الحمل والولادة

كل ماتحتاجين معرفته عن الحمل في الشهر الثالث

الحمل في الشهر الثالث يعد حلقة هامة ومؤثرة في رحلة الحمل التي استمر لمدة تسعة أشهر حيث بدأت الحياة تدب في الرحم وبدأت أعراض الحمل تصل إلى ذروتها، فأنت تصابين بالغثيان والرغبة في القيء لفترات طويلة بل وتحتاجين إلى الراحة وتتغير الحالة المزاجية بصورة كبيرة، ولذلك نقدم لكِ سيدتي اليوم في السطور القليلة القادمة كل ما تحتاجين معرفته عن الحمل في الشهر الثالث.

الحمل في الشهر الثالث وتطور الجنين:

  • ها قد بدأ جنينك يأخذ صورة بشرية إلى حد كبير حيث ظهرت الرأس بوضوح وظهرت الأذن وفتحتي الأنف والفم بل وظهر تجويف العين بصورة اوضح وأخذ شكل دائري إلى حد ما.
  • لقد اصبح طول الجنين ما يقارب الثلاثة سنتيمترات اي تضاعف طوله عن الشهر الماضي وإزداد وزنه أيضاً حيث أصبح ثلاثون جرام مع نهاية الشهر، ويمكنه الآن فتح الفم والجفون بكل حرية ولكنه بالطبع لا يرى.
  • ولقد تطورت حاسة السمع والتذوق لديه بصورة كبيرة فيستطيع أن يسمع صوت تدفق الدماء من حوله وسماع صوت امه، بل ويمكنه لعق يديه وقد ظهرت بعض الخلايا الحسية في الأنف بفعل تأثير السائل الأمينوسي في المشيمة ولكنها لم تكتمل بعد .
  • وفي منتصف الشهر الثالث بدأ شعر الجنين في الظهور في مختلف أجزاء جسده وقد يظهر على الراس أيضاً ولكن طبقة رقيقة للغاية، ولقد بدأت الأظافر في الظهور ويمكنه التحرك بحرية في الرحم وقد تشعرين سيدتي بضربات خفيفة للغاية في اسفل البطن وقد لا تشعرين بها.
  • أما بالنسبة لتطور الجنين الجسماني في الحمل في الشهر الثالث فلقد تطورت الخلايا العصبية لديه بصورة لائقة وأصبح عظام الرأس والجسد أكثر صلابة عما مضى، وقد اكتمل تكوين القلب والكليتين والرئة وبدأت تنظم العمليات الحيوية في الجسم.
  • فقد يصل عدد نبضات قلبه إلى مائة واربعون نبضة في الدقيقة، وأصبح الحبل السري يرسل له الأكسجين والغذاء بصورة منتظمة حتى يكتمل نمو باقي الأعضاء لديه ويمكنه النوم لمدة ثلاثة وعشرين ساعة في اليوم.

اقرأي المزيد فى آدم وحواء :- 

الحمل في الشهر الثالث والتغييرات على الأم:

  • أما بالنسبة لحالة الأم في فترة الحمل في الشهر الثالث فلقد إزدادت حدة التوتر والضغط النفسي عليها فهي تشعر بالدوار والدوخة لفترة أطول، ويزداد حدة التحسس من بعض الأشياء المحيطة بها فقد ترفض وجو زوجها بجانبها خاصة عندما يكون مدخن، أو ترفض تناول بعض الأطعمة مثل اللحوم أو منتجات الألبان.
  • وفي تلك الفترة أيضاً قد ترى بعض الإفرازات الدهنية أو اللزجه من فتحة الثدي وذلك بسبب بدء تكوين اللبن وفرط هرمون الإستروجين حيث يهيأ الجسم للرضاعة، وبالطبع تشعر الأم بثقل شديد في الثدي وقد تقوم بشراء حمالات صدرية ذات مقاس أكبر.

نصائح لتفادي أعراض الحمل في الشهر الثالث:

  • ويمكنك سيدتي تجنب بعض أعراض الغثيان والقيء خاصة في الصباح من خلال وضع قطع صغيرة من البسكويت أو قطع الجبن وعصير الليمون بجانب وعند الاستيقاظ يتم تناولها قبل النهوض من الفراش.
  • ويعد سماع الموسيقى الهادئة أو الأفلام الكرتونية علاج التوتر والضغط النفسي وتناول بعض المشروبات الطازجة والجلوس في الحدائق أو أمام البحر لكي تشعرين بالأسترخاء وتخف حدة القلق.
  • حاولي قدر الإمكان عزيزتي الام تجنب الأطعمة المالحة والحريفة التي تسبب خلل في ضغط الدم وتؤذي الجنين، وعند شعورك بالوحم أو إشتهاء نوعاً ما يمكنك تناول قطعة صغيرة منه.
  • ويجب المداومة على ممارسة الرياضة وتناول الخضروات والفاكهة الطازجة وشرب كمية كافية من السوائل والأطعمة التي تحتوي على الحديد وحمض الفوليك حتى يتم إمداد الطفل بكرات الدم الحمراء حتى ينمو بصورة أفضل.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق