الحمل والولادة

كل ما تحتاجين معرفته عن الحمل في الشهر الثاني

الحمل في الشهر الثاني قد يكون أصعب الشهور التي تمر على الأم في تلك الفترة حيث يبدأ الجنين في الأستقرار في الرحم ويزداد لديها الشعور بالغثيان والقيء، حيث يجب على الأم الحرص والمتابعة عن كثب لتطور ذلك الجنين بين أحشائها من خلال الكشف بالأشعة الفوق صوتية أو مطالعة مواقع الإنترنت، ولذلك نقدم لكِ سيدتي اليوم دليل شامل ومفصل عن كل ما تحتاجين معرفته عن الحمل في الشهر الثاني.

الحمل في الشهر الثاني وتطور الجنين:

 

  • يبدأ الجنين في ذلك الشهر التشبث بالرحم لكي يستكمل مراحل التطور والنمو بصورة طبيعية حيث يتم تحديد حالة الحمل والأم في المرحلة المقبلة بناء على وضع الجنين في الرحم في ذلك الشهر.
  • فنجد على سبيل المثال أن الجنين قد إتخذ بعض من الملامح البشرية فلقد اصبح طول جسده عبارة عن بوصة واحدة، ويصل وزنه إلى عشرة جرامات وبدأ الجهاز الهضمي لديه في التكوين مع الجهاز العصبي والحبل الشوكي.
  • وبعد أن كان عبارة عن راس كبيرة وذيل طويل فأصبح يمتلك شكل للجسد بصورة طبيعية فهو لديه رأس بها نقطتين داخل تجويف صغير لتصبح فيما بعد العينين، ولديه أيضًا ذراعين وقدمين ولكنها على شكل براعم صغيرة للغاية وذات ملمس رقيق ولكن لم تظهر الأصابع بعد.
  • أما بالنسبة للتكوين الداخلي فلقد بدأت الأنسجة العصبية في التشكيل من الداخل لتكون شبكة خلوية صغيرة تمتد داخل الجسم بالكامل حتى تغذيه وتساعد في إنتاج الخلايا، بجانب ظهور الغضاريف التي تتشكل فيما بعد لتصبح العظام والمفاصل في بداية الشهر الثالث.
  • ويعتبر الحمل في الشهر الثاني هو بداية الحركة لدى الجنين حيث إزداد حجم المشيمة الآن بصورة كافية لكي تمنحه حرية الحركة بجانب السائل الأمينوسي الذي يساعده على السباحة، ولكن بالطبع لا تشعرين بذلك سيدتي بسبب صغر حجمه وضعف حركته.

اقرأي أيضاً المزيد من المقالات المفيدة :- 

 الحمل في الشهر الثاني وحالة الأم:

  • أما بالنسبة لحالة الأم في الشهر الثاني من الحمل فلقد بدأت أعراض الحمل تظهر عليها بصورة واضحة فلقد إزداد شعورها بالوحم حيث تشتهي بعض من أنواع الطعام وذلك بسبب حاجة الجسم لذلك الفيتامين أو العنصر الغذائي المتواجد به.
  • بل وتشعر بالغثيان والدوار لفترة طويلة خاصة عند الإستيقاظ من النوم أو النهوض من الفراش، وقد تصاب بالقيء أيضًا عند تناول كميات كبيرة من الأكل أو عند شم رائحة نفاذة مثل العطور.
  • وبسبب زيادة هرمون الإستروجين والبروجيسترون قد إزداد حجم الثدي لديك سيدتي وبدا الشعور بوخز او الم خفيف في تلك المنطقة مع ظهور هالات سوداء حول حلمة الثدي، وقد تظهر بعض البقع الحمراء أو الداكنة في مختلف الأماكن في الجسم وخاصة أسفل السرة.
  • وبناء على تلك التغييرات قد يزداد وزنك سيدتي بصورة طفيفة وقد تلاحظين أيضًا وجود بعض نقاط الدماء على ملابسك الداخليه وذلك بسبب إنغراس الجنين في الرحم وبدء تكون المشيمة حيث يصاحب تلك الأعراض نزول قطرات من الدم.

الحمل في الشهر الثاني والجماع:

  • اما بالنسبة للحمل في الشهر الثاني والجماع فقد يصبح اخطر حيث يهدد حياة الجنين ويعرض الأم الإجهاض المبكر، وقد تفقد المرأة رغبتها الجنسية بصورة طفيفة وذلك بسبب تغيير الهرمونات لديها.
  • ولكن إذا كان الحمل مستقر ولا يعاني من اي مشاكل فلا بأس من ممارسة الجنس ولكن مع تجنب الوضعيات المؤلمة أو التي تسبب تعب للأم وفي حال ملاحظة خروج اي دماء أو إفرازات مختلطة بالدماء فيجب التوقف فوراً حتى لا يحدث اي ضرر للجنين خاصة في تلك المرحلة الأولى من الحمل.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق