الحمل والولادة

جدول اسابيع الحمل من الأسبوع الأول وحتي الأخير

أسابيع الحمل هي طريقة علمية حديثة يتم من خلالها حساب تطور نمو الجنين من بداية تخصيب البويضة حتى خروج الجنين إلى الحياة، وهي تعد إحدى الطرق المتبعة في الكثير من مراكز متابعة الحمل التي تتابع تطور الجنين بكل دقة، ولذلك نقدم لكِ سيدتي اليوم في مقال شيق ومفصل جدول اسابيع الحمل من الأسبوع الأول وحتى الأخير بكل تفصيل وذلك في السطور التالية.

طريقة حساب جدول الحمل بالأسابيع والأشهر والفرق بينهم:

 

  • حساب الحمل قديماً كان يتم من خلال حساب الشهور بداية من إنقطاع اول دورة شهرية حتى نزول الجنين اي خلال تسعة أشهر حيث يعتقد الكثير أن الدورة الشهرية هي ما تتسبب في حدوث الحمل، وعند إنقطاعها يدل على إنغراس الجنين في الرحم ولكن بالطبع ذلك مفهوم خاطئ فإن الحمل في واقع الأمر يحدث من اليوم العاشر حتى اليوم الخامس عشر من اول يوم من ايام آخر دورة شهرية للمرأة.
  • أو بمعنى أدق من فترة التبويض بحيث حدث جماع بين الزوجين في تلك الفترة وقام الحيوان المنوي بتخصيب البويضة وتم غرس تلك النواة في جدار الرحم، ففي حالة عدم حدوث الحمل يحدث تفجير لتلك البويضة وتنزل على شكل إفرازات مهبلية شفافة وذات قوام لزج ولكن نزول الدورة الشهرية هو بسبب إزالة الطبقة الرقيقة المبطنة لجدار الرحم التي يتم تكوينها كل شهر او كل دورة شهرية حتى تستوعب الجنين في حالة حدوث الحمل.
  • أما بالنسبة لطريقة حساب جدول الحمل بالأسابيع فهي تتم كما ذكرنا في الأعلى منذ بدء التقاء البويضة مع الحيوان المنوي أي منذ منتصف طول الدورة الشهرية، وبالتالي فيتم زيادة اسبوعين على مجموع شهور الحمل ومراحل تكوين الجنين بحيث تصبح أربعين اسبوع بدلاً من ستة وثلاثون اسبوع في نهاية الشهر التاسع، ويمكنك سيدتي الإستعانة بالطبيب المعالج لحساب ذلك بالتحديد أو الدخول على حاسبة الحمل التي توضح لك بكل دقة طول عمر الحمل.

أسباب تأخر حدوث الحمل:

  • يحدث الحمل عند تخصيب البويضة من قبل الحيوان المنوي الذي يخترق الجدار الخاص بها ويبدأ بعمل بعض التغييرات بها حتى تدخل في طور الإنقسام والنمو وبعدها تنغرس في جدار الرحم حتى يتم تكوين المشيمة التي تستقبل المولود لمدة تسعة أشهر.
  • وبناء على ذلك فإن حدوث أي تأخير في الإنجاب فقد يكون بسبب تأخير أو اضطراب في إخراج تلك البويضة أو يكون الرحم غير قادر على حمل الجنين خاصة عند زواج الفتاة في عمر صغير أو عندما تصل إلى عمر الأربعين، وبالنسبة للرجل فقد يكون السبب وراء تأخير الحمل حدوث التشوهات في الحيوانات المنوية بحيث تجعلها غير قادرة على إختراق البويضة.

جدول اسابيع الحمل من الأسبوع الأول وحتي الأخير:

  • ونقدم لكِ سيدتي اليوم جدول أسابيع الحمل من الأسبوع الأول من حدوث التلقيح اي في فترة التبويض حتى الأسبوع الأخير عند الولادة بالتفصيل وهو كالآتي:

الأسبوع الأول: وهناك تكون البويضة مازالت في طور النمو وتخرج من قناة فالوب حتى تقابل الحيوان المنوي في طريقها.

الأسبوع الثاني: وهنا قد تم الإلتقاء مع الحيوان المنوي القوي الذي اخترق البويضة الحصينة لكي تبدأ رحلة تكوين الجنين.

الأسبوع الثالث: وهنا بدأت البويضة تنغرس في جدار الرحم لكي تبدأ طور الإنقسام بداية من خليتين حتى ستة عشر خلية وهكذا حتى تكون الزيجوت أو النواة الأولى للجنين.

الأسبوع الرابع: وهنا موعد دورتك الشهرية عزيزتي الام ولكنها لم تنزل بعد حيث أصبح جنينك مستقر في الرحم وبحجم حبة الأرز تقريباً وبدأت أعراض الحمل في الظهور من حيث القيء المستمر والغثيان.

الأسبوع الخامس : وهو أول اسبوع في الشهر الأول من الحمل كما يعتبره البعض حيث يتطور الجهاز العصبي للطفل بعد تكوين جهازه الهضمي الصغير ويبدأ الحبل الشوكي في الظهور.

الأسبوع السادس: ويعد ذلك الأسبوع ضمن أهم أسابيع الحمل حيث يتم منع هرمون الدورة الشهرية من الإفراز لكي يتم تهيئة الجسم لتحمل ذلك الجنين للفترة المقبلة.

الأسبوع السابع: وهنا يبدأ الرحم بتكوين المشيمة بصورة أكبر لكي يصل الغذاء إلى الجنين والأكسجين لكي يبدأ القلب في الخفقان بل وأصبح طول الطفل لا يتجاوز الثلاثة مليمترات.

– الأسبوع الثامن: بدأت تظهر معالم جسد وجنس الجنين فهو عبارة عن راس صغيرة لها ذيل طويل ويصل طوله إلى سنتيمترا ونصف مع نمو بسيط في الحبل الشوكي له.

الأسبوع التاسع: وهو الآخر ضمن أهم أسابيع الحمل حيث بدأت الرأس في ظهور البروز الخاص بالعينين واللسان وتبدأ الخلايا تزيد وتنقسم في جسم الجنين بل ويمكنه الآن الحركة بكل حرية في بيته الصغير اي المشيمة.

– الأسبوع العاشر: وهو ضمن الشهر الثاني كما يعده البعض ضمن شهور الحمل حيث ظهرت بعض المعالم البشرية على جسد طفلك فحيث ظهرت له اليدين والقدمين وإكتملت بعص الوظائف في المخ وتعدى طول طفلك الأثنين سنتيمترا ونصف.

– الاسبوع الحادي عشر: وهنا قد اكتملت براعم الأسنان الخاصة بالطفل ولكن بالطبع بصورة بسيطة مع تطور في الجهاز الهضمي والعصبي للطفل وأصبح القلب أكثر قوة وينبض بصورة أفضل.

– الأسبوع الثاني عشر: ومن بين الأسابيع التي تحدث فارق هي تلك الفترة حيث تشكلت اصابع اليدين والقدمين وتميزت عن بعضها البعض وقد كبر قليلاً حجم الجنين، ولكن بدأت أعراض الوحم تزداد حيث قد تشتهي نفسك بعض الأطعمة المالحة أو الحريفة.

– الأسبوع الثالث عشر حتى الخامس عشر: وهنا بدأت اظافر القدمين واليدين في الظهور ويستطيع الطفل التحرك للامام والخلف بكل حرية، وبدأت الجفون في الظهور وبدأ الحبل الصوتي في التشكيل.

– الأسبوع السادس عشر حتى الأسبوع التاسع عشر: وهنا بدأت الروح تدب في جسد الجنين بل وظهرت أعضاؤه التناسلية في الظهور وأصبح طول يتخطى الأربعة عشر سنتيمترا ويمكن عمل بعض الفحوصات بالأشعة الفوق صوتية لمعرفة سلامة وصحة الجنين.

– الاسبوع العشرين حتى الخامس والعشرين: ومن بين أسابيع الحمل الأكثر راحة للأم حيث إختفت تقريباً أعراض الوحم والشعور بالغثيان وبدأت أشعر بالسعادة أكثر، وأيضاً إمداد حجم الجنين قليلاً وأصبح يميز صوت امه ويميز صوت الضوضاء من حوله.

– الأسبوع السادس والعشرين حتى الثلاثون: وهنا أصبح وزن الجنين كيلو غرام وأصبحت الرأس متناسقة مع الجسم،اما جلد الجنين فأصبح يكسوه مادة شمعية رقيقة.

– الأسبوع الواحد وثلاثون حتى الخمسة وثلاثون: وهنا بدأت اصعب أسابيع الحمل وهي ما بين الشعر السابع والثامن حيث اكتمل الجنين بصورة شبه كاملة ولقد هبط إلى الأسفل وبالتالي يشير ذلك إلى أن الولادة سوف تكون طبيعية بإذن الله ولكن إزداد تعب الأم وأصبحت مرهقة بصورة كبيرة.

– الأسبوع السادس والثلاثون حتى الأربعين: وهنا أصبح مولودك على أتم الإستعداد لكي يخرج إلى الحياة وقد إتسع قليلاً عنق الرحم لكي يتم خروج الطفل، وعند بداية الشعور بألم شديد اسفل الظهر مع زيادة حدة الإنقباضات في الرحم فيشير ذلك إلى أن موعد الولادة قد حان ويجب التوجه لأقرب طبيب حتى يخرج الجنين بسلام.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق