الصحة والجمال

علاج تساقط الشعر الشديد في أقل وقت ممكن

علاج تساقط الشعر بأكثر من طريقة ومعرفة أسباب تساقط الشعر حيث يعتبر الشعر من أهم العوامل التي تتحكم في مظهر الشخص وترغب الكثير في حل مشاكل وعلاج تساقط الشعر الذي يحدث في بعض الحالات ودون أسباب واضحة وفي السطور المقبلة نتناول معكم أسباب تساقط الشعر وعلاجه وطرق الحفاظ عليه من خلال مجلة آدم وحواء .

تساقط الشعر الشديد

90% من الشعر ينمو دفعة واحدة وتعتبر المدة التي ينمو فيها الشعر تستغرق من عامين إلى ثلاثة أعوام في الوقت الذي تذهب فيه ال10% المتبقية إلى تخليد الشعر إلى الراحلة لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر ويتساقط هذا الشعر بعد نهاية فترة الراحة.

في كل شهر ينمو من 10 إلى 15 ملليمتر لذلك عندما يتقدم الأنسان في السن يبدأ نمو الشعر في إتخاذ منحنى أبطئ وعندما يستاقد الشعر فإن بعض الجزئيات الجديدة تبدأ في النمو من البداية يطلق عليها إلى FOLICLES HAIR ويعتبر السبب الأبزر لسقوط الشعر هو دورة نمو الشعر التي تسقط 100 شعرة يومياً وهو أمر طبيعي.

اسباب تساقط الشعر

يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر مثل :-

1- إستخدام مستحضرات كيماوية ضارة للرجال والنساء حيث أن هذه المستخضرات تتمثل في صبغات الشغر والألوان بالإضافة إلى مواد تمليس الشعر والتي تستخدمها السيدات حيث أنه في حالة إستخدام واحداً من تلك المستحضرات فإن إحتمالية الإصابة بتساقط الشعر تكون كبيرة.

2- تناقص الشعر الوراثي والصلع من الأمور والأسباب التي تؤدي أيضاً إلى تساقط الشعر حيث تسمى هذه الظاهرة علمياً الثعلبة الذكرية الشكل “الصلع” وتنتقل وراثياً من الأب أو الأم ومن النساء من تصاب بهذا المرض لكن شعرها يكون خفيفاً ولكنها لا تصاب بالصلع مثلها مثل الرجل.

3- الثعلبة البقعية هي ثالث الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر والإعتقاد السائد أن الثعلبة تصيب جهاز المناعة الذي ينتج مضادات ذاتية للشعر ومن الممكن أن تحدث هذه الظاهرة إلى الأطفال في أي مرحلة عمرية كما أن الأشخاص المصابين بهذا المرض تكون صحتهم سليمة وجيدة ولكنهم يصابوا بوجود بعض المناطق الصلعاء الصغيرة المدورة.

تساقط الشعر الكربي من الأمراض التي تسيب الأنسان نتيجة التوتر العصبي والكثير من العوامل الاخرى التي قد تؤدي إلى سقوط كمية كبيرة من الشعر حيث يدخل في مرحلة الطور الإنتهائي وهو الخاص بفعالية خلايا الجريب الشعري وبعد أشهر يتوقف الشعر عن السقوط ومن عوامل تساقط الشعر الكربي ما يلي :-

  • درجات الحرارة المرتفعة
  • التلوث الشديد
  • الغدة الدرقية
  • بعض الأمراض المزمنة
  • نقص البروتين في الجسم
  • نقص الحديد في الدم
  • أقراص منع الحمل بالنسبة للسيدات

سعفة الرأس التي تنتج عن تلوث فطري ينتج عن فطر الجلد ويظهر في سعفة الرأس بعض المناطق المغطاة بالقشرة والتي تظهر على فترة الرأس وتبدأ هذه البقع بالتوسع والإنتشار وتسبب سقوط الشعر وإحمرار على مستوى الجلد كما تتسبب سعفة الرأس في بعض الإنتفاخات وإفراز سوائل من الفروة.

اقرأي أيضاً المزيد من المقالات التي تهمك :-

علاج تساقط الشعر الشديد في أقل وقت ممكن

يوجد طرق كثيرة لعلاج تساقط الشعر الشديد ومنها :-

  • العمليات الجراحية

يقوم بعض الأشخاص باللجوء إلى بعض الأطباء والجراحين من أجل إجراء عمليات جراحية الغرض منها إستعادة الشعر وترميم المتبقي منه كما أن هذه العمليات تساعد الشخص على إعطاء الشعر منظر جميل وجذاب ومن الأشخاص الذين يلجأون لمثل هذه العمليات من يبدو الصلع لديهم بارزاً ويسبب لهم بعض المشاكل والأشخاص الذين لديهم شعر خفيف يتساقط بسرعة.

  • تدليك الشعر بالزيت

يجب على الفتاة التي تعاني من سقوط الشعر بتسخين الزيت ويفضل أن يكون الزيت من نوع جوز الهند او اللوز وتدلك به فروة الرأس وتستخدم في ذلك أطراف الأصابع وذلك حتى تتأكد من وصول الزيت إلى جميع بصيلات الشعر الأمر الذي يجعل فروة الرأس قوية.

  • زيت الزيتون مع الثوم

تعتبر خلطة زيت الزيتون مع الثوم من أهم العلاجات التي تساعد في علاج تساقط الشعر في أقل وقت ممكن حيث يجب على الفتاة أن تقوم بهرس الثوم وإضافة القليل من زيت الزيتون له ويتم المزج جيداً ويسخن المزيج على نار هادئه لمدة 3 دقائق وتدلك به الفتاة فروة الرأس بصورة دائرة مع تغطيته وتركه لمدة نصف ساعة بعدها يغسل بماء فاتر وبلسم.

  • بياض البيض

يحتوي بياض البيض على نسبة كبيرة جداً من الكبريت والتي تساعد في علاج تساقط الشعر في أقل وقت ممكن حيث يتم إنتاج الكيراتين اللازم للشعر بالإضافة إلى اليود والفسفور وكذلك الحديد والزنك ويتم تحضيره عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون إلى بياض البيض ويدلك به الشعر ويترك لمدة 20 دقيقة.

  • عصير الليمون

الليمون يتوفر على نسبة عالية من فيتامين ج بالإضافة إلى بعض الأحماض المفيدة للشعر مثل حمض الستريك الأمر الذي يجعل الشعر قوي ورطب حيث يتم خلط عصير الليمون مع جوز الهند ويوضع الخليط على الرأس ويدلك به فروة الرأس بحركة دائرية للتأكد من وصول الخليط إلى جميع البصيلات ويترك الخليط على الشعر لمدة 15 دقيقة وغسله بالماء الفاتر والشامبو.

  • زيت القرنفل

يساعد القرنفل على الحفاظ وإظهار الشعر بصورة رائعو وقوية كما أنه قادر على تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس وتغذية الشعر من جذورها حيث يدهن الشعر بزيت القرنفل ثلاثة مرات إسبوعياً كل مرة يترك فيها الشعر لمدة 25 دقيقة ويغسل بماء فاتر وبلسم.

  • عصير البنجر

آخر الوصفات التي تساعد الفتيات على علاج تساقط الشعر في أقل وقت ممكن هي عصير البنجر حيث يساعد هذا العصير على إكمال نقص التغذية ومساعدة الدورة الدموية للشعر على السير بشكل سليم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق