الصحة والجمال

افضل علاج فقر الدم للمراهقات تعرفي عليها الآن من هنا

نقدم لكل طريقة علاج فقر الدم للمراهقات فقد تم ملاحظة أنه هناك نسبة غير قليلة من الفتيات المراهقات تعانى من الإصابة بفقر الدم، أما فقر الدم أو الأنيميا تنتج من نقص فى نسبة الحديد فى الدم، الأمر الذى يؤدى إلى صغر حجم كرات الدم الحمراء وجعلها غير قادرة على حمل الأوكسجين لأعضاء الجسم بالنتيجة المرجوة.

لذلك نقدم لكم كل ما يتعلق بعلاج فقر الدم للمراهقات، بداية من التعريف بالمرض، وأهم أسباب ظهوره على المراهقة، والأعراض التى تظهر على الفتيات لتؤكد على الإصابة بفقر الدم، أهم الأطعمة التى يجب الاعتماد عليها للمساعدة فى علاج فقر الدم للمراهقات، واهم الأطعمة التى يجب على المراهقة البعد عنها للحصول على جسم صحى ومعافى من فقر الدم، بالإضافة إلى بعض النصائح الغالية للحصول على جسم خالى من فقر الدم، كل هذا وأكثر فيما يلى.

فقر الدم للمراهقات:-

يسمى هذا المرض بفقر الدم لأنه عندما تظهر أعراضه فان الدم يكون ف حالة إفتقار ونقص بكمية الحديد، الذى يدخل فى تصنيع الهيموجلوبين بالجسم، فبنقص الحديد ينقص الهيموجلوبين بالتأكيد.

عند نقص الحديد بالهيموجلوبين لا يستطيع الهيموجلوبين بحمل الأكسجين إلى أعضاء جسم الإنسان، فيؤدى هذا إلى ظهور فقر الدم وهذا ما سيتم ذكره تالياً، ولكن لابد من معرفة أسباب ظهور المرض على الإنسان.

أسباب ظهور أعراض فقر الدم على المراهقين:-

يوجد العديد من الأسباب التى تجبر الفرد على إظهار إصابته بفقر الدم، أهم هذه الأسباب ما يلى:-

  1. افتقار الجسم إلى عنصر الحديد المهم لهيموجلوبين الدم.
  2. فقد كمية كبيرة من الدماء شهرياً نتيجة للدورة الشهرية.
  3. التغذية الغير سليمة والتى تعتمد على التغذية الخارجية السريعة، مع القليل من الخضر والفواكه.
  4. وجود بعض الحساسية للمراهقة لبعض الأطعمة.
  5. اشتراك الفتاة فى حملات التبرع بالدم بصفة دورية، مع عدم إعطاء الفرصة للدم بالتجديد.
  6. شرب كميات كبيرة من المواد المنبهة كالقهوة والشاى.
  7. بذل مجهود عالى مع عدم تعويض الجسم بالعناصر الغذائية المطلوبة.

والأعراض التى تؤكد على إصابة المراهقة بفقر الدم:-

توجد العديد من العلامات الواضحة للعيان والتى تؤكد للأفراد أن الشخص المقابل مصاب  بفقر الدم، فمن أهم أعراض الإصابة بالأنيميا ما يلى:-

  • سرعة ضربات القلب بسبب قلة نشاط هيموجلوبين الدم الحامل للأكسجين بالنسبة لأعضاء الجسم.
  • الإحساس بدوخة عند الاستيقاظ من النوم.
  • الإصابة بالصداع المزمن وغالباً يكون الصداع نصفى.
  • الكسل والخمول الواضحين على المراهقة وبدون بذل إلى مجهود يذكر.
  • قلة التركز، وصعوبة تذكر الأشياء، مع صعوبة فى التعلم فى حالة الإصابات المتأخرة
  • وجود إلتهابات باللسان، وبطرفى الفم الخارجى.
  • ضيق فى التنفس فى حالة القيام بأنشطة كبيرة.
  • ظهور شحوب واصفرار فى البشرة.
  • تساقط الشعر بغزارة، مع الآلام كبيرة فى الأسنان.
  • تكسر الأظافر بدون سبب أو بأقل مجهود.

كل هذه الأسباب دالة على وجود نسبة من فقر الدم بالجسم، ولابد من الاهتمام بتعويضها وجعل النسبة الهيموجلوبين ملائمة بالجسم

 الأطعمة التى يجب الاعتماد عليها للمساعدة فى علاج فقر الدم للمراهقات:-

يقال قديما العقل السليم فى الجسم السليم وأساس أى جسم سليم ومعافى تغذية سليمة ومتكاملة، لذلك سوف نتحدث باستفاضة عن أهم الأطعمة التى يجب الحرص على تناولها لإمداد الجسم بالطاقة المناسبة، وإمداد أعضاء الجسم بالعناصر الغذائية التى تضمن النمو المثالى لكل عضو بالجسم.

وبما أن فترة المراهقة فترة نمو نشط للجسم وللعقل فعلى المراهق الاهتمام بتناول ما يلى:-

  • الإعتماد على تناول اللحوم الحمراء:-

فاللحوم الحمراء من أهم المصادر التى تحتوى على نسبة كبيرة من الحديد، الهام لبناء كرات الدم الحمراء، فيقضى على الأنيميا بصورة سريعة، ولكن فى حالة زيادة نسبة الدهون عند المراهق أو الإصابة بالنقرس فعلى الفرد تناول كميات بسيطة من اللحوم الحمراء أو تناول الأطعمة الأخرى التى تقلل من نسبة الأنيميا فى الدم.

  • الدجاج واللحوم البيضاء:-

على الرغم من أن اللحوم الحمراء أكثر من اللحوم البيضاء فى إحتوائها على عنصر الحديد، إلا أن اللحوم البيضاء مصدر مناسب من الحديد، وخاصة لمن يعانون من البدانة، أو من مرض النقرس، وممن لا يتناولون اللحوم الحمراء.

  • زبدة الفول السودانى:-

لراغبى الحصول على نسبة عالية من الحديد، وزوال فقر الدم بسرعة عليهم بالإعتماد على تناول زبدة الفول السودانى بكمية ملائمة يومياً، كما يفضل تناول كميات كبيرة من المكسرات يومياً للحصول على حديد بصورة أكبر.

  • الإعتماد على الخضراوات الأرجوانية:-

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الخضراوات الأرجوانية يعد بمثابة تناول كميات كبيرة من الفيتامينات والحديد، لذلك لابد من الإهتمام بتناولهم، ومن أهم الخضراوات الأرجوانية (الباذنجان- البنجر- البروكلى- البصل الأرجواني).

  • البيض:-

من الممكن أن يقوم الفرد بإستصغار حجم البيضة الواحدة، لكن هذه البيضة الصغيرة غنية بعنصر الحديد والكالسيوم، كما يمكنك إدخال البيض مع أطعمة أخرى للحصول على كمية اكبر من العناصر الغذائية.

  • السمك والمخلوقات البحرية:-

وهى غنية بالحديد والزنك والفسفور والكالسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، كما أن المنتجات البحرية من الممكن الاعتماد عليها كوجبة رئيسية فى اليوم، من أهم أنواع المخلوقات البحرية (السلمون- المحار- الجمبرى- بلح البحر……).

  • البقوليات والحبوب الكاملة:-

وهى مصدر مهم للأشخاص النباتيين، حيث تعتبر البقوليات عنصر مهم للحديد، وكذلك الحبوب الكاملة، وينصح بنقع الحبوب والبقوليات من وقت سابق لكى يتم تكسير حمض الفايتك الضار والذى يمنع امتصاص الحديد.

  • السبانخ:-

وهى من أهم الأطعمة وأغناها بالحديد على الإطلاق، لذلك يجب الاهتمام بتناولها على فترات متقاربة.

  • الفواكه الطازجة:-

فمن الضرورى تناول كل يوم الفاكهة، لاحتوائها على عنصر الحديد والعديد من الفيتامينات الأخرى، ويفضل تناول الفواكه نظيفة وطازجة للاستفادة منها بصورة مكثفة، من أهم الفواكه الغنية بالحديد (التفاح- البلح- الفراولة- الموز) والعديد من أنواع الفواكه الأخرى.

  • الأطعمة التى تحتوى على فيتامين C:-

وهو من أهم الفيتامينات التى تساعد الجسم فى امتصاص الحديد بصورة فعالة، لذلك لابد من تناوله يومياً مع كل الوجبات، ومن أهم الأطعمة التى تحتوى على فيتامين C (الليمون- الجوافة- البرتقال- الفلفل- الطماطم).

وبذلك نكون قد تناولنا بالتفصيل أهم الأطعمة التى تستخدم فى علاج فقر الدم للمراهقات أما الآن سنذكر بعض من النصائح الخاصة لعلاج فقر الدم عند المراهقات.

بعض النصائح الغالية للحصول على جسم خالى من فقر الدم:-

  1. تجنب تناول كميات كبيرة من القهوة والشاى والمنبهات بصورة عامة.
  2. الإعتماد على برنامج غذائى مناسب به أطعمة غنية بالحديد والفيتامينات.
  3. تجنب السهر لأوقات طويلة، والحصول على وقت مناسب من النوم لإراحة الجسم.
  4. شرب كميات كبيرة من العصائر والسوائل بالنهار.
  5. تجنب الإكثار من الوجبات السريعة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون ومفتقرة إلى الحديد والفيتامينات.

وبذلك نكون قد تحدثنا عن بعض علاج فقر الدم عند المراهقات بالتفصيل من خلال مجلة ادم وحواء، وذكرنا أهم أسباب الإصابة بفقر الدم للمراهقات، وأعراض الإصابة بفقر الدم، واهم الأطعمة التى يجب الاعتماد على تناولها لعلاج فقر الدم للمراهقات وكذلك بعض النصائح التى يجب أن يتم مراعاتها يوميا للوقاية من فقر الدم، ولكن حالة ظهور أعراض الإصابة بفقر الدم بقوة يجب زيارة الطبيب المختص لإعطاء الدواء المناسب ثم الإعتماد على الأطعمة التى سبق ذكرها، وذلك لإتمام علاج فقر الدم للمراهقات، مع تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة من كل داء.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق