منوعات

أعلى جبال فى العالم

أعلى جبال فى العالم، وعرض لكيفية تكوين تضاريس الأرض وظهور الجبال بها، فمنذ ملايين السنين وحدوث الإنفجار الأكبر للمجموعة الشمسية، وتهشيم المجموعة الشمسية إلى مجموعة من الكواكب المتباينة الأحجام والخصائص، إما أن يكون الكوكب قريب من سطح الشمس فبذلك يتحول سطح الكوكب إلى الصلب، وإذا بعد عن سطح الشمس تحول سطح الكوكب إلى ثلوج وغازات،  ومن نعم الله سبحانه وتعالى ميز الأرض بموقع متميز عن الشمس ليس بالقريب ولا بالبعيد، لكنه متميز مما أدى إلى تجفيف سطح الأرض، ولكن مع الضغط العالى على نواة الأرض أدى ذلك إلى تكوين ما يسمى بالبراكين التى سببت فيما يلى تضاريس الأرض المعروفة من جبال وتلال وانخفاضات ملحوظة كونت منها البحار والمحيطات، أما الآن فإليكم عرض لأهم وأعلى جبال فى العالم من خلال مجلة ادم وحواء.

أعلى جبال فى العالم:-

تعد الجبال مخلوق من أقوى مخلوقات الله التى تتميز بالصلابة والقوة، وكذلك تتميز بعلوها فى الطول وانحدارها الشديد لأسفل، وقد ذكرت فى القران بأنها أوتادا مخلوقة خصيصاً لتثبيت الأرض وحمايتها من حدوث الإختلال والإهتزازات الأرضية.

ويوجد على سطح الأرض حوالى 109 جبل، ارتفاعاتهم أعلى من 7200 متر أعلى مستوى سطح الأرض، لذلك فان للجبال العديد من الأشكال والأحجام، فنجد أن هناك مجموعة من الجبال الفارهة الطول، ومجموعة جبال أخرى أقل فى الطول لكنها عريضة ووعرة، والبعض الأخر يتميز بوجود العديد من القمم لكنها سلسلة جبال كاملة.

أعلى جبال فى العالم وبعض التفاصيل المهمة عنهم:-

وأعلى جبال فى العالم تضم كلاً من :-

  • جبل إيفرست.
  • جبل كى تو.
  • جبل كانغشينجونغا.
  • جبل وستو.
  • جبل ماكالو.

أما الآن فإليكم بالتفصيل بعض المعلومات المهمة عن أعلى جبال فى العالم:-

  • قمة جبل إيفرست:-

وهو أعلى قمة جبل فى العالم اجمع، إذ يبلغ طول قمته إلى 8848 متر فوق مستوى سطح البحر، واليكم بعض المعلومات المهمة عن جبل إيفرست:-

  1. تعتبر قمة جبل إيفرست تابعة لسلسلة جبال الهيمالايا الكبيرة.
  2. موقع قمة جبل إيفرست فهو فى قارة أسيا، فى الحد الفاصل ما بين دولة النيبال ودولة الصين، لكن القمة نفسها تقع فى مقاطعة شيغاتسى الصينية، وهى مقاطعة ذاتية الحكم، لكنها تابعة للسلطات الصينية.
  3. يعتبر بعض الجيولوجيون أن جبل إيفرست حديث التكون نتيجة إلى حركة الصفائح التكتونية الأرضية إلى أعلى.
  4. جبل إيفرست يزيد فى الطول سنويا بمقدار 4 مليمتر سنويا، مما يعزز من صدارته لأعلى جبل فى العالم.
  5. يغطى الثلج قمة جبل إيفرست، ويمتاز الجبل بدرجة حرارة منفضة جداً تصل إلى تحت الصفر، بالإضافة إلى وجود الرياح الشديدة التى تتسبب فى حدوث انهيارات جليدية من وقت إلى أخر.
  6. جبل إيفرست من أكثر الجبال جذباً لمتسلقى الجبال، ويستميت الناس من كل مكان إلى إثبات ريادتهم وقدرتهم على تسلق هذا الجبل الطويل.
  7. مع زيادة عدد المهتمين بتسلق الجبل وعدم الاهتمام بالنظافة وتراكم الثلوج الدائم على جثث المتسابقين الهالكين، ومقتنيات البعض الأخر من المتسابقين، أدى ذلك إلى تسمية جبل إيفرست بأقذر جبل على العالم.
  8. يحتوى جبل إيفرست على نوع من العناكب، وتنتشر به بكثرة فى زوايا الجبل ومنحدراته، ويتم مشاهدة هذه العناكب عينياً وهى تتغذى على الحشرات العالقة المحمولة على الرياح التى تهب على الجبل.

  • جبل كى تو (k2):-

على الرغم من أن جبل كى تو هو ثانى أعلى جبل فى العالم، لكن كمية المعلومات  لدينا أقل بكثير من المعلومات المتوافرة عن جبل إيفرست، من الممكن لوعورته وصعوبة تسلقه، أما عن المعلومات التى لدينا فهى كالتالى:-

  1. يعتبر جبل كى تو هو ثانى أعلى جبل فى العالم، إذ يبلغ طوله 8612 متر تقريباً.
  2. يقع هذا الجبل فى قارة أسيا فى باكستان، تحديداً ما بين الحدود الباكستانية الصينية.
  3. يطلق عليه الجبل الشرس وذلك بسبب صعوبة الوصول إلى قمته، بالإضافة إلى زيادة عدد الوفيات به إذ نسبة عدد الوفيات به ثلاثة أضعاف عدد الوفيات الناتجين من قمة إيفرست.
  4. حاول العديد من هواة تسلق الجبال تسلق جبل كى تو إلا أن طبيعة الجبل الشاهقة وانحداراته العالية، أدى ذلك إلى الحد من تسلقه هذا بالإضافة إلى طبيعة الجبل المكشوفة ورياحه الشديدة وانهياراته الجليدية منع العديد من المتسلقين ومن إكمال تحديهم للجبل، وقد أدى إلى موت أكثرهم.
  5. كذلك يوجد تحدى أكثر لتسلق جبل كى تو وهو وجود معسكرات القاعدة أسفل الجبل مما يقلل من أمان الجبل ويؤدى إلى فرار السائحين منه.

  • جبل كانغشينجونغا:-

وهو ثالث أطول جبل فى العالم، وقديماً كان يعتقد انه أطول جبل فى العالم حتى عام 1852، والتى أعيدت فيه الحسابات من جديد لتنتج أن جبل إيفرست هو الأعلى عالمياً، بينما حل جبل  كانغشينجونغا فى المركز الثالث، واليكم بعض التفاصيل:-

  1. جبل كانغشينجونغا هو ثالث أطول جبل فى العالم، إذ يبلغ طوله حوالى 8586 متر فوق مستوى سطح البحر.
  2. هو احد أقسام سلسة جبال الهيمالايا الشهيرة، ويقع هذا الجبل على الحدود الواقعة ما بين دولة النيبال وولاية سيكيم الهندية، فجبل كانغشينجونغا هو ثانى أعلى جبل بالنيبال بعد جبل إيفرست.
  3. نظراً لوقوع جبل كانغشينجونغا فى منطقة بعيدة نسبياً فى النيبال أدى ذلك إلى عدم استكشاف المنطقة بالنسبة للمتسلقين، ولكن تسعى النيبال إلى عمل رحلات مخصوصة لاستكشاف المنطقة.

 

  • جبل وستو:-
  1. هو رابع أعلى جبل بالعالم، يصل طوله إلى 8516 متر فوق مستوى سطح البحر.
  2. يتصل جبل وستو بجبل إيفرست من جانب الجنوب، ويقع جبل وستو على حدود منطقة التبت بالصين، ومنطقة خومبو بالنيبال.
  3. عدد المتسلقين لجبل ويستو أقل بقليل لعدد المتسلقين لجبل إيفرست.

  • جبل ماكالو:-
  1. هى خامس جبل طولا فى العالم، حيث يبلغ طوله 8463 متر فوق سطح مستوى البحر.
  2. يقع جبل ماكالو فى سلسلة جبال الهيمالايا على بعد 12 ميل من قمة جبل إيفرست، ويقع الجبل فى الجدود ما بين الصين والنيبال.
  3. يوجد قمتين فرعيتين لجبل ماكالو وهم الأولى فى الجزء الشمالى الغربى القمة الرئيسى للجبل، وقمة أخرى تقع فى الجزء الشمالى الشرقى للقمة الرئيسىة.
  4. يوجد وفى قاعدة جبل ماكالو وادى من نهر جليدى آثر، ينتهى هذا النهر بداخل بارك كبير وشهير يسمى ببارك ماكالو بارون الوطنية، والتى تهتم بإنشاء بعض النباتات النادرة وكذلك الحيوانات الجميلة النادرة.
  5. على الرغم من جمال جبل ماكالو إلا أنه تم تصنيفه كواحد من أصعب الجبال تسلقاً فى العالم، وذلك لشهرته الكبيرة بالتلال الحادة والزوايا الصعبة، بخلاف هبوب الرياح السديدة والتى قد تؤدى إلى سقوط الجليد وحدوث انهيارات جليدية.

فى النهاية أتمنى أن تكونوا قد تعرفتم على أسماء أعلى جبال فى العالم، وأهم المعلومات المتوافرة لأعلى جبال فى العالم، وأهم مميزات هذه الجبال وتأثيرها الكبير فى تدعيم السياحة ونشر رياضة تسلق الجبال، مع تمنياتنا لكم بدوام التقدم والرقى.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق