منوعات

طريقة استخراج بطاقة ضريبية

طريقة استخراج بطاقة ضريبية تعد البطاقة الضريبية أحد أهم الوثائق الرسمية التي يجب أن يستخرجها كافة رجال الأعمال والمستثمرين أو أي شخص يقوم بانشاء مشروع أو يؤسس بعض الأعمال الحرة، فهي تعد بمثابة اتفاق أو عقد رسمي بين رب العمل وبين مصلحة الضرائب في الدولة لكي يتم تنظيم عملية التجارة والاستثمار، ولكن يتساءل الكثير من أصحاب المصانع والشركات عن طريقة استخراج بطاقة ضريبية والخطوات الأساسية لتجديد مختلف التراخيص الخاصة بالمصانع، ولذلك تابعونا في السطور التالية لنتعرف على مزيد من التفاصيل.

طريقة استخراج بطاقة ضريبية

ما هي البطاقة الضريبية

البطاقة الضريبية هي أحد أنواع الوثائق الرسمية التي تقوم مصلحة الضرائب بإصدارها لكافة المواطنين اللذين يرغبوا في إقامة بعض المشاريع الصغيرة أو الضخمة على أرض الوطن، خاصةً تلك التي تعتمد على التوريدات التجارية من أجل تنظيم إقامة المشاريع الاستثمارية وتحديد جنسية أولئك الملاك.

بل ونشاطهم التجاري، مع أخذ نسب بسيطة من تكلفة تلك المشاريع التي تعد بمثابة رسوم مقررة على كل من يقيم عمل تجاري على أرض الدولة، أو على من يتهرب من تلك البطاقة أو يقيم مشاريع بدون إخطار رسمي من مصلحة الضرائب او يخالف الشروط والأحكام التي أقرتها الحكومة فيتم معاقبتهم.

وتحتوي البطاقة الضريبية على كافة البيانات المتعلقة بإسم رجل الأعمال أو التاجر مع النشاط الذي يقوم به وكذلك جنسيته وعنوان المشروع بالتفصيل واسم الشركة بكل دقة واسم الشركاء وكافة البيانات الشخصيه الخاصة بهم.

والسنة التي تم إنشاء ذلك المشروع بها وفي حال حدوث تفتيش أو بعض الإجراءات القانونية اللازمة التي تقوم بها مصلحة الضرائب بين الحين والآخر فيتم اطلاع فريق الكشف على تلك البطاقة مما تثبت صحة موقفه القانوني.

طريقة استخراج البطاقة الضريبية

  • أما عن كيفية استخراج البطاقة الضريبية فهي تتم من خلال عدد من الخطوات الثابتة التي تقرر على كل من يرغب في مزاولة عمل ما حيث يتم إخطار الجهات الضريبية المختصة على الأقل بعد بدء النشاط التجاري أو الصناعي أو الحرفي بثلاثون يوم على الأقل، حيث تقوم تلك الهيئة بفتح ملف ضريبي خاص بذلك الشخص والنشاط الذي يقوم بمزاولته.
  • أو في حال كون الشركة تتبع مجموعة من الأشخاص حيث يتم طلب بعض المستندات والبيانات المتعلقة بهم، فنجد على سبيل المثال ضرورة إحضار البطاقة الشخصية مع عقد الشركة الأساسي سواء ام بين فردين أو أكثر مع كافة الشروط والأحكام التي تم الإتفاق عليها والسياسات الخاصة بذلك المشروع.
  • ثم يتم توفير عقد التمليك الخاص بموقع المشروع سواء كان شقة أو قطعة أرض، مع كافة المواقع الأخرى التابعة لتلك الشركة مثل الفروع والمخازن ومنافذ البيع مع تاريخ مزاولة ذلك النشاط التجاري بكل دقة وبيانات الإعفاءات الضريبية مع توقيع المالك وتوقيع المأمور الضريبي الذي قام بتلك المهمة.
  • وهنا تقوم الهيئة الضريبية باستخراج بطاقة ضريبية خاصة بك تحمل كافة تلك البيانات وغالباً ما تكون باللون الأخضر، حيث أن هناك بطاقات أخرى يتم إصدارها باللون الأحمر وهي خاصة ببعض الأشخاص الاعتباريين، ويتم دفع بعض الرسوم المقررة على ذلك النشاط طبقاً لما تقره مصلحة الضرائب.
  • حيث يتم دراسة حالة السوق والأرباح التي يحققها ذلك المشروع ثم يتم دفع الرسوم، وفي حال عدم تحقيق الإيرادات المقررة من قبل الممول يتم النظر مرة أخرى في تلك الرسوم.
  • ومن الجدير بالذكر أن تلك البطاقة الضريبية تظل صالحة لمدة خمس سنوات من تاريخ صدورها وفيما بعد يتم تجديدها مرة اخرى، وفي حال مزاولة المؤسس أو رجل الأعمال أكثر من نشاط أو يمتلك عدد من الشركات فيتم إصدار بطاقة واحدة فقط ولكنها تحمل كافة التفاصيل الخاصة بتلك المشاريع، فلا يجوز امتلاك اكبر من بطاقة ضريبية في نفس الوقت.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق