منوعات

معنى اسم ايسل

معنى اسم ايسل قد تبحث عنها بعض الأمهات خاصة تلك التي تحمل بفتاة وترغب في إطلاق اسم اسيل عليها، حيث أن ذلك الاسم يعد أحد الأسماء المنتشرة في وقتنا الحالي وترغب الكثير من الأمهات في تسمية مولودتها لها ولكنها تخشى أن يحمل معنى مشين أو يكون محرم حيث تذكر بعض الشيوخ أن هناك أسماء محرمه في الإسلام تحمل دلالات مكروها ولذا يفضل الإبتعاد عنها، ولكن تابعونا لنتعرف أكثر على معنى ذلك الاسم وحكمه من ناحية الشرع وبعض المشاهير الذين يحملوا ذلك الاسم بل وبعض الاشعار المنقولة التي ذكرتها.

معنى اسم ايسل:

  • اسم اسيل هو أحد الأسماء العربية المؤنثة التي تعني الشي الناعم الأملس حيث يذكر البعض أن ذلك الاسم عربي الاصل وقد ذكر في الاشعار قديماً، ولكن البعض الآخر يشير إنه اسم العجمي غريب او دخيل على اللغة العربية، ولكن بشكل عام فهو يعني الليونة والنعومة فكثيراً ما وصف الشعراء الخد بالاسيل أو الرمح بالاسيل أو الخيل بالاسيل أيضاً وذلك دلالة على النعومة والرقة التي يتميز بها.
  • ولكن اكثر ما يتم تداوله حول ذلك الاسم في بعض كتب معاني الاسماء أو عبر مواقع الإنترنت هو أن اسم اسيل يعني الفتاة البيضاء الطويلة الناعمة وعند إطلاق لقب اسيل على الفتاة فيدل ذلك على رقبتها وعذوبتها وبياضها الناصع، وعند ذكر لفظ اسيل على الرجل فيدل على لين قلبه ورحمته بالآخرين وتعامله بالرفق مع من هم اضعف منه،وعند وصف الاصبع إنه اسيل فذلك يدل على طوله ونعومته وشدة بياضه.
  • ومن بين الروايات التي ذكر في كتب السلف خاصة في وصف الرسول صلى الله عليه وسلم إنه كان اسيل الخد اي كان خده أملس وشديد الرقة، ولقد تم ذكر ذلك اللفظ في عدة مواضع أخرى في شعراء العصور القديمة مثل قول العرب أن سلالة الخيول اسيلة الخد وذلك يدل على جودتها وأنها نادرة الفصيلة وذات وجه ناعم وخد رقيق.
  • وتذكر بعض المصادر أيضاً أن اسم اسيل يشير إلى ذلك الشيء السهل اللين الذي ينهمر بسرعة حيث يشنق من كلمة سيل أو يسيل اي شيء ما يجري بسرعة مثل الانهار أو الدماء أو الأمطار المنهمرة، وكان يذكر أيضاً كثيرًا في وصف الرمح عن محاربة الأعداء والرغبة في إظهار الانتصار وشدة الحرب حيث أن الرمح كان اسيل اي كان رفيع للغاية وناعم فيقتل العدو بكل سهولة.

اقوال الشعراء في اسم اسيل:

  • وهناك بعض الأبيات التي كتبها أحد الشعراء العرب عندما قام بوصف فرسه الأصيل المرقش حتي يداعب الفرس بها فقام بتأليف تلك الابيات حيث يقول: أسيل نبيل ليس فيه معابه..كميت كلون الصرف أرجل أقرح، أي يذكر الفرس إنه اسيل اي لين وذو خد ناعم وينتمي لفصيلة نادرة ذات شكل جذاب ومميز ويكاد يخلو من العيوب.
  • ولقد ذكر البحتري في شعر الغزل في إحدى قصائده : عن حُبّ أحوَى أسيلِ الخَدّ أبيَضِهِ ساجي الجفونِ كحيلِ الطْرْفِ أسوَدِهِ، وذلك يعني إنه يتغزل في وصف حبيبته وبذكرها بان خدها ناصع البياض ناعم الملمس ولخص ذلك في لفظ ” اسيل “، واستكمل وصف حبيبته وقال إن جفنها كحيل وعينها ساجية.
  • ويذكر البعض عدة ألفاظ أخرى مشتقة من اسم اسيل يمكن للأم أن تطلقها على بناتها في حال كونهم اكثر من واحدة اي كانت تحمل بتوأم أو انجبت بالفعل ثلاث فتيات، فيمكن أن تطلق على واحدة اسيل والأخرى سيلا والثالثة سلا أو سيلين فكلاهما متقاربان في اللفظ وتركيب الحروف.
  • ومن بين المشاهير العرب الذين يحملون اسم اسيل هي الممثلة السعودية آسيل عمران تلك التي تشتهر بتقديم بعض الأغاني المخصصة للأطفال وهي لا يتجاوز عمرها السبعة وعشرين عام، وذلك يدل على أن ذلك الاسم يعد حديث ولم يكن متعارف عليه من قبل أو لم يكن يطلق على الفتيات كثيرًا،ولكن منذ فترة قريبة أصبحت الكثير من الأمهات ترغب في متابعة كل ما هو جديد من اسماء الذكور أو الإناث حتى تطلق ذلك على أبناءها.

الحكم الشرعي لتسمية الفتيات باسم أسيل:

  • أما عن الحكم الشرعي الذي تم ذكره حول إطلاق اسم اسيل على الفتيات في الآونة الأخيرة فلقد ورد عن بعض المشايخ أن اسم اسيل يعد صفة ضمن صفات الرسول التي كانت تطلق على خده الشريف ولذلك لا يوجد حرج من تسمية الفتيات بذلك الاسم، حيث أشاع البعض أن ذلك الاسم محرم ولا يمكن أن يطلق على الأشخاص حيث كان يصف البعض دمعة الرسول صلى الله عليه وسلم بإنها اسيل، ولكن تلك الأقاويل ليس لها أي أساس من الصحة فلقد تم وصف الخد بها فقط أو وصف الخيل.
  • بل وبعد ذلك الاسم غاية في الرقة والجمال فعند وصف فتاة بأنها اسيل اي رقيقة وناعمة وطويلة وشديدة البياض فذلك يدعمها من الناحية النفسية ويجعلها تفتخر باسمها، حيث اوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث شريف فيما معناه أن يقوم الشخص بإطلاق اسم محبب على أبناءه حيث أن لكل شخص نصيب من إسمه، ولذلك يجب تجنب الأسماء المكروهه أو التي تحمل ألفاظ بشعه حتى لا يستحي الفرد منها أو تؤثر عليه، ولذلك يجب أن يبحث الآباء والأمهات عن أصل أو معني الاسم الذي يطلق على الطفل حتى لا يرتكب ذنب دون قص منه ويظل الطفل يتعذب به طوال حياته.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق