حتى يسهل نضجها ونقوم بفرم نصف كمية البصل ونضعها مع الدجاج وقليل من الملح والفلفل الأسود والبهارات.
  • حيث توضع في الثلاجة لمدة ساعتين او أكثر حتى تصبح ذات طعم لذيذ ومميز، وفي تلك الأثناء نقوم بتقطيع ثمرات الفلفل الألوان والطماطم إلى مكعبات صغيرة ثم نضيف لها باقي كمية التوابل الخاصة بالدجاج ونحضر مقلاة ساخنة كبيرة الحجم ونقوم بوضع كمية الزبدة والزيت بها.
  • ونقوم بكسب كمية الخضروات المختلفة حيث نضع البصل في البداية حتى يذبل قليلاً ثم نضيف الطماطم والفلفل ونستمر بالتقليب لعدة دقائق، وفيما بعد نضع كمية الدجاج بالكامل حيث تظل على النار لمدة دقيقتين ثم نضيف لها كمية معجون الصلصة ونستمر بالتقليب.
  • وخلال ثلاثة دقائق تصبح شاورما الدجاج جاهزة للتحضير، وأن يتبقى لنا سوى تحضير خبز التورتيلا السوري حيث نحضر كوب من الدقيق مع نصف كوب من اللبن نصف كوب من الماء ونعمل على وضع المزيج في محضر الطعام حتى يختلط تماماً ثم نضيف له بيضة واحدة.
  • وفيما بعد نحضر مقلاة ساخنة أو جريل حيث نضع عليها نصف كوب من ذلك المزيج ونتركه لعدة دقائق مع مراعاة توزيعه في كافة جوانب المقلاة، وفيما بعد يقلب على الوجه الآخر حتى ينضج وتكرر تلك الخطوة حتى تنتهي الكمية.
  • وفيما بعد نقوم بأخذ كمية من شاورما الدجاج ونقوم بدهن الخبز أولاً بسلطة الثومية او الكاتشب والمايونيز حسب الرغبة ثم نضيف الدجاج ويلف الخبز على شكل مستطيل ويتم وضعه على الجريل مرة أخرى حتى يصبح ذو شكل شهي وجذاب ويقدم على وجبة عشاء خفيفة.

طريقة عمل بيتزا شاورما اللحم:

  • ويمكنك أيضاً سيدتي استغلال شاورما اللحم او الدجاج المتبقية لديك في عمل بيتزا بالشاورما فهي ذات طعم لذيذ وتكون سهلة التحضير ومضمونة بدلاً من اللجوء إلى السوسيس أو السحق مجهول المصدر، وذلك من خلال إحضار المكونات التالية:

ربع كيلو من شاورما اللحم التي تم تحضيرها مسبقاً.

كيلو من الدقيق.

ملعقتين من الخميرة الفورية.

كوب من الزبادي.

نصف كوب من اللبن.

نصف كوب من الماء الدافئ.

ملعقة من السكر.

ملعقة من الملح.

ملعقة من البيكنج باودر.

كوب من الجبن المبشور.

فنجان صغير من الزيتون.

ملعقتين من معجون الصلصة.

  • طريقة التحضير: في البداية نقوم بأخذ كمية الخميرة ونضعها مع ملعقة السكر في ربع كوب من الماء الدافئ ونتركها لمدة ربع ساعة، ثم نحضر كمية الدقيق ونضيف لها البيكنج باودر والزبادي مع ملح ثم كمية الخميرة واللبن الدافئ.
  • ثم نقوم بسكب كمية الماء تدريجيًا حتى لا تتماسك العجينة أو تصبح سائلة حيث يتم العجن جيداً حتى لا تلتصق باليد وفيما بعد نتركها في وعاء ذو غطاء محكم داخل مكان مظلم لمدة نصف ساعة أو أكثر.
  • ثم نقوم بفرد العجينة بإستخدام الشوبك حتى تصبح ذات سمك متوسط ونقوم بوضع طبقة معجون الصلصة في البداية ثم شاورما اللحم او الدجاج حسب ما هو متوافر لديك سيدتي في المنزل، ثم نعمل على اوسع شرائح الزيتون على مختلف الجهات وفي النهاية نضع الجبن المبشور وتدخل الفرن على درجة حرارة متوسطة.
  • لمدة عشرين دقيقة حتى تنضج من الداخل وتذوب الجبن من الخارج حيث تقدم هكذا مع الكاتشب والمستردة ويمكن تحضير طبق من سلطة الكول سلو وبالصحة والعافية.

طريقة عمل فتة الشاورما مع الأرز البسمتي:

  • أما عن فتة الشاورما مع الأرز فهي بسيطة وسهلة للغاية حيث يتم وضع كوبان من الأرز البسمتي مع ملعقتين من الزبدة مع التقليب لمدة دقيقتين ثم يضاف لتر من مرق اللحم مع ملعقة من كاري الدجاج وملعقة من الكركم وقليل من بهارات اللحم، وبعد أن تغلي يتم تهدئة النار عليها.
  • وفيما بعد نقوم بوضع كمية الشاورما سواء كانت شاورما الدجاج او اللحم قبل المرحلة النهائية من النضج حيث تقلب جيداً مع المزيج وتترك لمدة دقيقتين وتقدم هكذا ساخنة وبالصحة والعافية.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق