وصفات الطعام

اسماء حلويات مغربية والطريقة

اسماء حلويات مغربية قد ترغبين سيدتي في معرفتها من أجل تنفيذها وتقديمها لأفراد لتكون على سبيل التجديد حيث أن الحلويات الشرقية أو الغربية بشكل عام غالباً ما تكون ذات طعم لذيذ ومحبب من قبل الكثير، على عكس الأصناف الأخرى المالحة التي تعد غريبة على البعض خاصة تلك الأصناف الغريبة مما يرفضها البعض، وعلى رأس تلك الحلويات هى الحلويات المغربية التي تتميز بسهولة التحضير وتكون ذات طعم لذيذ، ولذلك تابعينا سيدتي لنتعرف على طريقة تحضيرها بالتفصيل في السطور التالية من خلال مجلة ادم وحواء.

اسماء حلويات مغربية

  • هناك الكثير من الحلويات المغربية التي تقدم في مختلف المحلات بل وتتواجد بشكل أساسي ضمن تشكيلة المعجنات التي تقدم في عيد الفطر المبارك مثل السابليه، بل وهناك بعض الأصناف الأخرى التي لاقت استحسان كبير من قبل الكثير مثل البريوات ذلك الذي يتواجد على المائدة الرمضانية في المغرب، مع القراشل تلك القرص التي تشبه الكيذر إلى حد كبير ولكن ذات مذاق لذيذ للغاية، ولذلك دعونا نتعرف على طريقة تحضير تلك الأصناف المغربية:

طريقة عمل السابلية:

  • السابلية هو أحد أنواع الحلوى المغربية التي تشبه إلى حد كبير البيتي فور ولكنها ذات شكل مميز وطعم لذيذ ويمكن أن تقدم بمختلف الحشوات مثل المربى والشيكولاتة الداكنة والشيكولاتة البيضاء، ويمكن تناولها بجانب كوب الشاي على وجبه الإفطار أو يمكنك سيدتي تقديمها لأطفالك في اللانش بوكس حيث يتم إحضار المكونات التالية:

ثلاثة أكواب من الدقيق.

كوب من الزبدة الصفراء.

بيضه واحدة.

ملعقة من الفانيليا.

نصف كوب من السكر البودرة.

للتزيين:

قطع من الشيكولاتة البيضاء.

قطعة من الشيكولاتة الداكنة.

كمية من مربى الفراوله.

فستق مطحون وقليل من جوز الهند.

  • طريقة التحضير: في البداية نقوم بتركيب كمية الزبدة في الغرفة قليلاً حتى تذوب أو يمكن أن يتم وضعها إناء ساخن حتى تذوب تماماً وفيما بعد نضع كمية السكر مع الزبدة والبيض ونضعها في محضر الطعام حتى تخلط جيداً.
  • وفيما بعد نضيف الفانيليا والدقيق ولكن يتم خلط العجين بواسطة اليد اي لا توضع المقادير في محضر الطعام حتى يظل الدقيق متماسك نوعاً ما وفيما بعد نقوم تفرد العجينة على سطح مستوى حتى تصبح ذات سمك متوسط او رفيع قدر الإمكان بحيث لا تزيد عن نصف سنتيمتر.
  • وهنا نحضر قوالب للتشكيل فيمكن أن تكون على شكل قلب أو نجمة أو دائرة حسب ما هو متوافر لديك سيدتي في المنزل، ويمكن أن يتم تفريغ بعض القطع من المنتصف حتى يتم حشوها من الداخل، حيث نحضر صينية متوسطة الحجم مدهونة بالزبدة ونقوم برص قطع السابلية عليها.
  • وتدخل الفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة عشرون دقيقه او اكثر حسب سرعة الفرن، وفيما بعد نتركها حتى تبرد قليلاً ونقوم بتحضير الحشو فيمكنك سيدتي وضع ربع كوب من اللبن على النار مع قطعة الشيكولاتة سواء الداكنة أو البيضاء حتى تذوب تماماً.
  • ونحضر طبقة من السابلية ونضع قليل من الشيكولاتة عليها ثم نضع الطبقة الأخرى وهكذا… حتى تنتهي الكمية بحيث ترص في طبق التقديم وتزين بالفستق المطحون والفول السوداني وجوز الهند وتقدم بجانب كوب اللبن او القهوة وبالصحة والعافية.

طريقة عمل القراشل:

  • القراشل هو أحد أشهر اسماء حلويات مغربية فهو عبارة عن اقراص هشة وطريقة تشبه إلى حد كبير الباتيه بحيث يتم وضع مختلف الحشوات داخله مثل الجبن المبشور أو الموتزاريلا بل والبسطرمة أيضاً، ويمكنك سيدتي تقديمها على شكل ساندوتشات لطفلك أو تكون وجبة عشاء خفيفة مع مختلف السلطات، حيث يتم إحضار المكونات التالية:

ثلاثة أكواب من الدقيق.

ملعقة كبيرة من الخميرة.

ملعقة صغيرة من الملح.

كوب من اللبن.

بيضة كاملة.

بياض بيضة.

نصف ملعقه من البيكنج باودر.

ملعقة من السكر.

ملعقتين من الزبدة.

نصف كوب من السمسم.

كوب من الموتزاريلا.

  • طريقة التحضير: في البداية نقوم بأخذ كمية الخميرة الفورية أو الأخرى الجافة ونضعها مع كمية السكر في ربع كوب من الماء الدافئ حتى تنشط قليلاً، وفي تلك الأثناء نقوم بخلط البيض مع الزبدة ونصف كمية اللبن بحيث يكون دافيء نوعاً ما.
  • وفيما بعد نضع الدقيق مع البيكنج باودر وخليط البيض واللبن والزبدة مع الخميرة الفورية ونقوم بعجن الخليط بواسطة اليد عدة مرات متتالية، ثم نتركها لمدة نصف ساعة أو أكثر في مكان دافيء داخل وعاء محكم الغلق حتى ترتاح قليلاً ويتضاعف حجمها.
  • وهنا نقوم بإحضار الشوبك ونضع العجينة على سطح متساوي ونعمل على فرد العجين حتى تصبح ذات سمك متوسط بحيث نقوم بتقسيم العجينة إلى كرات صغيرة ونحضر كمية الجبن المبشور ونعمل على وضعها داخل تلك الكرة بحيث تظل داخلها بصورة كاملة.
  • ويتم تمرير الشوبك علينا قليلاً حتى تأخذ شكل القرص ونحضر صاج أو صينية مدهونة بالزبدة ونقوم برص تلك القطع عليها، ويمكن أن يتم استبدال الجبن المبشور بالجبن المثلثات أو الجبن البيضاء حسب الرغبة.
  • حيث نحضر القليل من صفار البيض مع نصف ملعقة من الفلفل الأسود والملح وتخلط المكونات جيداً، ثم نحضر فرشاة ونقوم بدهن تلك القرص ثم نقوم بنثر القليل من السمسم على الوجه وتدخل الفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة نصف ساعة حتى تصبح ذات لون ذهبي، وتقدم هكذا ساخنة وبالصحة والعافية.

طريقة عمل بريوات الفول السوداني:

  • اما عن بريوات الفول السوداني فهو أحد الأصناف الأساسية التي تتواجد على المائدة المغربية في شهر رمضان المبارك فهي تشبه القطايف أو الكنافة، ولكن يتم تحضيرها من خلال شرائح السمبوسة فتمنحك طعم لذيذ ومميز بجانب مجروش الفول السوداني الذي لا يقاوم، حيث يمكنك تحضيرها من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

ورقة من السمبوسة.

نصف كيلو من الفول السوداني المقشر.

ملعقتين من الزبدة.

نصف كوب من السكر.

ملعقة من القرفة.

ربع كوب من ماء الورد.

لتحضير القطر:

كوبان من السكر.

كوبان من الماء عصير نصف ليمونه.

للتزيين:

قليل من جوز الهند.

قليل من الفستق

  • طريقة التحضير: في البداية نقوم بأخذ كمية الفول السوداني ونضعها في مقلاة ساخنة مع ملعقة من الزبدة ونعمل على تحميص الفول السوداني تماماً، ثم نضعه في المئه حتى يطحن أو يصبح ذو ملمس ناعم نوعاً ما.
  • وهنا نحضر كمية الزبدة مع السكر والقرفة وقليل من ماء الورد ونضع ذلك مع الفول السوداني بحيث يتحول العجين إلى عجينة لينه يسهل تشكيلها، وفيما بعد تقيمها على شكل كرات صغيرة نوعاً.
  • وفيما بعد نحضر السمبوسة ونأخذ ورقة منها ونقوم بوضع كرة الفول السوداني داخلها ونلفها على شكل مثلثي ويمكن أن يتم تثبيت السمبوسة بملعقتين من النشا مع قليل من الماء بحيث تبلل أطرافها به حتى تلتصق ولا تفك أثناء التحمير.
  • حيث نحضر وعاء به زيت غزير ونضع قطع السمبوسة داخلها، وفي تلك الأثناء نضع كمية السكر مع الماء والليمون على النار لمدة عشر دقائق حتى تغلي فقط، وبعد أن نخرج قطع السمبوسة نضعها مباشرة في القطر وترفع في مصفاة أو على ورق المطبخ حتى تتخلص من القطر الزائد.
  • وفي النهاية يتم رصها بشكل جذاب في طبق التقديم وتزين بالفستق المطحون وجوز الهند وتقدم هكذا وبالصحة والعافية.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق