الصحة والجمال

تخسيس البطن في 30 يوم فقط لمن يعانون من السمنة الموضعية

تخسيس البطن فى أسرع وقت ممكن ، موضوع يشغل بال العديد من الناس بمختلف أعمارهم ومستوياتهم الاجتماعية وثقافاتهم المتباينة ، موضوعنا اليوم لمن يعانون من تراكم الدهون حول منطقة البطن والجانبين . حديثنا موجه للغالبية العظمى ممن يعانون من مرض السمنة الموضعية . أجل مرض السمنة مرض لا يقل في خطورته عن الأمراض الأخرى .

كيفية تخسيس دهون البطن في 30 يوم فقط .

ويتمحور حديثنا اليوم في هذا الموضوع وفي البحث عن الطريقة الفضلى للتخلص من دهون البطن والجانبين في 30 يوم فقط دون اللجوء إلى العمليات الجراحية أو الوصفات باهظة الثمن ، سيتمحور حديثنا حول ثلاثة محاور رئيسية هي :

  • ماهى الدهون وما أنواعها وهل هى بالخطورة بمكان ؟ .
  • ماهى أسباب تراكم الدهون حول البطن والجانبين ؟ .
  • ماهى طرق التخلص من دهون البطن في 30 يوم فقط ؟ .

المحور الأول : ماهى الدهون ؟ وما هى أنواعها، وهل هى خطر فعلا ؟

موضوعنا اليوم عن كيفية التخلص من دهون البطن في 30 يوم فقط ، وهذه الموضوع هو بمثابة التحضير لحرب شرسة ضد هذه الدهون والتجهيز لغزو الأماكن التي تتراكم عليها هذه الدهون .

ولخوض هذه الحرب لابد من معرفة الخصم ودراسة ماهيته وما هى قدراته وإمكانياته ، ولتطبيق هذا المبدأ على موضوعنا اليوم وهو الخاص بالحديث عن كيفية التخلص من دهون البطن والجانبين في 30 يوم ، كان لِزاماً علينا أن نتعرف معا على ماهية الدهون وماهى أنواعها وماهى خطورتها .

إقرأ أيضاً على مجلة أدم وحواء :-

أولاً تعريف الدهون :

 الدهون هي تلك المركبات العضوية التي تتكون من الهيدروجين والأوكسجين والكربون بنسب وكميات مختلفة ، وتتنوع هذه المركبات إلى أنواع كثيرة ، وأهم مايميز تلك المركبات أنها لاتذوب في الماء ولكن تذوب في الكحول . وتعتبر الدهون هى أحد العناصر الأساسية لبناء جسم الإنسان حيث أنها هى المورد الأكثر إنتاجا للسعرات الحرارية اللازمة للجسم للقيام بالنشاطات التي يقوم بها يوميا .

ثانياً أنواع الدهون :

 ليست كل الدهون مضرة ، فكما قلنا أن الدهون هى أحد أهم العناصر اللازمة لبناء جسم الإنسان مثلها مثل البروتينات والسكريات . وتتنوع الدهون إلى ثلاثة أنواع رئيسية هى :

  1. دهون مشبعة : وتتواجد هذه الدهون في اللحوم الألبان ومنتجاتها والأجبان والسمن والزبدة وبعض أنواع المعجنات ، وفي النظام الغذائي السليم الذي يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة حول البطن والجانبين يجب ألا تزيد كمية هذه الدهون عن الحد المسموح به يوميا ، وهو حوالي 20 جم للمرأة و30 جم للرجل .
  2. دهون متحولة : وهى توجد بشكل طبيعي في اللحوم ومنتجاتها ولكن بكميات قليلة جدا ، وتوجد بشكل صناعي في الأطعمة التي تحتوي على الزيوت النباتية المهدرجة . وهذا النوع من الدهون ضار جدا بالصحة مثله مثل الدهون المشبعة فيجب ألا تزيد الكمية المتناولة منه يوميا عن 2% من مجموع اطاقة المستمدة من الغذاء .
  3. دهون غير مشبعة : وهذا النوع هو لنوع الأفضل والأكثر فائدة على الإطلاق من أنواع الدهون حيث أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم ، ومن أمثلة هذا النوع أحماض الأوميجا 3 والأوميجا 6 . وتوجد هذه الدهون في الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون ، كما توجد في بعض الأسماك مثل السمون والماكريل ، وتوجد أيضا في المكسرات مثل اللوز والكاجو .

ثالثًا خطورة الدهون :

 أخطر أنواع الدهون هى الدهون المشبعة حيث أنه عند الإسراف منها تقوم برفع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين . كما أنها تتكون في مناطق البطن والجانبين مما يسبب السمنة المفرطة ومن ثم يمكن حدوث المشاكل الكبيرة في المفاصل وفي الجهاز التنفسي ، كما أن الدهون الضارة يكمن خطرها الأعظم في تلك الدهون التي تتراكم في جوف الأعضاء ولايمكن رؤيتها إلا بالفحوصات والتحاليل كدهون الكبد مثلا . وفي ذلك عظيم الخطر .

المحور الثاني أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن والجانبين :

يرجع تراكم الدهون وتكونها في منطقة البطن والجانبية إلى عدة أسباب أهمها :

  1. الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة مثل اللحوم السمينة .
  2. تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة (الزيوت المهدرجة ) كالشيبسي وبعض المعجنات والبسكويتات .
  3. تناول المشروبات الغازية بكثرة .
  4. عدم القيام بالمجهود اللازم لحرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم .
  5. عدم شرب كميات كافية من المياة يوميا مما يمنع عملية الحرق اللازمة للجسم .
  6. عدم ممارسة التمارين الرياضية المناسبة .
  7. عدم تنظيم مواعيد الوجبات ، وعدم تنويعها .
  8. عدم مضغ الطعام جيدا أثناء الأكل .
  9. الجلوس لفترات طويلة .
  10. فترة مابعد الحمل والولادة ، حيث تقوم مادة السلوليت بالتراكم في منطقة البطن .

المحور الثالث طريقة التخلص من دهون البطن في 30 يوم لمن يعانون من السمنة الموضعية :

عند الحديث عن الطرق والحلول لمشكلة تراكم الدهون حول منطقة البطن فإن الحديث يتجه إلى شقين رئيسين هما :

أولاً حلول خاصة بالتغذية وهى :

  1. الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والدهون المتحولة مثل اللحوم السمينة والأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة مثل الشيبسي والبسكويتات .
  2. الابتعاد عن المشروبات الغازية .
  3. الحرص على تنظيم مواعيد الوجبات وتناول 5 وجبات يوميا للمساعدة في عملية الحرق اللازمة للتخلص من الدهون .
  4. الحرص على تناول الطعام باستمرار لعدم الشعور بالجوع،ولكن يجب التنبيه إلى الحرص على عدم الإكثار من الأكل حتى الشبع الزائد .
  5. شرب كميات كبيرة من المياة على مدار اليوم للمساعدة في عملية الحرق اللازمة للتخلص من الدهون المتراكمة حول البطن والجانبين .
  6. الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة التي تحتوي على أحماض الأوميجا 3 والأوميجا 6 التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار من الجسم .

ثانيا حلول خاصة بالأنشطة الجسدية :

  1. الحرص على المشي يوميا لمدة ساعة .
  2. الحرص على ممارسة الرياضات التي تساعد على حرق السعرات الحرارية اللازمة للتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن ، ومن أمثلة هذه الرياضات :
  3. التمارين الهوائية مثل نط الحبل وتمارين العجلة الهوائية .
  4. تمارين شد البطن والجانبين .
  5. ممارسة التمارين الرياضية للجسم ككل للعمل على حرق السعرات الحرارية اللازمة للتخلص من دهون البطن .
  6. الحرص على ممارسة رياضة الجري 10 دقائق يوميا 3 أيام أسبوعيا لمدة 30 يوم .

ختامًا :

الحلول والطرق التي قدمناها لكم للتخلص من دهون البطن في 30 يوم لمن يعانون من السمنة الموضعية هى حلول يجب الموظبة عليها من أجل الوصول إلى النتيجة المثالية في هذا الموضوع ، كما يمكنك ملاحظة بعض الفروقات فى الوزن بعد فترة قصيرة من المواظبة علي الأكل الصحي والتمارين.

وفي النهاية نتمنى لحضراتكم دوام الصحة والعافية . كما نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم ما يفيدكم، ونحن في انتظار مقترحاتكم ونقاشاتكم ، ومن لديه المزيد من الإفادة فلا يبخل علينا بها فنحن في مقام التعليم والتعلم ، رزقنا الله وإياكم العلم النافع .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق