منوعات

دعاء للمتوفي افضل 10 ادعية للمتوفي يوم الجمعة

دعاء للمتوفي يمكنك عزيزي القارئ قراءه في جوف الليل أو بعد الانتهاء من الصلاة حيث أن جميع العلماء قد أجمعوا على أن الدعاء هو أكثر الأعمال التي يصل ثوابها إلى المتوفي مباشرة بجانب إخراج الصدقات، أما باقي العبادات مثل قراءة القرآن والصلاة الصوم فلقد اختلف فيها الكثير من العلماء، ولذلك دعونا نستعرض لكم في السطور التالية  من مجلة اددم وحواء بعض من تلك الأدعية وما هي شروط إجابتها وبعض الأعمال التي يمكن أن تغفر له وترفع مكانته في الجنة.

افضل دعاء للمتوفي يوم الجمعة:

  • يمكنك عزيزي القارئ الوضوء من قبل ثم صلاة ركعتين قضاء الحاجة والجلوس في موضع القبلة ورفع اليدين لأعلى ويفضل أن يكون ذلك في جوف الليل فكما وعدنا الخالق عز وجل بأن الدعاء في تلك الفترة مجاب حيث ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُمْهِلُ حَتَّى يَذْهَبَ شَطْرُ اللَّيْلِ الأَوَّلُ ، ثُمَّ يَنْزِلُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، فَيَقُولُ : ” هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ ، هَلْ مِنْ سَائِلٍ فَأُعْطِيَهُ ، هَلْ مِنْ تَائِبٍ فَأَتُوبَ عَلَيْهِ “.
  • وبالتالي يمكن أن يتم قول الدعاء في الربع الأخير من الليل اي قبل اذان الفجر بحوالي ساعة حيث يرفع الشخص كفيه السماء ويقوم بقراءة الادعية الموضحه في النقاط التالية:
  • اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود. اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم”.
  • اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته. اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً.
  • اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين. اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”.
  • اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه. اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.
  • اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.
  • اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه، اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفداً. اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّموات والأرض.
  • ويمكن أن يتم قراءة ذلك الدعاء أيضاً في السجدة الأخيرة من صلاة الفجر أو العشاء أو أي صلاة على مدار اليوم، ويمكن أن يتم قراءته بدون وضوء بل وفي فترات الحيض بالنسبة للنساء فلا حرج في ذلك، ولكن يفضل أن يتم الوضوء قبلها والجلوس في موضع القبلة .

يمكنك قراءة المزيد من الأدعية :

الأعمال التي تصل إلى المتوفي:

  • وبعد أن تعرفنا على دعاء للمتوفي يمكن أن يتم ذكر بعض الأعمال الأخرى التي تصل إليه والتي تجمع عليها بعض العلماء، وهي الصدقات حيث روي عن سعد بن عبادة رضي الله عنه قال: “قلت يا رسول الله إنّ أمي ماتت أفأتصدق عنها؟ قال: نعم، قلت فأيّ الصدقة أفضل: قال سقي الماء”، وبالتالي فيمكنك عزيزي القارئ أن تقوم بإنشاء صنبور مياه عام في الشارع خاصة في الطرق الصحراوية، حيث أن كل شخص يرتوي منها أو يسفر بها كائن حي أو نبات سوف تاخذ بها اجر وتصل للميت على طبق من نور كما أشار بعض العلماء.
  • ويمكن أن يتم الاستغفار له دوماً في كل وقت وحين في حال عدم توافر القدرة المادية لذلك فلقد ورد عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (سبعٌ يجري للعبد أجرُهن وهو في قبره بعد موته : مَن علَّم علماً ، أو أجرى نهراً ، أو حفر بئراً ، أو غرس نخلاً ، أو بنى مسجداً ، أو ورَّث مصحفاً ، أو ترك ولداً يستغفر له بعد موته)، وعلى الرغم من ضعف ذلك الحديث إلا أن الاستغفار بشكل عام يكفر عنك ذنوب ويصل ثوابه للمتوفي أيضاً.
  • أما عن بعض الأعمال التي اختلف العلماء في وصولها إلى المتوفي ولكن لابئس من فعلها هي قراءة القرآن وارسال ثوابه للمتوفي أو الصوم أيضاً حيث أن بعض التحريم يتمثل في الصيام عن الشخص اي قضاء ما لم يستطيع المتوفي صيامه، وارجع العلماء ذلك إلى أن الصوم والصلاة عبادة بين العبد وربه ولا يمكن لأي شخص القيام بها نيابة عن العبد.
  • ولكن أشار البعض الآخر أن هنا يتم قراءة القرآن والصوم بهدف إرسال ثوابهم للميت ليس بنية القضاء عنه والله أعلى وأعلم، ولكن بأي حال من الأحوال يمكن أن يتم الاكتفاء بالدعاء للمتوفين وإخراج الصدقات عنهم في مخارج يظل ثوابها لسنوات طويلة أو تظل حتى وفاة الشخص الآخر، ويمكن أيضاً أن يتم توزيع بعض الكتب الدينية والمصاحف فكل حرف يتم قراءته يحتسب به حسنات الشخص الذي قام بذلك بل وللمتوفي أيضاً.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق