وصفات الطعام

اكلات لبنانية بالدجاج روعة

اكلات لبنانية بالدجاج قد ترغبين سيدتي تحضيرها في المنزل من أجل التنويع والتجديد في الأصناف المقدمة الأسرة حيث تتميز الأكلات اللبنانية بشكل عام بسهولة التحضير مع وضع كميات قليلة من نسب الدهون وبالتالي تكن صحية وذات عناصر غذائية متنوعة، فتابعينا عزيزتي من خلال مجلة ادم وحواء في السطور التالية لنتعرف ف على بعض الأكلات اللبنانية التي يتم تحضيرها بالدجاج لكي تمنحك افكار جديده.

اكلات لبنانية بالدجاج:

  • هناك الكثير من الأكلات المتنوعة التي تقدم بالدجاج في لبنان فعلى سبيل المثال يتم تقديمها بالملوخية المحمصة أو تقدم مع كيش الدقيق والجبن المبشور وهناك بعض الأكلات السريعة التي تقدم على شكل شاورما مع الصلصة الخاصة وسوف نستعرضها معكم بالتفصيل:

طريقة عمل شاورما الدجاج بالصلصة اللبنانية: 

تعتبر من اكلات لبنانية مميزة ومقاديرها كالاتي :

نصف كيلو من صدور الدجاج.

ملعقتين من صلصة الطماطم.

ثمرتين من البصل المفروم.

قليل من الملح والفلفل الأسود والسبع بهارات ومكعب مرقة الدجاج.

قليل من الزنجبيل والحبهان والكاري والثوم البودرة.

لتحضير صلصة الشاورما:

نصف كوب من اللبن.

نصف ليمونة.

ملعقتين من المايونيز.

اربع ملاعق من الدقيق.

قليل من الملح والفلفل الأسود.

  • طريقة التحضير: في البداية نقوم بأخذ صدور الدجاج ونعمل على غسلها جيداً حتى تتخلص من الرائحة الكريهة ثم نتركها في قليل من الخل والليمون لمدة نصف ساعة حتى تنظف تماماً، ومن ثم نقوم بأخذها على اللوح الخشبي الخاص بالتقطيع أو البلانشة كما يطلق عليها، حيث نقطعها على شكل شرائح طولية نوعاً ما.
  • وفيما بعد نقوم بأخذ كمية البهارات من الملح والفلفل الأسود والبهارات ومكعب مرقة الدجاج والحبهان والكاري ووضعهم مع البصل المفروم ومعجون الطماطم ونتركها مع قطع الدجاج لمدة ساعتين حتى تمتص التتبيلة بشكل عام.
  • ثم نحضر مقلاة ساخنة ونضع بها ملعقتين من الزيت ثم تسكب كمية الدجاج مع التتبيلة بالكامل في المقلاة ونستمر بالتقليب لمدة خمس دقائق أو أكثر حتى تنضج قطع الدجاج قليلاً، ومن ثم نقوم بتركها جانباً حتى تستكمل تحضير الصوص.
  • حيث نحضر وعاء عميق ونضع به ملعقتين من الزيت أو قطعة من الزبدة ثم نقوم بوضع كمية الدقيق بها ونستمر بالتقليب عدة دقائق ثم تسكب كمية اللبن ونستمر بالتقليب عدة مرات حتى لا يصبح الدقيق على شكل كتل، ومن ثم نضيف معه باقي مكونات الصلصة اللبنانية وهي المايونيز والليمون والثوم والملح والفلفل.
  • حيث تخلط المكونات معاً ونضيف الخليط مع قطع الدجاج وتقدم هكذا ساخنة ويمكن أن يتم إضافة النودلز إليها لمزيد من الطعم اللذيذ والمميز، أو تقدم هكذا منفردة مع شرائح الخبز المحمص ومختلف أنواع السلطات وبالصحة والعافية.

فتة الدجاج والأرز بالمكسرات:

  • أيضاً يمكنك سيدتي التنويع في تقديم الفتة بحيث يتم استبدال قطع اللحم بقطع من الدجاج وإضافة المكسرات إلى الأرز بحيث تشبه الكبسة ولكن على الطريقة اللبنانية، حيث يتم إحضار المكونات التالية:

كوبان من الأرز الأمريكي.

لتر من مرق اللحم.

نصف كيلو من صدور الدجاج.

ثمرة من البصل المفروم.

قليل من الثوم البودرة.

قليل من الملح والفلفل الأسود والبهارات ومكعب مرقة الدجاج.

فنجان صغير من الفول السوداني.

فنجان صغير من اللوز.

فنجان صغير من الفستق ومختلف انواع المكسرات الأخرى.

  • طريقة التحضير: في البداية نقوم بأخذ قطع الدجاج ونضعها في الماء ونغسلها جيداً مثلما تم في الخطوات السابقة، ولكن نعمل على تقطيعها إلى مكعبات متوسطة الحجم حتى يسهل تناولها مع الأرز، حيث تتبل جيداً بالبصل المفروم مع الثوم البودرة والفلفل الأسود والبهارات والملح ونتركها في الثلاجة لعدة ساعات.
  • ثم نقوم بأخذ كمية الزيت في المقلاة ونضع معها الدجاج بالكامل اي مع التتبيلة ونستمر بالتقليب لعدة دقائق حتى تمتزج المكونات معاً ويتغير لون قطع الدجاج إلى اللون الداكن حيث يضاف لها نصف كوب فقط من الماء وتترك على النار لحين الانتهاء من تحضير الأرز.
  • حيث نحضر وعاء عميق نضع به ملعقتين من الزبدة ونضيف معه المكسرات ونستمر بالتقليب لعدة دقائق ثم نضع معها الأرز ونقلب لمدة دقيقتين ثم نضيف كمية مرق اللحم ومكعب مرقة الدجاج والملح والفلفل وبعد أن يغلي القدر نقوم بتهدئة النار علية.
  • وفي المرحلة الأخيرة من النضج نقوم بسكب كمية الدجاج على الأرز ونمزج المكونات معاً وتترك حوالي خمس دقائق ثم تقدم هكذا ساخنة بعد أن توضع في بوله خاصة بالارز وتقلب على طبق التقديم هكذا وتزين بقطع الخضار المشويه وبالصحة والعافية.

طريقة عمل الدجاج المشوي على الطريقه اللبنانيه:

  • أما عن طريقة تحضير الدجاج المشوي فهي الأخرى بسيطة وسهلة للغاية بل وتتمتع بطعم لذيذ وشهي حيث يتم إحضار المكونات التالية:

أربعة قطع من اوراك الدجاج او اكثر حسب عدد أفراد الأسرة.

ملعقتين من خل التفاح.

ثلاث ملاعق من زيت الزيتون.

ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

ملعقة صغيرة من الملح والفلفل الأسود والبهارات.

ملعقة صغيرة من البصل البودرة والثوم البودرة.

  • طريقة التحضير: في البداية نقوم بأخذ اوراك الدجاج ونضعها في الماء والخل والليمون وننظفها من الداخل والخارج جيداً حتى تتخلص من المادة اللزجة المتواجدة بها، ثم نرفعها من الماء ونضعها جانباً حتى يتم الانتهاء من تحضير باقي المكونات.
  • حيث نقوم بخلط القليل من خل التفاح مع زيت الزيتون وعصير الليمون ويمكن أن نضيف له قليل من دبس الرمان أو صوص الصويا حسب الرغبة حيث نخلط المكونات مع قليل من الملح والفلفل ويتم تتبيل الدجاج بها جيداً من الداخل والخارج.
  • بحيث تترك في الثلاجة لمدة أربع ساعات حتى تاخذ ذلك الطعم وفيما بعد نحضر الشواية سواء كانت الفحم او الكهرباء ونقوم برص قطع الدجاج عليها وتترك حتى تنضج تماماً، وفيما بعد تقدم هكذا مع أصابع البطاطس المقلية أو المكرونة الفرن وبالصحة والعافية.

طريقة عمل سلطة الفتوش مع الدجاج:

  • ولمن يرغب في تناول طعام صحي خالي من الدهون تماماً يمكنه تحضير سلطة الفتوش مع الدجاج بكل سهولة وذلك من خلال:

خمسة قطع من دبابيس الدجاج.

ثمرتين من الخيار.

ثمرتين من الجزر.

ثمرتين من الطماطم.

حزمة من البقدونس.

قليل من اعواد النعناع.

ثمرتين من الفلفل الألوان.

نصف كوب من الزبادي.

ملعقتين من دبس الرمان.

قليل من زيت الزيتون.

حزمة من البصل الأخضر.

بهارات متنوعة مثل الزعتر والهيل والحبهان

  • طريقة التحضير: في البداية نقوم بأخذ دبابيس الدجاج ونضعها مع كمية البهارات والملح والفلفل الأسود والبصل البودرة حيث توضع في صينية مدهونة بالزيت ومعها نصف كوب من مرق اللحم، وتدخل الفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة ساعة أو أقل حسب سرعة الفرن، ويمكنك سيدتي وضعها على الشواية حسب الرغبة.
  • وفيما بعد بأخذ كمية الخضروات المختلفة من طماطم وجزر وفلفل اخضر والنعناع والبقدونس ونعمل على تقطيعها لمكعبات متوسطة الحجم، ثم نقوم بإضافة كمية التوابل الأخرى من دبس الرمان وصوص الصويا والزبادي مع زيت الزيتون والبصل البودرة والثوم البودرة.
  • حيث يصبح صوص سائل نضيفه على الخضروات السابقة وتقدم مع قطع الدجاج بعد نضجها جيداً بحيث تصبح وجبة خفيفة تساعد الكثير ممن يقوموا باتباع نظام غذائي صحي، ولكن يتم إزالة جلد الدجاج سواء كانت صدور أو دبابيس أو فخاذ حتى تصبح صحية أكثر.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق