الحمل والولادة

حساب الحمل بالهجري والميلادي الطريقة الصحيحة

حساب الحمل بالهجري والميلادي ، حيث تحلم كل فتاة منذ نعومة أظافرها بأن تصبح أم وتقوم بإشباع تلك الغريزة من خلال الدمي والألعاب الخاصة بها، وعندما تتزوج يظل ذلك الحلم يراودها أيضاً بصورة أكبر وتنتظر بشغف بين الحين والآخر سماع مقولة” مبروك المدام حامل”، ولكن قد تتساءل بعض النساء عن طرق تحديد موعد الحمل بكل دقة سواء تم إتباع التقويم الميلادي أم التقويم الهجري، ولذلك تابعينا سيدتي في مقال شامل ومفصل عن طرق حساب الحمل بالهجري والميلادي والفرق بينهم في السطور التالية.

♥ طرق معرفة جنس الجنين ♥

الفرق بين التقويم الهجري والميلادي في تحديد الحمل:

  • ترغب الكثير من النساء خاصة تلك التي تحمل للمرة الأولى في تحديد موعد الولادة ومتابعة تطور الجنين لكي يتم تجهيز اغراض المولود وتحديد الأولويات بوقت كافي قبل موعد الولادة، وهنا يوجد طريقتان أحدهما تتبع التقويم الميلادي وهي الأكثر شيوعاً في مختلف دول العالم، والبعض الآخر يتبع التقويم الهجري خاصة دول الخليج العربي والمملكة العربية السعودية.
  • ومن الجدير بالذكر أن هناك فارق يقدر ب أسبوع بين التقويم الهجري والميلادي لذلك يجب أخذ ذلك في الإعتبار عند عملية تحديد موعد الولادة الفعلي وتطور الجنين عبر التسعة أشهر، ويمكنك سيدتي أيضاً الإستعانة بالطبيب المختص بذلك لتحديد موعد الولادة بكل دقة أو اللجوء إلى حاسبة تحديد الحمل حتى تساعدك على الحصول على نتائج دقيقة.

الشهر التاسع في الحمل ♥

طرق حساب الحمل بالتقويم الميلادي:

  • في البداية يتم تحديد الحمل بداية من فترة التبويض حيث يتم خروج البويضة من قناة فالوب ثم يحدث التقاء مع الحيوان المنوي ويتم التخصيب ومن ثم يحدث الحمل، ولكن قد تجعل بعض النساء تحديد موعد التبويض بكل دقة، ولذلك عند حساب موعد الحمل من خلال التقويم الميلادي فيتم إضافة اسبوع واحد فقط فقط لموعد الولادة الفعلي فعلى سبيل المثال إذا تم حدوث الحمل في منتصف شهر يناير فإن الموعد الفعلي لحدوث الحمل يكون في نهاية شهر أكتوبر.
  • حيث تم تحديد موعد الولادة بعد تسعة أشهر اي في منتصف شهر أكتوبر ومن ثم تم إضافة اسبوع آخر له للحساب بالتقويم الميلادي وبالتالي يكن موعد الولادة في نهاية ذلك الشهر، وبسكل عام يفضل أن يتم تنظيم الدورة الشهرية قبل البدء في الحمل على الأقل لمدة ثلاثة أشهر حتى يتم تحديد موعد التبويض بكل دقة وبالتالي تحديد اوقات الجماع لحدوث الحمل.

طرق حساب الحمل بالتقويم الهجري:

  • أما عن طرق حساب الحمل بالتقويم الهجري فهي تتم من خلال إضافة اسبوعين كما ذكرنا في الأعلى وهو الفارق الفعلي بين التقويم الهجري والميلادي، وبالتالي فعند تحديد موعد نزول الدورة في بداية شهر محرم على سبيل المثال فإن موعد الولادة المتوقع سوف يكون في منتصف شهر ذي القعدة، حيث يتم إضافة أربعة عشر يوم إلى التسعة أشهر وتاريخ نزول الدورة.

طرق أخرى لتحديد موعد الحمل:

  • وهناك عدة طرق أخرى يتم من خلالها تحديد موعد الولادة بكل دقة وهي تلك التي تعتمد على حساب الحمل بالأسابيع حيث يتم تحديد موعد التبويض الفعلي للمرأة من خلال تحديد طول مدة دورتها الشهرية فقد تتراوح بين الخمسة وعشرين حتى الثلاثة وثلاثون يوم، وبالتالي يكون موعد التبويض هو منتصف تلك الفترة بالتحديد الذي يحدث به الحمل.
  • ويصل عدد اسابيع الحمل المتوقعة لحدوث الولادة هو أربعين اسبوع تقريباً يتم حسابه من موعد التبويض، فمن المعروف أن التسعة أشهر يكن مجموع الأسابيع الخاص بهم ستة وثلاثون أسبوع، ولكن يتم إضافة شهر او اربعة اسابيع خاصة بفترة التبويض ونزول الدورة لكي يكون تحديد موعد الولادة أكثر دقة.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق