منوعات

طريقة استخراج جواز سفر 2019

طريقة استخراج جواز سفر أصبح السفر هو حلم الكثير من الأشخاص سواء كان بهدف العمل أو السياحة بل والدراسة أيضاً حيث يتم الإنفتاح على العالم الخارجي واكتشاف كل ما هو جديد، ولكن قد تكون اول تلك الخطوات التي يجب عليك عزيزي القارئ القيام بها من أجل التمتع بالسفر والسياحة هو استخراج جواز السفر كخطوة أولية ومن ثم يتم الحصول على التأشيرة، ولذلك تابعونا في مقال شامل عن طريقة استخراج جواز سفر مصري بالتفصيل بداية من الشروط والاوراق المطلوبة نهاية بالاستسلام وكذلك خطوات تجديد جواز السفر أو استخراج بدل فاقد وذلك في السطور التالية.

طريقة استخراج جواز سفر

الأوراق المطلوبة لإستخراج جواز سفر:

  • في البداية يجب عليك عزيزي أن تقوم بتحديث بطاقة الرقم القومي الخاصة بك أو تكون سارية على الأقل لمدة ثلاث سنوات قادمة حتى يمكنك استخدام جواز السفر بكل حرية، ففي حال زواجك أو حصولك على شهادة ثانوية أو جامعية فيجب عليك تحديث بطاقة الهوية حتى تكون صالحة لاستخراج جواز السفر.
  • وفي حال وجود أطفال قصر أي أقل من سن السادسة عشر ففي تلك الحالة يتم استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لأولئك الأطفال سواء تم ذلك من قبل الأب أو من قبل الأم في حال سفر أو غياب الأب.
  • وفيما بعد يجب أن يتم إحضار شهادة الإعفاء من الخدمة العسكرية من قبل الذكور، أما بالنسبة للسيدات ففي حال كونها متزوجة فيجب عليها أن تحضر اصل من قسيمة الزواج حتى ولو تم كتابة الحالة الاجتماعية في بطاقة الرقم القومي، وإذا كانت مازالت عزباء فيتم إحضار مستند خلص بالحالة الاجتماعية.
  • أما عن المؤهل الدراسي ففي حال ثبوته في بطاقة الرقم القومي فيتم إحضار اصل تلك الشهادة، وإذا كان الشخص ما زال طالب فيتم إحضار الشهادة التي حصل عليها من قبل أو إحضار وثيقة من الجامعة أو المعهد الذي يدرس به تثبت ذلك.
  • أما في حال كون الشخص خاص على شهادة محو الأمية فيمكنه الحصول على وثيقة أو مستند رسمي من الهيئات المختصة بذلك تثبت حصوله على شهادة محو الأمية.
  • أما عن باقي المستندات فهي تتمثل في إحضار ثلاثة صور ملونة حديثة للشخص ذات خلفية بيضاء مقاس 4×6 وفي حال كون الشخص ذو لحية أو شارب فيفضل أن يتم حلاقته تماماً حتى يبدو وجهه كاملاً وهنا نكون قد انتهينا من جمع كافة الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصري لأول مرة.

كيفية تجديد جواز السفر أو استخراج بدل فاقد

أما في حال تجديد جواز السفر القديم فمن المعروف أن جواز السفر يتضمن اثنين وخمسون صفحة بيضاء في حال امتلائها تماماً فيجب أن يتم استخراج جواز سفر آخر، أو في حال إنتهاء الفترة المحددة بجواز السفر والتي تقرر بسبع سنوات فقط فيتم استخراج جواز سفر آخر ولكن من خلال خطوات أخرى حيث يتم إحضار المستندات التالية:

  • يتم إحضار ثلاثة صور حديثة للشخص ذات خلفية بيضاء وبمقاس4×6 ولكن يفضل أن تكون واضحة ولا يتم الكتابة عليها مطلقاً من الخلف، ويتم إحضار جواز السفر القديم مع بعض الاوراق أو المستندات الجديدة.
  • فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص عازب عند استخراج جواز السفر القديم، ففي تلك الحالة يتم إحضار وثيقة الزواج وفي حال كونه طالب ولكنه أصبح الآن ينتمي إلى هيئة حكومية ففي تلك الحالة يتم إحضار مستند يثبت انتماؤه لتلك الجهة وهكذا…
  • أما عن كيفية استخراج جواز سفر بدل فاقد في حال ضياعه أو سرقته فيتم التوجه على الفور على اقرب قسم جوازات متواجد في منطقتك أو المكان الذي تمت السرقة به ويتم تقديم بلاغ بتلك الواقعة من أجل تعطيل العمل بذلك الجواز من قبل الآخرين حتى لا يتعرض إلى للمسائلة القانونية فيما بعد.
  • حيث يتم استيفاء النموذج المقدم من قبل قسم الجوازات وبالتالي يتم طلب استخراج جواز سفر جديد بكل سهولة اذا كان مواطن مصري الجنسية، أما إذا كان وافد اجنبي فيتم اللجوء إلى السفارة أو القنصلية الخاصة به لاستكمال الإجراءات بصورة قانونية.
  • ولكن في حال ضياع جواز السفر خارج البلاد فيتم التقدم لإحدى البعثات الدبلوماسية هناك أو القنصلية التابعة لجمهورية مصر في الخارج وأخطارها بذلك حيث يتم تقديم بعض المستندات التي تثبت ذلك وسوف تستكمل القنصلية تلك الإجراءات نيابه عنه.

طريقة استخراج جواز سفر

  • وهنا لم تتلقى سوى خطوات بسيطة للغاية من أجل إتمام الحصول على جواز السفر حيث يتم التوجه إلى قسم الجوازات التابع للحي الذي تسكن به ثم يتم طلب نموذج جواز سفر حيث يصرف مجانا وفيما بعد يتم دفع رسوم مقررة تقدر ب مائة خمسة وثلاثون جنية وسوف تحصل على جواز السفر بعد ثلاثة أيام من تقديم تلك المستندات، انا في حال طلب بدل فاقد فيتم دفع مائة خمسة وثمانون جنية، ولمن لا يحمل مؤهلات الضمان المالي فعليه دفع ربعمائة جنية فقط .
  • وقد يتبادر سؤال إلى ذهنك الآن عزيزي القارئ وهو في حال سفر الزوج أو انشغاله هل يمكن للزوجه أن تقوم هي بكافة الخطوات السابقة؟ نعم يمكن للزوجة تقدم الكلب على جواز السفر نيابه عن زوجها وعن الأبناء طالما تم تقديم كافة المستندات وعمل توكيل رسمي عام من الشخص لكي يتم القيام بتلك الأعمال والمصالح بكل سهولة.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق