وصفات الطعام

أكلات شعبية من كافة مطابخ الدول العربية

تشتهر كل دولة من الدول العربية باكله معينة خاصةً وأن المطبخ العربي يعتبر من المطابخ العظيمة في مجال الطهي والتي تنافس المطابخ العالمية بأشهى مأكولاتها وفي السطور المقبلة ننشر لكم أكلات شعبية من كافة مطابخ الدول العربية وكل دولة وما تتميز به من أكلات شعبية وأطباق مختلفة.

أحلي اكلات شعبية من كل البلدان العربية

  • أكلات شعبية من المملكة العربية السعودية

تشتهر المملكة العربية السعودية بالكثير من الأطباق التي تميزها عن غيرها من المطابخ الأخرى حيث أن السعودية تمتاز بكبسة اللحم واحدة من الوجبات التي تتكون من ارز طويل الحبة بالإضافة إلى لحمة الضأن أو لحوم الماعز ومن الناس من يقوم بعمل الكبسة بالدجاج ويوضع عليها سمن وزبيب ومكسرات وتستمد هذه الأكله من مكونات الصحراء.

  • أكلات شعبية من الأردن

ومن الأكلات الشعبية التي تشتهر بها دولة الأردن المنسف ذلك الطبق الذي يعتبر من أشهر الوجبات التي تقدم للأردنيون بل ويعتبر الطبق الوطني هناك خاصةً وانه يرتبط إرتباطاً وثيقاً بالثقافة الأردنية ويتم تحضيره في جميع المناسبات أفراح كانت أو حتى عزاء يتم تحضيره بإستخدام اللبن الجميد الذي يتكون منه الحليب ويأكله الأردنيون بالأيدي دون إستخدام أي أداة من أدوات الأكل.

  • أكلات شعبية من بلاد الشام

كوسة اللحم والبندورة من الأكلات التي تمتاز بها بلاد الشام وخاصةً دولة سوريا وتتكون من كوسة صغيرة يتم تجويفها وحشوها بخليط من الأرز المتبل جيداً واللحم المفروم كما تمتاز بلاد الشام أيضاً بالشيش برك والذي يطلق عليه أيضاً اسم ششبرك وهو الطبق الذي يتكون من عجينة يتم حشوها بلحم غنم وتوضع بعد ذلك في إناء به لبن على نار هادئة.

إقرأ أيضاً على مجلة أدم وحواء :-

  •  أكلات شعبية من العراق

العراق من الدول التي تهتم بفنون الطهي لذلك فإن الباجا يعتبر من أفضل الأكلات الشعبية التي يتم تقديمها في العراق وتكثر في الشتاء وذلك بسبب أنها تحتوي على بعض القيم الغذائية العالية كما أن العراق تشتهر بالمسكوف الذي يستمد أهميته من البيئة النهرية لبلاد الرافدين وهو الطبق الذي يتكون في الأساس من سمك مشوي يتم إصطياده من النهر ويفتح في ظهره بالطول حتى الرأس ويتم إخراج الأحشاء الخاصة بالسمة وتنظف جيداً ويتم تعليق الأوتاد في جلد السمكة.

  • أكلات شعبية من فلسطين

الطبق الرئيسي في فلسطين هو المقلوبة بالإضافة إلى المسخن الفلسطيني الذي يتكون من خبر به لحوم طجاج بين طياته يتم وضع بهار السماق عليه من الأعلى بالإضافة إلى زيت الزيتون الطازج الذي يكثر في فلسطين.

  • أكلات شعبية من لبنان

لبنان يوجد بها أكلة شعبية تدعى الكبة النيئة وتوجد فقط في لبنان تتكون من لحوم الضأن المفروم والذي يتم خلطه مع بعض التوابل والبرغل كما يتم إستخدام النعناع وزيت الزيتون لتزيين الطبق.

  • أكلات شعبية من جمهورية مصر العربية

إذا ذكرت مصر في الأكلات الشعبية ذكر الكشري المصري واحد من الأطباق التي تميز المطبخ المصري عن غيره حيث يتم خلط الكثير من المكونات من أرز ومكرونة وعدس أصفر وعدس أسود بالإضافة إلى البصل والصلصة وكان الرحالة العربي إبن بطوطة هو أول من ذكر الكشري المصري في التاريخ وقال أن ذلك الطبق يتكون من العدس والأرز والصلصلة قبل أن يقوم المصريون فيما بعد بإضافة المكرونة له.

ولا يمكن لأي سائح يأتي لمصر من الدول الأجنبية والعربية المختلفة إلا ويطلب أن يأكل الكشري المصري بسبب الشهرة الكبيرة التي حصل عليها هذا الطبق المصري الأصيل الذي يتوفر على بعض القيم الغذائية الكبيرة.

ومن الأكلات الشعبية الأخرى التي يتميز بها المطبخ المصري الملوخية ذلك النبات الأخضر الذي إنتشر في البداية داخل الأراضي المصرية قبل أن يبدأ في الإنتشار جنوب السودان وفي باقي الدول العربية حيث كان الفراعنة أول من أستخدموا هذا النبات وأطلق عليه هذا الاسم بسبب تقديمه إلى الملوك.

  • أكلات شعبية من تركيا

تتوفر تركيا على بعض الأطباق مثل الشيش طاووق أشهر أكلة عرفها المطعم التركي وهي التي تتكون لحوم يتم وضعها في سيخ وتطهى على الفحم كما أن اليبرق من الأكلات العثمانية التي إشتهر بها المطبخ التركي وتختلف في تحضيرها من شخص إلى آخر وتتكون من أرز ولحم ونوع معين من أنواع الخضروات.

  • أكلات شعبية من الصومال

العنجيلو أكلة صومالية شهيرة يتم تحضيرها بإستخدام بعض المكونات مثل الدقيق الفينو الذي يتم تحضيره مع عجين الذرة المخمر وعدد 2 بيضة ورشة ملح وخبر سمكه نصف سم وتؤكل العنجيلو مع السكر كوجبة إفطار ومع العسل الأبيض في المساء كوجبة عشاء.

  • أكلات شعبية من السودان

ملاح الويكة أكلة سودانية تتكون من بامية مجففة يتم طحنها حتى تصبح ناعمة تماماً وتوضع في شوربة لحم وتؤكل بالخبز أو مع الأرز كما أن المطبخ السوداني يشتهر بنوع آخر من الأكلات الشعبية وهو الكسرة الذي يصنع من الخبز ويتم تسويته بالسكر المكعبات.

  • أكلات شعبية من ليبيا

يعتبر طبق البازين واحد من الأكلات الشعبية المفضلة لدى الشعب الليبي ويتكون هذا الطبق من خليط بين دقيق القمح ودقيق الشعير بالإضافة إلى مرق مع بطاطا مسلوحة ولحم وتقدم هذه الوجبة في الأفراح والمناسبات العامة الخاصة بالأهالي في ليبيا.

  • أكلات شعبية من تونس

الأكلة الشعبية الأبرز في تونس هي اللبلابي والتي تتكون من الحمص مع بعض القطع الصغيرة من الخبز ويتم تقديمها مع الخبز والتونة.

فى النهاية إذا قمت بتجريب أى من الأكلات الشعبية فى أحد البلاد العربية فلا تنسي أن تخبرنا تجربتك معها فى التعليقات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق