الصحة والجمال

أكثر من علاج لتساقط الشعر عند السيدات بالطرق الطبيعية والطبية

علاج تساقط الشعر هو ما تبحث عنه الكثير من بنات حواء وذلك بسبب الرغبة في الظهور بشكل جذاب ومثير ومظهر أنثوي حيث أن الشعر هو أحد أهم معالم الأنوثة خاصة عندما يتمتع بالحيوية واللمعان والكثافة، ولذلك نقدم لكِ سيدتي اليوم في مقال شامل ومفصل عن كل ما يتعلق بعلاج تساقط الشعر وكيف يمكن إعادة ترميم الشعر التالف والمتقصف من خلال طرق طبيعية وأخرى طبية وذلك في السطور التالية فتابعونا.

ما هي اسباب تساقط الشعر عند النساء:

  • يسبب الإجهاض والتوتر وسوء التغذية تدمير للكثير من خلايا الجسم بشكل عام وبالطبع يصل ذلك التدمير لخلايا وبصيلات فروة الرأس مما تضعفها وتسبب لها التقصف والتساقط بصفة مستمرة.
  • أيضًا يعد الروتين اليومي في العناية بالشعر هو أحد الأسباب الرئيسية التي تسبب تساقط الشعر سواء بإستخدام الصبغات أو البروتين والكرياتين خاصة تلك الأنواع المجهولة التي تمنحك نتائج مؤقتة من حيث الفرد والنعومة ولكنها تسبب لك تساقط كامل للشعر .
  • وتعد العوامل الوراثية ونقل الچينات من الأبوين هي أيضًا ضمن العوامل المؤثرة في نمو الشعر بصورة طبيعية خاصة من يتواجد في العائلة لديهم مرض الصلع الوراثي.
  • وعند الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية والزهري والذئبة بل وعند تناول العقاقير الكيماوية والإشعاعية لمرضى السرطان فيتأثر نمو الشعر بصورة مباشرة.
  • وفي حالة الإضطرابات الهرمونية التي تصيب النساء سواء في فترة الحمل أو الرضاعة بل وفي فترات تأخير الطمث او إنقطاع الدورة الشهرية بشكل نهائي، أو تناول بعض الحبوب المؤثرة على الهرمونات مثل حبوب منع الحمل.

نصائح لعلاج تساقط الشعر :

  • لكي يتم البدء في معالجة كافة مشاكل الشعر سواء كان التساقط أو التقصف أو الضعف يجب ان تتخلي عن العادات الخاطئة التي تم ذكرها في الأعلى وإستخدام الوصفات الطبيعية والخلطات المنزلية التي تساعدك على علاج تساقط الشعر وفي نفس الوقت لا تضر الجسم.
  • مع الإهتمام بالتغذية الصحية والسليمة بحيث تحتوي الوجبات على نسب عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن وخاصة الحديد والزنك والفوليك أسيد لكي تصل إلى فروة الرأس وتزيد من كثافة الشعر.
  • يجب أن يتم غسل الشعر ثلاث مرات في الأسبوع أو أربعة مرات بحد اقصى وذلك للحفاظ على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس خاصة أثناء النوم، والتي تعالج مشكلة الجفاف والتقصف وعند حرمان الشعر منها بسبب الغسيل المتكرر فإن الشعر يفقد الكثير من العناصر الطبيعية المرطبة له.
  • في حال إستخدام الصبغات أو كريمات الفرد يجب أن يتم المداومة على إستعمال المرطبات الطبيعية والزيوت المخصصة للشعر حتى لا تتأثر الفروة بذلك.

علاج تساقط الشعر بالطرق الطبية:

  • مع التطور العلمي والتكنولوجي ظهرت العديد من الوسائل الطبية التي تساعد في القضاء على مشكلة تساقط الشعر سواء من خلال التدخل الجراحي أو من خلال بعض العقاقير والأمبولات التي تغذي الفروة بصورة مكثفة عبر فترة زمنية قصيرة فنجد على سبيل المثال:

– عملية زراعة الشعر من خلال تقنية الإقتطاف: حيث يتم إستخدام إبر دقيقة للغاية يتم من خلالها أخذ بصيلات سليمة في مختلف أماكن الرأس ويتم زراعتها في الأماكن التي تعاني من الصلع، سواء كان من مقدمة الرأس او في الوسط للنساء أو الرجال.

– عملية زراعة الشعر من خلال الطعوم المصغرة: وهي تتم من خلال الحصول على بصيلات شعر خارجية أو مصنعة بطريقة دقيقة للغاية بحيث تشابه البصيلات الأصلية، وذلك من خلال زراعتها في الرأس بصورة كاملة وهي تناسب الأشخاص الذين يعانوا من صلع تام أو شبه تام بحيث لا تكفي بصيلات الشعر الأصيلة في تغطية الرأس بالكامل.

– أمبولات للحقن في الفروة: ومن بين الحلول الطبية التي حازت على شهرة واسعة من قبل الافراد الذين يعانوا من تساقط الشعر وهي أمبولات للحقن حيث يتم إستخدام مواد عالية الجودة تفيد الشعر بصورة مباشرة ويتم حقنها في الفروة حتى تزيد من كثافة الشعر وتمنع تساقطه.

طرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر :

  • أما بالنسبة للطرق الطبيعية التي يمكنك سيدتي إتباعها من أجل علاج تساقط الشعر والتي تحتوي على مكونات تتواجد في منزلك وتمنحك نتائج فورية وفي نفس الوقت لا تضر الشعر على المدى البعيد وهي كالآتي:

عصير البنجر: يحتوي عصير البنجر على عدد كبير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن وعلى رأسهم الحديد والفوليك وبالتالي يمكن أن يتم إدخاله عبر النظام الغذائي، أو يتم عمل ماسك أو حمام دافئ للشعر من خلاله حيث يتم غلي ثمرة من البنجر في قليل من الماء حتى تصبح مركز قدر الإمكان، ثم نقوم يشطف الشعر جيداً بماء البنجر ثلاث مرات في الأسبوع وسوف تذهلين سيدتي من النتائج.

بياض البيض: أيضًا يعد بياض البيض غني عن التعريف بسبب خصائصه الفريدة سواء للبشرة أو الشعر حيث يدخل في علاج تساقط الشعر بصورة مباشرة، حيث يتم أخذ بياص بيضة واحدة حسب طول الشعر ويمكن إضافة أي من الزيوت الطبيعية المتواجدة لديك في المنزل سيدتي، حيث يتم وضعه على الشعر لمدة عشرون دقيقة سواء على الشعر الجاف أو المبلل ثم يشطف بالماء جيداً حتى يتم التخلص من الرائحة الكريهة الخاصة به وسوف تحصلين سيدتي على شعر ناعم ولامع وكثيف وتختفي مشكلة التساقط بشكل تدريجي.

خل التفاح : ويحتوي خل التفاح على عدد كبير من العناصر التي تقتل الجراثيم والبكتيريا والفطريات التي تتواجد على فروة الرأس وتمنع وصول الدم إليها بل وتسبب التقصف والجفاف، وتناسب تلك الخلطة مرضى الصدفية والأكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية حيث يؤخذ القليل من خل التفاح ويخفف بالماء أو يضاف له أي زيت طبيعي مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز ويغسل به الشعر جيداً وفي حالة الشعور بأي ألم أو حرقان في الجلد يتم التوقف عنه فوراً.

زيت جوز الهند: يعرف زيت جوز الهند بقدرته الفائقة على علاج تساقط الشعر بل ويدخل في صناعة الكثير من كريمات الفرد وكريمات الترطيب الخاصة بالشعر، وذلك من خلال عمل حمام زيت جوز الهند بأخذ خمس ملاعق كبيرة أو نصف كوب حسب طول الشعر ويوضع في إناء على النار حتى يتم تدفئته قليلاً، ومن ثم يتم تدليك فروة الرأس به جيداً ويمكن أن يتم وضع فوطة نظيفة مبللة بالماء الساخن حول الرأس أو يتم إرتداء كاب حراري لمدة عشر دقائق فقط ثم يشطف الشعر بالماء فقط وتكرر تلك الخطوة مرتين في الأسبوع وتمتعي سيدتي باللمعان والنعومة بل وتختفي مشكلة التساقط بشكل نهائي.

البطاطا مع الزبادي: وتحتوي البطاطا على نسب عالية من مادة البيتاكاروتين تلك التي تساعد في علاج تساقط الشعر وتقضي على التقصف والجفاف، بل وهي تناسب البشرة أيضًا ولذلك يمكنك سيدتي عمل خليط البطاطا والزبادي من خلال عرض ثمرة أو ثمرتين من البطاطا وإضافة كوب من الزبادي إليها حتى تصبح ذات قوام كريمي، ونضعها على الراس وتدلك بها الفروة جيداً وتترك حوالي عشرون دقيقة ويمكن أن يتم الاحتفاظ بالمتبقي منها في الثلاجة أو تفرد على الوجه حيث تشد البشرة وتمنحها اللمعان والنضارة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق