الحمل والولادة

تعرفي سيدتي على اعراض الحمل في الشهر الاول

اعراض الحمل في الشهر الاول هو ما تبحث عنه الكثير من النساء عبر مختلف مواقع الإنترنت خاصةً عند تأخير موعد نزول الدورة لديها، حيث أن الأمومة هي حلم الكثير من بنات حواء الذي يراودهن منذ نعومة أظافرهم وبالتالي عندما تكبر يزداد إليها ذلك الإحساس وترغب في أن يصبح واقع ومنذ بداية حياتها الزوجية تنتظر بشغف ذلك المولود الذي يشبع غريزتها، ولذلك تابعينا سيدتي في مقال شامل ومفصل عن كيفية حدوث الحمل والأعراض الأولية له ومراحل نمو الجنين التي يمكنك إكتشافها بنفسك في الشهر الأول من خلال موقع ادم وحواء.

اعراض الحمل في الشهر الاول:

  • وهنا يمكننا سيدتي الإجابة على ذلك التساؤل، ما هي اعراض الحمل في الشهر الاول؟ فالكثير من النساء خاصة اللاتي أنجبت من قبل عدة مرات تستطيع تمييز اعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بل وبداية من الشهر الأسبوع الاول، فهي تتمثل في شعور بوخز بسيط في إحدى المبيضين يصاحبه ثقل شديد في الجسم وشعور بالإنهاك مع الم في الصدر.
  • بينما تتمثل اعراض الحمل في الشهر الاول بتأخير نزول الدورة الشهرية فهي العلامة الأكثر أهمية في حدوث الحمل وذلك بسبب التغييرات التي تحدث في الرحم وعدم تكوين البطانة التي تسبب نزول الدورة فيما بعد، وقد تشعر المرأة بألم بسيط في منطقة الرحم مع نزول قطرات بسيطة للغاية من الدم وذلك دلالة على بدء إنغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم.
  • وتشعر الأم أيضاً بفقد الرغبة على تناول الطعام بصورة كاملة خاصة تلك الأطعمة التي تحتوي على بعض التوابل الحريفة أو التي تتميز برائحة نفاذة، وفي بعض الحالات تشتهي نوعاً ما من الطعام حتى ولو كان في غير موسمه ولقد أشارت الدراسات أن الجسم في تلك الفترة يحتاج إلى عنصر ما متواجد في ذلك النوع لكي يساعد في اكتمال نمو الطفل بصورة طبيعية، ولذلك يجب على الأم تلبية تلك الرغبة حتى لا يصاب الطفل بأي أذى.
  • أيضاً تلاحظ بعض النساء وجود هالة داكنة تحيط بحلمة الثدي بحيث تجعله لونه قاتم بل وتشعر الكثير بألم شديد وثقل في الصدر وذلك بسبب بدء تشكيل هرمون الحليب في الجسم الذي يسبب تلك التغييرات، بل وفي بعض الحالات يتم إفراز بعض السوائل ذات لون شفاف أو أبيض نتيجة نشاط غدد الحليب في الثدي.
  • ومن بين اعراض الحمل في الشهر الاول هي الشعور الدائم بالتعب والإنهاك والرغبة المستمرة في النوم لساعات طويلة حيث يرسل الجسم إشارات للمخ لكي يجعل المرأة تنام وتنعم بقسط من الراحة حتى يظل يعمل بكفاءة وفاعلية ويساعد على نمو وتطور الجنين بصورة طبيعية.
  • وتصاب الكثير من النساء أيضاً بالصداع الذي يسيطر على الرأس وخاصة في المقدمة والمنتصف وذلك بسبب تدفق الدم الشديد الذي يصل إلى الطفل حتى يساعده على النمو، ولكن بشكل عام يظل ذلك الصداع حتى الشهر الرابع من الحمل ومن ثم يتوقف، ولكن قد تصاب المرأة نتيجة ذلك بنقص شديد في الهيموجلوبين في الدم مما يوجب عليها تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الحديد والفوليك اسيد.

جدول اسابيع الحمل من الأسبوع الأول وحتي الأخير ⇒

كيفية حدوث الحمل:

  • في البداية وقبل أن نتحدث عن اعراض الحمل في الشهر الاول يجب علينا أن نتعرف على كيفية حدوث الحمل حيث أن الكثير من السيدات خاصة في المجتمعات الشرقية تجهل بعض المعلومات الجوهرية عن أسباب حدوث الحمل، ولذلك يمكن تلخيصها سريعاً في النقاط التالية:

– لقد خلق الله تعالى الإنسان من نطفة تتكون من خلال إلتقاء الحيوان المنوي الذكري بالبويضة الأنثوية أثناء العلاقة الحميمة وتبدأ تلك البويضة في الإنقسام والتطور لعدة شهور حتى تصبح جنين يظل في رحم الأم لمدة تسعة أشهر لكي يخرج إلى الحياة بشكل مكتمل.

– حيث أن البويضة تخرج في وقت ما على مدار الشهر أو بمعنى أدق ما بين الدورة الشهرية والأخرى فيما يطلق عليها ” فترة التبويض” حيث أن المبيضين هما المسئولان عن إخراج تلك البويضات بشكل منتظم طوال فترة حياة الفتاة أو منذ سن البلوغ حتى مطلع الخمسينات، ولقد إشارات الدراسات أن الفتاة تولد وهي تحمل معها ملايين البويضات ولكن طوال حياتها لا تستنفذ سوى سبعمائة بويضة فقط.

 10 علامات مؤكدة للحمل يمكنك اكتشافهم بنفسك ♥

– وبالتالي يجب على المرأة التي ترغب في حدوث الإنجاب أن تترقب موعد خروج البويضة من قناة فالوب وبداية نزولها في الرحم لكي تتم العلاقة الحميمة ومن ثم يحدث الإنجاب، وغالباً ما يحدث ذلك في اليوم الرابع عشر والخامس عشر من نزول الدورة الشهرية، أو بمعنى أدق في منتصف طول الدورة الشهرية حيث يمكنك تحديدها سيدتي من خلال مراقبة موعد نزول الطمث لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

– ففي حال كون الدورة تنزل كل ثمانية وعشرون يوم على سبيل المثال فإن موعد التبويض يكن في اليوم الرابع عشر من نزول الدورة، ولذلك يفضل أن يتم الجماع بداية من اليوم العاشر حتى اليوم السادس عشر على أن يتم كل يومين، وذلك لضمان جودة وقوة الحيوانات المنوية فكلما زادت مرات الجماع ضعفت قدرة الحيوانات في اختراق البويضة.

– ومن ثم يتم الإنتظار حتى موعد الدورة التالي ففي حال عدم نزولها في الوقت المحدد لها يمكن أن يتم عمل تحليل دم لإكتشافه حدوث الحمل ام لا، أو يتم الإنتظار لمدة عشر أيام ويتم عمل اختبار بول.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق