وصفات الطعام

طريقة عمل الزلابية الهندية والملونة بطريقة ساهلة

طريقة عمل الزلابية الهندية والملونة بطريقة ساهلة مثل زلابية منال العالم وزلابية رمضان نقدمها لك سيدتي اليوم في السطور التالية حتى يمكنك تحضيرها لأفراد اسرتك حيث يعشقها الأطفال كثيرًا بل ويمكنك تقديمها بجانب كوب من الشاي أو القهوة في فترة المساء، حيث أن الزلابية الهندية تتميز طعم لذيذ للغاية وشكل جذاب وشهي مقارنة بتلك التي تقدم في العراق وسوريا ولبنان، ولذلك تابعينا عزيزتي ربة المنزل في السطور التالية لنتعرف على طرق مختلفة لتحضيرها من مجلة ادم وحواء.

افضل طريقة عمل الزلابية الهندية:

  • تعد الزلابية أحد أنواع العجائب التي ظهرت لأول مرة في بلاد الهند من خلال تحضير عجينة لينة مكونة من الدقيق والبن والخميرة بحيث تقلى في الزيت على شكل دائري متشابك ثم توضع في القطر أو الشربات الذي يضاف له الهيل والحبهان، ولكنها انتقلت للكثير من الدول فيما بعد وأصبحت تقدم بمختلف الإضافات فنجد على سبيل المثال أن بعض الدول الآسيوية عملت على إضافة القليل من المكسرات داخلها ثم تدخلها في مرحلة السلق أولاً ثم التحمير في الزيت.
  • حيث يطلق عليها الكثير اسم الزلابية أو المشبك بل وتعرف أيضاً باسم لقمة القاضي حيث تتكون من نفس المواد ولكنها تختلف في طريقة التحضير، فالبعض يقدمها على شكل دوائر متشابكة مثل العراق ولبنان ومصر، والبعض الآخر يقدمها على شكل ورود أو ازهار مثل ليبيا، والبعض يقوم بتحضيرها على شكل كرات صغيرة، بل وتتواجد في دولة الهند أيضاً على طرق مختلفة لتقديم الزلابية فالبعض يقدمها مالحة وتكون على شكل سناكس أو نوع من أنواع المقبلات الجانبية.
  • ولكن بشكل عام تعد الزلابية أحد أشهر أنواع الحلويات الشرقية التي تتواجد بصفة دائمة في شهر رمضان المبارك في الكثير من الدول العربية مثل سوريا ولبنان، بحيث تقدم بجانب الكنافة والقطايف.
  • وبعد أن تعرفنا على تاريخ ظهور الزلابية وطرق تقديمها في مختلف دول العالم، يمكننا الآن ذكر طريقة عمل الزلابية الهندية حيث يتم إحضار المكونات التالية:

كوب من الدقيق.

نصف كوب من النشا.

كوب من الماء الدافئ.

كوب من الزبادي.

ملعقتين من اللبن المجفف.

ملعقة من الخميرة الفورية.

قليل من السكر.

لتحضير القطر:

كوب من السكر.

كوب من الماء.

عصير ليمونه.

قليل من الفانيليا.

قليل من الحبهان.

قليل من الهيل.

قليل من الزعفران.

  • طريقة التحضير: في البداية نقوم بأخذ كمية الخميرة ونضعها مع ملعقة السكر في قليل من الماء الدافئ ونتركها لمدة خمس دقائق أو أكثر حتى تنشط الخميرة، ثم نضيف كمية الدقيق مع الحليب المجفف والزبادي والنشا ثم نقوم بإضافة الماء تدريجيًا حتى تصبح عجينة لينة نوعاً ما.
  • ثم نضيف كمية الخميرة ونستمر بالعجن وهنا نترك الخليط لمدة ساعة على الأقل في مكان دافئ ومظلم حتى ترتاح قليلاً، ولكن يفضل أن يتم تقليل العجينة كل عشرين دقيقة حتى لا يظهر بها بعض الفقاعات.
  • وفي تلك الأثناء نقوم بتحضير الشربات أو القطر من خلال خلط كمية الماء والسكر والليمون على النار حتى تغلي تماماً لمدة عشر دقائق ثم نرفعها من النار ونضيف لها كمية الفانيليا والهيل والزعفران.
  • وفيما بعد نحضر عجينة الزلابية ونقوم بوضعها في قالب التموين الخاص بالكريم شانتيه، وفي حال عدم تواجد ذلك يمكن أن يتم استخدام عبوة الكاتشب أو المستردة الفارغة حيث تمنحك نفس النتائج ولكن يجب أن يتم غسلها جيداً حتى لا تؤثر على نكهة العجين.
  • وهنا نحضر وعاء عميق نضع به كمية من الزيت الغزير ونتركه حتى يسخن تماماً ثم نعمل على ضخ كمية العجين في الزيت بحيث تصبح ذات شكل حلزوني أو دائري متشابك مثلما يقدم في المشبك، وبعد أن تحمر يتم قلبها على الوجه الآخر وهكذا … تكرر تلك الخطوات حتى تنتهي الكمية بالكامل.
  • مع مراعاة رفع الزلابية وهي ساخنة ونضعها في القطر وهو ساخن أيضاً لمدة عشر ثواني ثم نرفعها على ورق المطبخ أو مصفاة حتى تتخلص من كمية الشربات المتبقية بها، وفيما بعد نحضر طبق التقديم ونقوم برص قطع الزلابية بشكل شهي وجذاب ثم يتم تزيينها بالفستق وجوز الهند وبالصحة والعافية.

طريقة عمل الزلابية الملونة:

  • وبعد أن تعرفنا على طريقة عمل الزلابية الهندية يمكننا ذكر طريقة عمل الزلابية الملونة تلك التي يعشقها الكثير من الأطفال بل ويمكنك سيدتي تزيينها بصوص الشيكولاته الداكنة والبيضاء لمزيد من الطعم اللذيذ والمميز، حيث يتم إحضار المكونات التالية:

نصف كوب من الدقيق.

نصف كوب من النشا.

نصف كوب من اللبن الدافئ.

ملعقتين من الزبدة.

ملعقة من الخميرة الفورية.

ملعقة من ألوان الطعام.

لتحضير القطر:

كوب من الماء.

نصف كوب من السكر.

قليل من الفانيليا.

قليل من عصير الليمون.

للتزيين:

فنجان من الفستق.

ربع كيلو من الشيكولاتة البيضاء.

ربع كيلو من الشيكولاتة الداكنة.

كوب من اللبن.

  • طريقة التحضير: نقوم بخلط كمية الخميرة مع السكر وقليل من الماء الدافئ كما ذكرنا في الأعلى، ثم نضيف المكونات الجافة معاً مثل الدقيق والنشا ولكن في تلك الطريقة تم الاستغناء عن الماء الدافئ واستبدالها باللبن حتى تصبح ذات مذاق افضل.
  • وبعد خلط المكونات نتركها قليلاً حتى ترتاح، ثم نحضر صوص الشيكولاتة البيضاء والداكنة في تلك الفترة من خلال بشر قطعة الشيكولاتة ووضعها مع نصف كوب من اللبن على النار مع التقليب المستمر حتى تذوب تماماً.
  • ثم نضع الصوص في الثلاجة حتى يبرد قليلاً، ثم نحضر العحين ونضيف لها كمية من ألوان الطعام الصناعية مثل اللون الاحمر او الاخضر او الازرق بحيث يتم تقسيم العجينة لعدة أجزاء ونضيف لكل جزء لون.
  • وفيما بعد تستكمل خطوات التحمير كما ذكرنا في الاحجعلى حيث نضع كل عجين في قالب منفرد ونعمل على تشكيلها على هيئة أقراص صغيرة أو على شكل قلب أو نجمة حسب الرغبة وكما يفضلها أطفالك.
  • ثم يتم تحضير القطر ولكن في تلك الوصفة لا يتم إضافة الزعفران أو الهيل أو الحبهان، فقط يضاف لها الفانيليا، بل وتم تقليل كمية السكر قليلاً حتى لا تصبح ذات تأثير سلبي على الصحة خاصة ممن يعانون من مرض السكري حيث يتم تزيينه بصوص الشيكولاته.
  • حيث نضعه في القطر ونرفعه مرة أخرى ثم نقوم بإحضار طبق التقديم ونضع الزلابية الملونة عليه بشكل جذاب ثم نحضر صوص الشيكولاتة البيضاء ونعمل على تمريرها بشكل زجزاج عدة مرات، وكذلك صوص الشيكولاتة الداكنة ثم تنثر القليل من الفستق المطحون على الوجه وتقدم هكذا وبالصحة والعافية.

طريقة عمل الزلابية المالحة:

  • وهناك طريقة أخرى يتم من خلالها تحضير الزلابية الهندية المالحة وهي بإضافة كوب من مطحون الحمص مع ملعقة من البيكنج باودر والملح والفلفل الأسود والبهارات، ثم نحضر كمية من الطماطم والفلفل الألوان والبصل المفروم وتخلط جميع المكونات في وعاء زجاجي عميق.
  • حيث نضيف الماء تدريجيًا حتى تصبح عجينة لينة نوعاً ما ثم نضع الزيت على النار حتى يسخن تماماً ثم نقوم بتشكيل العجينة على هيئة كرات حيث توضع في الزيت حتى يحمر لونها، وترفع على ورق المطبخ لتتخلص من الزيت.
  • وتقدم هكذا ساخنة بجانب بعض أنواع اللحوم والسلطات فهي تشبه سناكس أو مقبلات جانبية وتزيين باوراق البقدونس وبالصحة والعافية.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق